فجأة ينفجر الغياب

– وداعاً لكل هذا الجمال والجلال والدلال!! 
– وداعا لهذا المكان قلتها هذا الصباح، وأنا التي لا ترهقني رحلة صوفية على أجنحة الرؤى، لتأخذني في أروقة الوحي  مرارا، لا يعتريني خوف أو رهبة من جهارة  صوت، ينتظر وهج أمل يداوي جراحه الغزيرة فيستكين بين أوتار القدر، استرقت النظر خلسة لنغمات  الوقت لأعود وأغفو في سكون ظلي، أهمس في أذن الريح بهمسات مزدوجة انفرادية، شعائرها خيال وأوهام  وسراب يخبرني أن انطلقي  عسى هذه الروح ترتوي، إن أرخى الليل جفونه، لأتسابق مع طيات الدهر كوتر تنهزم العتمات على كفيه، بين الصمت وهسيس الصوت.
فعلا قلتها وغفوت في غمرة سكوني، ثم هببت مسرعة أخبئ في جيبي وعودي، وأوزع صهيل الشوق على العتبات، أحمل في كفي رماد عنادي، وبعض من ظلال روحي، وأزرع حروفي في الطرقات عساها تسارع عقارب الدهر، لا شيء فعلا  يرغمني على ابتلاع كل هذا الهم إلا رحمة خالق الأكوان الذي يبعث في روحي النقاء، لأراني كمرآة تعكس الفجر على جدائل العمر .
قلت في نفسي، سأعيد ترتيب أوراقي لقارئة أفكاري وجنوني، وأراسل قدري عن طريق رواية أو أنغام شعرية، أشرب وإياه بن الحنين وقد عاجت بنا الذكرى لأيام، فيسطر كلانا على صفحات الحياة  جرح غدر، تعثرت ابتسامته بين أوتار القدر.
ها هي ترتعش حروفي، لترتطم دماء الجرح بسهام حرف قد استعر على صفحتي،  علها  ترتوي سطور الألم فتتحول صمتا تاما للنهاية، تبا سأرتدي رداء الوحدة من جديد، لا أريدها أن تغفو بخاطري، وتعزف على سيمفونية الجرح ضجيج تعبي. 
فيا له من ألم ينمو تحت سنابكه همس، ينثر نبض الحلم في أفئدة الشموع، تقاتلني صبابتي ويسحرني هواها، وأكره العيون التي تسمى وليدة الظلام، تلك التي لا يروق لها أن ترى محاسن مرآتي في كف الضياع ساعة وساعات .
ثم ينبثق شعاع في داخلي،  لتبوح لي الستارة أن ما وراءها مشكاة حدث ساحر، يخطفني ويأسر فكري، فتنطلق كلماتي من حيث لآلئ الروح  تلمع، وما عدت أفرق بيني وبيني، غير أن رؤاي تتوه كلما أسرى دبيب بوحي في أعصاب حرفي، لأكتبني من حيث  لا أهرب، ولا أمل على خط الخوف،  فيكاد يجرفني ضياعي لأتساقط  سهوا على قارعة الصمت.
أرتب حروفي بين زوايا الحديث،  حتى وإن تاهت الخطى في كل الدرب،  وأسقيها صفوا ينقيها من كدر الحزن، عساها تنسكب بين خطوات الشمس.
 – فيا ذنوبي وطهري..  
– يا أعذب قصة تاهت في تفاصيلي، واستقرت في صدري، و جعلت اللئيم يتسربل في القلب برداء الحب.
خبري تلك الروح الشفيفة التي تسكنني، أن تسوقني في سراديب الذكريات، كشعاع أتى صباحا وما بعده،  ليحتل برهة من زمني، في حزن  قصيدة منفية بتاريخي.
– عدت من جديد لأجلك فقط!! 
أهدهد الحروف الحيارى، وأمتطي مركبا يحملني بعيدا عن غبارها، علني أرتق الذاكرة وأرتل نشيد النصر،  فصبري خمرة عتقتها السنون.
–  سألني: 
–  عَلامَ يُثقل الصمت كاهلك ولا شيء يجدي؟؟ 
– أم تُراها الحروف اعتادت خيانتك من جديد، ربما لم تتغيري أو هي التي لم تتغير، لكن النبض غير مجراها ليشق جدار الصمت، بأصابع الضوء التي طالما زرعنا في تربتها بذور الألفة،  فتزهر على شرفاتنا غربة ينداح فيها بوحي،  ويردد صدى صوتي متقطعا أوتاره .
– تبا كم تحزننا أنفسنا…!! 
– وتبا كم هو أصم هذا النبض….!! 
تعبت وأنا أبحث فيه عن نافذة أسد منها مسامات  نبراتي، فترتجف ملامحي كوابل صقيع يعزف لحن الغياب ليدثر مسامعي، وما عاد شيء يجدي في أوردتي،  كل اللغات تناثرت والصمت يبني أعشاشه بدواخلي. 
يؤسفني فعلا قول وداعا …!! 
فيمامة النبض أضنتها بعثرة السبل، لكنها رغم الرحيل ستصل إليك على جناحيها، تحمل ملامح صبري وعبير أمنيات لها آذان تسمع اغتيابي، ترتب الحروف على مقاسي، وتهدئ عواصف الفتنة بمؤرقي، فيا ليت السكون يولد في مهد الذاكرة، لألتقي بتلك المتمردة بين أروقة الحظ، اظفر خصلات نبضها الخريفي، وفي كفها أخبئ ألمي ومفتاح حلم خرافي  .

بقلم: هند بومديان

Related posts

Top