فاس :إنجاز مشروع للإعداد الهيدرو-فلاحي ستستفيد منه نحو 7334 استغلالية فلاحية

انعقد بمدينة فاس، يوم السبت، لقاء تواصلي حول مشروع الإعداد الهيدرو-فلاحي لإنقاذ الأراضي المسقية بسهل سايس، وذلك بحضور عزيز اخنوش وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات.
ويهدف المشروع الذي ستستفيد منه نحو 7334 استغلالية فلاحية، أي 350 ألف شخص، إلى إنقاذ 30 ألف هكتار من الأراضي المسقية بسهل سايس، والحفاظ على الاستثمارات الخاصة المتواجدة المقدرة بأكثر من 4 مليار درهم، وتحسين دخل أكثر من 7 آلاف فلاح بما يفوق 60 في المائة، وخلق ما يناهز 3 آلاف منصب شغل قار.
وكان هذا اللقاء فرصة لإبراز أهمية المشروع وكيفية إنجازه، وتوعية الفلاحين بضرورة الانخراط في عملية الاكتتاب ، فضلا عن استعراض المؤهلات الفلاحية الكبيرة لسهل سايس التي تكمن في الرصيد من الأراضي الخصبة ذات إمكانيات إنتاجية عالية والتي تبلغ أكثر من 300 ألف هكتار، منها أكثر ما يفوق 60 ألف هكتار مسقية.
وفي كلمة بالمناسبة، وصف أخنوش مشروع الإعداد الهيدرو-فلاحي لإنقاذ الأراضي المسقية بسهل سايس ب”الورش الكبير” ذي أبعاد بيئية واجتماعية، موضحا أنه يروم، من بين أمور أخرى، الحفاظ على الزراعة المسقية والموارد المائية، وحماية الاستثمارات الخاصة المتواجدة بالمنطقة، والتكثيف من الاستثمارات الفلاحية، وتحسين دخل الفلاحين.
وأبرز أخنوش الأهمية القصوى التي تكتسيها الزراعة في المناطق المسقية، مفيدا بأن هذا المشروع سيغير وجه المنطقة ويحسن من شروط حياة الفلاحين ومن دخلهم وكذا تنافسيتهم.
وأشار الوزير، أيضا، إلى أهمية إنجاح هذا المشروع الضخم الذي ستستفيد منه عمالتا فاس ومكناس وإقليما مولاي يعقوب والحاجب، ومعهم 12 جماعة ترابية، مذكرا بأهمية سد ( مدز) التي أطلقت أشغال إنجازه في سنة 2015 من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والموجه إلى الحفاظ على الفرشاة المائية لسايس على أن تنتهي الأشغال به قبل متم سنة 2021.
ومن جهته، صرح لوكالة المغرب العربي للأنباء كمال هيدان المدير الجهوي للفلاحة أن هذا اللقاء نجح في تسليط الضوء على هذا المشروع الذي يرتقبه فلاحو الجهة، مسجلا أن سهل سايس يساهم بحصة وافرة في الإنتاج الفلاحي الجهوي من خلال أشجاره المثمرة وأشجار الزيتون.
 وحذر هيدان من أن هذا السهل مهدد بشكل حقيقي بنذرة المياه الجوفية، مؤكدا أن مشروع سد (مدز) يشكل الحل الوحيد لتوفير125 مليون مكعب للحفاظ على الاستثمارات القائمة وتثمين الزراعات الأخرى.
ونظم هذا اللقاء التواصلي الذي خصص لاطلاع المستفيدين من مشروع الإعداد الهيدرو-فلاحي لإنقاذ الأراضي المسقية بسهل سايس وتحسيسهم ب الانخراط في عملية الاكتتاب، بحضور سعيد زنيبر والي جهة فاس-مكناس عامل عمالة فاس، وشخصيات وفاعلين في المجال الفلاحي.

Related posts

Top