فرنسا تترك إنجلترا تلهث مجددا وتضرب موعدا مع الأسود

تركت فرنسا حاملة اللقب جارتها اللدودة إنجلترا تلهث مجددا وراء لقب كأس العالم لكرة القدم بعد أكثر من نصف قرن على تتويجها الوحيد، فأقصتها السبت من ربع نهائي مونديال قطر 2-1 على وقع إهدار قائدها هاري كاين ضربة جزاء في الدقائق الأخيرة، ضاربة موعدا مع المفاجأة المغربية في المربع الذهبي.

وسجل لاعب الوسط الدفاعي أوريليان تشواميني من تسديدة بعيدة (17) وأوليفييه جيرو برأسه (78) هدفي فرنسا، وكاين هدف إنجلترا (54 من ركلة جزاء) قبل إهداره التعادل من نقطة الجزاء أيضا (84)، ليكتمل عقد نصف النهائي الذي يشهد مواجهة الأرجنتين بطلة 1978 و1986 مع كرواتيا وصيفة 2018 الثلاثاء.

ومنذ 1966، عندما أحرزت لقبها الكبير الوحيد على أرضها، أخفقت إنجلترا بحصد المجد، رغم اقترابها في السنوات الأخيرة من المنصة، مع حلولها رابعة في 2018 ووصيفة لإيطاليا في كأس أمم أوروبا الصيف الماضي، فاستمرت عقدة سقوطها أمام المنتخبات الكبرى في الأدوار الإقصائية وخرجت من ربع النهائي للمرة السابعة.

صاحب أقوى هجوم في البطولة الحالية (13)، رضخ أمام واقعية الفرنسيين الذي اقتربوا خطوة إضافية من السير على خطى إيطاليا (1934 و1938) والبرازيل (1958 و1962)، الوحيدين المتوجين بلقبين تواليا .

وفازت فرنسا بـ 15 مباراة من آخر 17 لها في دور خروج المغلوب، بما في ذلك فوز واحد بضربات الترجيح.

إلى ذلك، علق مدرب فرنسا ديدييه ديشان في تصريحات لقناة (تي. أف. 1)، على نتيجة المباراة أمام الإنجليز والمواجهة المرتقبة أمام المنتخب المغربي.

وقال “كان الأمر رائعا . كانت مباراة كبيرة. لقد واجهنا فريقا إنكليزيا جيدا جدا حقا لما هم قادرون على فعله رياضيا وفنيا . لقد ردينا (عليهم). إنه لأمر رائع أن نتمكن من الوصول مرة أخرى الى دور الأربعة. نود لو يتوقف الزمان لبعض الشيء”.

وأضاف “سنستمتع الليلة. هناك جودة في هذه المجموعة لكن هناك أيضا ذهنية وروح معنوية. قد تكون فرحتنا قليلة بعض الشيء لكن نحن من نمنحهم الذخيرة بركلتي الجزاء لكن بالقلب والشجاعة حافظنا على الأفضلية الصغيرة بهذا الهدف”.

وعن مباراة المغرب، قال “يستحق المغرب كل احترامنا وتقديرنا. ربما لم يكن أحد الفرق التي توقعنا وصولها إلى هنا لكن ليس من وليد الصدفة أن تلقت شباكهم هدفا واحدا فقط في خمس مباريات. سنتعامل معهم على محمل الجد”.

من جهته، قال أوليفييه جيرو “إنه أمر لا يصدق. لقد عملنا بشكل جيد دفاعي ا عندما كنا متقدمين في النتيجة. لقد ذكرتني بمباراة بلجيكا في 2018 (نصف نهائي المونديال). للأسف، منحناهم ركلة جزاء. لكننا كنا قادرين أن نشكل الخطر في بعض المناسبات في نهاية المباراة”.

وأضاف “يجب أن نؤمن دائما بأنفسنا وغريزي (غريزمان) منحني كرة رائعة. أنا فخور جدا. لقد لعبنا الليلة مباراة كبيرة جدا. كنا نعرف إمكانات هذا الجيل الشاب الإنجليزي. لديهم كل شيء”.

Related posts

Top