فاطمة الزهراء عمور وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني

حلت فاطمة الزهراء عمور، وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، بمدينة الداخلة لتقديم ورقة الطريق 2023-2026 للسياحة، واجتمعت في هذا السياق مع لامين بنعمر، والي جهة الداخلة وادي الذهب، والخطاط ينجا، رئيس مجلس الجهة، وعبد الرحمن الجوهري، عامل إقليم أوسرد، وأحمد عبد اللاوي، رئيس المجلس الجهوي للسياحة للجهة، وممثلي المهنيين ومنتخبي الجهة وممثلي الجماعات الترابية والأقاليم والغرف المهنية.

قدمت الوزيرة في بداية هذا الاجتماع الخطوط العريضة لخارطة الطريق، مع التركيز على الروافع الخاصة بجهة الداخلة وادي الذهب وبسلسلة الرياضات البحرية، “أمواج المحيط” (Ocean Waves)، التي تضطلع فيها الجهة بدور رئيسي إلى جانب تاغازوت والصويرة.

بهذا الخصوص، أوضحت الوزيرة أن جهة الداخلة وادي الذهب، “فضلا عن مؤهلاتها السياحية العالية، حققت خلال السنوات الأخيرة، تقدما كبيرا في مجال البنيات التحتية، والذي ساهم  بقوة في التنمية السياحية للجهة. واليوم، آن الأوان لرفع سقف طموحاتنا بالنسبة لهذه الجهة، والعمل مع الفاعلين المحليين على إعداد الشروط الضرورية للارتقاء بالعرض السياحي وتكثيف نقاط الربط المباشر عبر الرحلات الجوية وتنمية النسيج المحلي للشركات الصغرى والمتوسطة والصغيرة جدا المتخصصة في مجال التنشيط”.

شكل الاجتماع كذلك فرصة للتأكيد على أهمية أخذ متطلبات الاستدامة بعين الاعتبار في مختلف مراحل التنمية السياحية، من خلال اعتماد منتجات وأنماط استهلاك رفيقة بالموارد الطبيعية للجهة.

كما ذكرت الوزيرة بالطابع الأفقي للقطاع السياحي ودعت جميع الفاعلين إلى التعبئة من أجل بلوغ الأهداف الكمية والنوعية لمشاريع الجهة.

وحضر هذا الاجتماع كل من محمد مسلك، الكاتب العام لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، عماد بالرقاد المدير العام للشركة المغربية للهندسة السياحية، وعادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة.

Top