فوز الرجاء بلقب البطولة الوطنية لكرة القدم والوصافة للوداد

تتويج مستحق لفريق الرجاء البيضاوي كفائز بلقب البطولة الوطنية الاحترافية لكرة القدم، بعد سبع سنوات كاملة، غاب فيها عن منصة التتويج، وهو غياب قاس لا يليق بفريق كبير بقيمة الرجاء.
كان التتويج خلال موسم استثنائي، هو الأطول في تاريخ الكرة المغربية، شهد الكثير من المعاناة والصعاب والمخاوف، إلا أن الإيمان كان قويا بضرورة إكمال الموسم، واستئناف المنافسات، رغم الأصوات التي كانت تطالب بالعمل على إنهاء الموسم بصفة مبكرة.
توج الرجاء بالرغم من المنافسة القوية التي شكلها كل من فريقي الوداد البيضاوي ونهضة بركان، واللذين يستحقان بالفعل التهنئة، نظرا للمشوار الذي قطعاه، وكانا بالفعل في المستوى طيلة أطوار البطولة، وساهما بفعالية في الرفع من إيقاع المنافسة.
كما يمكن أن نهنئ أيضا كلا من الفتح الرباطي والجيش الملكي ومولودية وجدة، بفضل النتائج التي حققوها والعروض الباهرة التي قدموها.
وهنا لابد من أن نشيد بحرارة على الجهاز الجامعى الذي آمن مسؤولها وخاصة الرئيس فوزي لقجع بأهمية إكمال البطولة، والدفاع بقوة على هذا القرار بكثير من الدلائل والحجج الدامغة، وجعل الحكومة تقتنع بأن استئناف المنافسات هو نجاح للمغرب، ونجاح لإرادة التحدي وتجاوز كل الصعاب.
البطولة المغربية من الدوريات القليلة على الصعيدين الإفريقي والعربي التي استطاعت أن تنهي أطوارها بكفاءة عالية تستحق عليها تهنئة أكبر الأجهزة الرياضية على الصعيد الدوري،على غرار أقوى الدوريات أوروبيا.
قرار استئناف البطولة روعيت فيه الكثير من الأبعاد والأسبقيات، ليس فقط بالنسبة للجانب الرياضي الصرف الذي يبقى له أهميته، ولكن للبعد الاقتصادي والاجتماعي والتنموي والسياسي، ونظرا أيضا لدور الرياضة في تذكية الحماس وإشاعة وروح التفاؤل وقيم المواطنة و المساهمة في تصفية الأجواء العامة.
لابد أيضا من الإشادة بأطر وزارة الصحة بمختلف المدن المغربية، ورجال الأمن والدرك ومختلف مصالح السلطات المحلية بكل ربوع الوطن نظرا للدور الإيجابي الذي لعبته من اجل ضمان مرور المباريات في ظروف جيدة وآمنة.
فازت الرجاء باللقب وهى تستحق ذلك، لكن الفائز الحقيقي هي كرة القدم الوطنية التي قدمت الدليل على أنها منظومة متكاملة تسير في الاتجاه الصحيح.
هذا الاتجاه الصحيح يترجم على مستوى النتائج المحققة بمنافسات الأندية على الصعيد القاري، والهيكلة المتبعة بجل المنتخبات الوطنية ذكورا وإناثا، وغيرها من الأوراش المفتوحة على أكثر من صعيد …

محمد الروحلي

***

لقجع ومارسيليا يهنئان الرجاء

هنأ فوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، فريق الرجاء البيضاوي بعد فوزه بالبطولة الاحترافية – القسم الوطني الأول في الموسم الرياضي 2019-2020، أول أمس الأحد، بعد فوزه على الجيش الملكي في آخر الجولات.
إلى ذلك، بعث أولمبيك مارسيليا الفرنسي بتهنئة لكل مكونات الرجاء، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، معلقا ” تهانينا لنادي الرجاء على فوزه بالبطولة الوطنية المغربية عن موسم 2020/2019.. ديما إخوة، ديما رجاء”.

