فاعلون يناقشون بمراكش سبل تحسين أداء قطاع الكهرباء بإفريقيا

استضاف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في الفترة الممتدة من 22 إلى 24 أكتوبر 2019 بمراكش، ورشة عمل للتفكير والتقييم حول مشروع الشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء وذلك لتحسين أداء قطاع الكهرباء بالبلدان الإفريقية.
وأبرز المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، في بلاغ صحفي توصلت جريدة بيان اليوم بنسخة منه، أن الهدف الشمولي للشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء يتجلى في تحسين أداء قطاع الكهرباء في البلدان الإفريقية وتكثيف حجم المبادلات الجهوية بفضل تعزيز القدرات التقنية والإدارية في مختلف المجالات، مضيفا أن الأمر بالأساس، يتعلق بتعزيز المهارات من خلال التدريب وتمتين علاقات التعاون جنوب – جنوب والحكامة وإدخال تكنولوجيات جديدة.
وكشف المصدر نفسه أن هذه التظاهرة، التي نظمتها جمعية الشركات الكهربائية الإفريقية (ASEA)، تهدف إلى مناقشة إستراتيجية الشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء بعد دراسة حول تقييم المرحلة 1، مبرزا أنه خلال هذا الاجتماع، قامت لجنة تسيير الشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء عند نهاية أشغال هذا الاجتماع بالمصادقة على التوصيات الصادرة عن ورشة العمل.
يشار إلى أن الشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء تعتبر مبادرة قارية بقيادة جمعية الشركات الكهربائية الإفريقية (ASEA) وبدعم من البنك الإفريقي للتنمية والوكالة الفرنسية للتنمية.
وتتكون الشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء حاليا من 10 مراكز للتميز من ضمنها مركز علوم وتكنولوجيات الكهرباء (CSTE) التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.
وعلى هامش هذه الأشغال، نظمت ندوة حول “التحولات التي تعرفها شركات الكهرباء بإفريقيا في مواجهة إعادة تجديد المزيج الطاقي بالبلدان الإفريقية” جمعت فاعلين في قطاع الكهرباء، أعضاء في جمعية الشركات الكهربائية الإفريقية وأعضاء في الشبكة الإفريقية لمراكز التميز في مجال الكهرباء وكذا، الشركاء الماليين وخبراء في القطاع الكهربائي.

> عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top