فيدرر .. أكبر لاعب يعتلي عرش محترفي التنس

أضاف السويسري روجر فيدرر رقما قياسيا آخر إلى تشكيلته الكبيرة عندما ضمن تصدر التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين، ليصبح أكبر لاعب يحتل المركز الأول بعد فوزه 4-6 و6-1 و6-1 على الهولندي روبن هاسه ليبلغ قبل نهائي بطولة روتردام يوم الجمعة الماضي.
وتوج فيدرر بثاني ألقابه هذا الموسم بعدما تغلب أول أمس الأحد، على جريجور ديميتروف بـ 6-2 و 6-2 في النهائي.
وأصبح فيدرر (36 سنة) أكبر لاعب سنا يتربع على عرش اللعبة بعد عبوره دور نصف النهاية، وكسر إرسال منافسه البلغاري مبكرا اليوم ليحسم المجموعة الأولى بسهولة.
وواصل السويسري الأداء السلس في المجموعة الثانية لينهي المباراة في 55 دقيقة ويحقق لقبه الـ 97 ضمن مسيرته والثالث في روتردام.
وعزز فيدرر، الذي فاز ببطولة أستراليا المفتوحة الشهر الماضي، سجل مواجهاته المباشرة أمام ديميتروف المصنف في المرتبة الخامسة عالميا إلى سبعة انتصارات دون هزيمة.
وبعد فوزه بلقبه الـ20 في البطولات الأربع الكبرى في ملبورن الشهر الماضي، حصل فيدرر على بطاقة دعوة ليشارك في روتردام وعينه على العودة لصدارة التصنيف لأول مرة منذ نونبر 2012 وعمره 36 عاما و195 يوما.
وفي ظل حاجته للتأهل إلى الدور قبل النهائي من أجل تجاوز غريمه رفائيل نادال، ظهر بعض التوتر على فيدرر في البداية في مواجهته ضد هاسه في دور الثمانية، وفقد إرساله في الشوط التاسع في طريقه لخسارة المجموعة الأولى.
لكن اللاعب السويسري، مثلما يفعل دائما، رفع مستواه ليعاقب منافسه الهولندي المرهق.
وارتكب هاسه خطأ مزدوجا في نقطة المباراة، وبعد أن كبح احتفالاته في البداية، جلس فيدرر على مقعده وبدا قريبا من البكاء، مثل بعض الجماهير السويسرية التي شجعته بحرارة بعد المباراة.
وقال فيدرر بعد أن سلمه الهولندي ريتشارد كرايتشك، مدير البطولة والمصنف الأول عالميا سابقا، لوحة على شكل رقم 1 عملاق “الوصول لصدارة التصنيف أحد أهم الإنجازات في رياضتنا”.
وأضاف “في بعض الأحيان في البداية تصل لهذه المكانة لأنك تلعب جيدا جدا، لكن بعد ذلك عليك القتال من أجلها واستعادتها بالقوة من لاعب يستحق أن يكون موجودا هناك. حين تكون أكبر في السن ربما يكون عليك مضاعفة جهدك”.
وفاز فيدرر الذي توهجت مسيرته الباهرة مرة أخرى بعد ابتعاده لستة أشهر في 2016، بثلاث من آخر خمس بطولات كبرى بعدما أمضى خمس سنوات دون أي لقب كبير.
وبفضل واحدة من أروع الانطلاقات لأي رياضي أو رياضية في نهاية مسيرته، تجاوز فيدرر الأمريكي أندريه أغاسي الذي كان أكبر لاعب سابقا يتصدر التصنيف العالمي.
وكان عمر أغاسي 33 عاما حين اعتلى القمة في 2003. وسارع اللاعب الأمريكي بتهنئة فيدرر بعد المباراة.
وقال أغاسي في حسابه على تويتر “يواصل روجر فيدرر رفع مستوى التوقعات في رياضتنا. أقدم لك تهنئتي على انجاز تاريخي آخر”.
كما سجل فيدرر رقما قياسيا آخر بوجود فجوة تزيد على خمس سنوات بين فترتيه السابقة والحالية في صدارة التصنيف، وهي الأطول منذ انطلاق التصنيف العالمي في 1973.
وتصدر فيدرر التصنيف لأول مرة وعمره 22 عاما في 2004، وبعد عودته الآن عقب مرور 14 عاما بفضل تقديمه عدة عروض ضمن الأفضل في تاريخه، يبدو اللاعب السويسري قادرا على البقاء لفترة طويلة أخرى على القمة.
ويملك بالفعل الرقم القياسي بوجوده على القمة لمدة 302 أسبوع على التوالي.

Related posts

Top