***

      ترتيب هدافي البطولة:

– 12 هدفا: إبراهيم البحراوي (سريع وادي زم).
– 12 هدفا: كريم بركاوي (حسنية أكادير)، ونوح السعداوي (مولودية وجدة).
– 10 أهداف: سفيان رحيمي (الرجاء البيضاوي)، وعبد الصمد المباركي (نهضة الزمامرة)، ومحمد عزيز (نهضة بركان)، رضى هجهوج (أولمبيك خريبكة)، وجوزيف كيدي كنادو (الجيش الملكي).
– 9 أهداف: حميد أحداد (الرجاء البيضاوي)، وجوزيف كومبوس (الفتح الرباطي).
– 8 أهداف: يحيى جبران وكازادي كاسينغو (الوداد البيضاوي)، وإسماعيل خافي (مولودية وجدة)، وأيوب لكحل (المغرب التطواني).
– 7أهداف: زكرياء فاتي (يوسفية برشيد)، ونوفل الزرهوني (الفتح الرباطي)، ومحمد فكري (الجيش الملكي) وإسماعيل الحداد (الوداد البيضاوي)، وإبراهيم البحري (نهضة الزمامرة)، وأيوب الكعداوي (أولمبيك آسفي).
– 6أهداف: عبد الإله عميمي (الجيش الملكي)، وحمزة خابا (أولمبيك آسفي)، ومحسن متولي (الرجاء البيضاوي).
– 5أهداف: حمدي لعشير ومحسن ياجور (نهضة بركان)، بين ملانغو (الرجاء البيضاوي)، وعبد الصمد نياني (يوسفية برشد)، وسايمون مسوفا (الدفاع الحسني الجديدي)، ومحمد باداموسي وأيوب سكومة (الفتح الرباطي)، وعماد الرحولي (الجيش الملكي)، وبديع أووك (الوداد البيضاوي)، ومصطفى اليوسفي (المغرب التطواني).

****

قالوا عن التتويج

السلامي: أهدي اللقب للجمهور

قال جمال السلامي مدرب الرجاء البيضاوي، «أهدي الجمهور هذا اللقب، لأنه يستحق ذلك، أخذنا على عاتقنا كجهاز فني أن نعيد هيبة الرجاء وأن نتصالح مع التاريخ، خاصة أن فريقنا لم يفز منذ سنوات باللقب».
وأضاف السلامي في تصريحات تلفزيونية، أن المجموعة تطمح للفوز ببطولة دوري أبطال إفريقيا بعد غياب دام أزيد من 15 سنة.. الفوز باللقب تحقق بفضل تلاحم مكونات الفريق، رغم العراقيل التي كانت أمامنا».
وشكر مدرب الرجاء جميع اللاعبين والمسيرين والجمهور، ولجميع الأندية التي نافست بكل شرف وبنزاهة حتى الدقائق الأخيرة.

السفري: اللقب سيبقى استثنائيا

اعتبر يوسف السفري المدرب المساعد لفربق الرجاء البيضاوي، أن فريقه تعذب كثيرا قبل التتويج بلقب البطولة الاحترافية، مشيدا، بالعمل الذي قامه به الجهاز التقني واللاعبين والمسيرين والجماهير.
وشكر السفري في تصريحات تلفزيونية كل من حاول عرقلة سير الفريق، الشيء الذي زاد من قوته وعزيمته وإصراره ليكمل المشوار ويفوز باللقب.
وقال ذات المتحدث، «اللقب سيبقى استثنائيا، لأن فريقنا حسمه في آخر الدقائق من عمر الدوري، واستطاع أن يتوج به.. من حق كل رجاوي أن يفخر اليوم بفريقه، وعودته للتتويج بلقب البطولة الذي غاب لسنوات».

وهبي: تتويج مستحق للرجاء

أكد سعيد وهبي الناطق الرسمي لفريق الرجاء، أن التتويج بلقب البطولة الاحترافية هو فوز لكرة القدم المغربية التي اجتازت فترة عصيبة بسبب الإكراهات التي فرضها تفشي فيروس «كورونا» المستجد، مشيدا المجهودات التي بذلتها الجامعة الملكية المغربية والسلطات المختصة.
وقال وهبي في تصريحات صحفية، «نهدي هذا التتويج لكل فعاليات النادي بدء بجماهيره العريضة وأطره التقنية والإدارية ولاعبيه ومكتبه المديري الذين لم يدخروا جهدا لبلوغ هذا الهدف».
ولم يفت الناطق الرسمي التأكيد على أن فريق الرجاء يدين بهذا الفوز لجمهوره العريض داخل وخارج المغرب والذي آزره في مختلف مراحل البطولة، و لم يبخل عنه بالتشجيع.

> إنجاز: عادل غرباوي

Related posts

Top