“فيجيو آيريس” تضع “ليدك” ضمن مؤشر “الأسواق الصاعدة الأفضل أداء”

انضمت ليدك لمؤشر “الأسواق الصاعدة الأفضل أداء” الذي أنجزته وكالة التنقيط اللامادي، فيجيو آيريس. ويضم هذا المؤشر 100 مقاولة مدرجة بالبورصة في 19 بلدا صاعدا، وتعمل في 27 نشاطا قطاعيا ويعترف بإجراءاتها في مجال المسؤولية الاجتماعية على أنها الأكثر تطورا. وقد ارتكزت وكالة التنقيط اللامادي في هذا التصنيف، على مجموعة مكونة من 850 مقاولة تعمل في 37 نشاطا قطاعيا من 31 بلدا صاعدا. وفي هذا الإطار، تم تنقيط “ليدك” لأول مرة في قطاع “خدمات الطاقة” عوض قطاع “خدمات توزيع الماء وتدبير النفايات”.
وحصلت الـ 100 مقاولة التي تم اختيارها في هذا التصنيف على أعلى الدرجات الإجمالية، وذلك في 6 جوانب أساسية في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة، منها حماية البيئة، احترام حقوق الإنسان، الموارد البشرية، الالتزام المجتمعي، السلوك في الأسواق وحكامة المقاولة. وجاء الفاعل البيضاوي في مجال الخدمات العمومية “ليدك” ضمن هذا المؤشر إلى جانب 5 مقاولات مغربية أخرى وهي البنك المغربي للتجارة الخارجية لافريقيا، والبنك المغربي للتجارة والصناعة، واتصالات المغرب، ومناجم وSMI.
كما تم تتويج ليدك للمرة الرابعة على التوالي من طرف وكالة فيجيو آيريس من بين المقاولات الأعلى فعالية في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة Top Performers RSE سنة 2017 بالمغرب، وذلك في 3 ميادين (عدم التمييز، مساهمة المقاولة في قضايا الشأن العام وتحسين شروط الصحة والسلامة)، لتؤكد ليدك بالتالي على نضج مسعاها في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة والتزامها المستمر من أجل التنمية المستدامة في الدار البيضاء الكبرى.
وقال عبد الله طالب مدير التنمية المستدامة، التواصل والابتكار إن تأكيد هذا التتويج هو اعتراف بمساهمة ليديك في التنمية المستدامة للدار البيضاء الكبرى. مساهمة تقدمها لديك في إطار نشر أول تقرير لها في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة. وستقوم ليدك في الأيام المقبلة بنشر أول تقرير لها حول المساهمة الاجتماعية، المجتمعية والبيئية تم إنجازه بناء على المعيارين الأساسيين الدوليين للتقارير اللامادية، هما التقرير المندمج (Reporting intégré) والمبادرة العالمية لإعداد التقارير (Global reporting initiative).
ويتوج هذا التقرير مشروع الحوار مع الأطراف المعنية الذي اعتمدته ليدك سنة 2016 والذي خضع لاستطلاع على الإنترنت شمل أكثر من 4.000 شريك للمقاولة سواء الداخليين أو الخارجيين، وذلك حول الرهانات التي تخص الشركة في مجال المسؤولية المجتمعية للمقاولة.
ومكنت هذه العملية من تحديد 20 رهانا أولويا للمفوض له البيضاوي وأطرافه المعنية التي شكلت أساسا لهيكلة هذا التقرير الأول الخاص بالمسؤولية المجتمعية للمقاولة. وهذا التقرير الذي يتمحور حول 5 أجزاء كبرى تشمل الرهانات الأهم بالنسبة للأطراف المعنية لليدك، هو وثيقة تبرز المساهمة الملموسة للمقاولة في رهانات الدار البيضاء الكبرى.
ومنذ أكثر من 10 سنوات، والفعالية اللامادية لليدك تخضع لتتبع من قبل الأطراف المعنية الخارجية ضمنها وكالات التنقيط اللامادي. هكذا، كانت ليدك أول مقاولة مغربية طلبت سنة 2003 إجراء تنقيط لامادي على مجموع ميادين المسؤولية المجتمعية للمقاولة. ومنذ ذلك الحين، خضعت فعالية المسؤولية المجتمعية للمقاولة الخاصة بـ”لدليك”، للعديد من عمليات التنقيط من طرف فيجيو، كسنة 2010 في إطار تقييم تم إجراؤه بطلب من مجموعة سويز، ثم سنة 2011، 2013، 2015، 2016 و2017 في إطار تنقيط شمل المقاولات المغربية الـ 40 المدرجة في بورصة الدار البيضاء. وفي إطار تصنيف سنة 2017، انضمت ليدك إلى قاعدة التنقيط الأوروبي لوكالة فيجيو إيريس، وتم تحليلها ضمن قطاع جديد: “خدمات الطاقة” مهيكل حول 24 معيارا للتنقيط عوض 17 معيارا في القطاع السابق: “خدمات توزيع الماء وتدبير النفايات”.

 

Related posts

Top