فيلم ( صمت الذاكرة ) يحصد ثلاث جوائز في الدورة الخامسة لمهرجان الدراما التلفزية بمكناس

فاز فيلم ( صمت الذاكرة ) لمخرجه عبد السلام الكلاعي  بثلاثة جوائز ضمن مسابقة الدورة الخامسة لمهرجان الدراما التلفزية الذي اختتمت  فعالياته أمس الأربعاء بمدينة مكناس .
 وانتزع فيلم ( صمت الذاكرة ) خلال هذه التظاهرة الفنية التي احتفت بالدراما  المغربية بمختلف تلاوينها جائزة الإخراج وكذا جائزة أحسن فيلم تلفزي بالإضافة إلى  جائزة التشخيص رجال التي كانت من نصيب الفنان محمد الشوبي عن دوره في هذا الفيلم .
 وقال الفنان محمد الشوبي إن فيلم ( صمت  الذاكرة ) يعكس حياة ويوميات رجل يعاني من مرض الزهايمر وتحاول ابنته التي هي  كاتبة وروائية أن تصالحه مع ماضيه كما تحاول تتبع آثار أخيها عادل الباحث  الأنتربولوجي الذي يستقر بكندا منذ 20 سنة وفي الوقت الذي يعود فيه الإبن إلى  البلد يغادرها الأب .
 وعادت جائزة أحسن مسلسل لهذه السنة للعمل الفني ( دار الضمانة ) الذي كتب له  السيناريو الكاتب زكريا الحلو وأخرجه المخرج محمد علي المجبود بينما كانت جائزة  السيناريو من نصيب الفنان مراد الخودي عن فيلم ( جنب البحر ) .
 أما جائزة التشخيص نساء فقد عادت للفنانة سعيدة باعدي عن فيلم ( جنب البحر ) في  حين كانت جائزة التشخيص رجال مناصفة بين الفنان محمد الشوبي عن فيلم ( صمت الذاكرة  ) والفنان عزيز الحطاب عن فيلم ( نهار زوين  ) .
  وأكد  محمود بلحسن مدير المهرجان أن هذه التظاهرة الثقافية والفنية التي  نظمتها ” جمعية العرض الحر ” تعكس الإرادة الجماعية للفنانين والمبدعين والمخرجين  المغاربة من أجل تجويد الإنتاج الدرامي المغربي وتثمين مختلف مكوناته .
 وشدد على أهمية الدور الذي يلعبه التلفزيون وتأثيره الكبير على المجتمع  باعتباره أداة ووسيلة جد مهمة في التربية إلى جانب مساهمته في تشكيل الوعي الجمعي  للمجتمع .
 وأضاف أن الدورة الخامسة لمهرجان الدراما التلفزية الذي احتضنته العاصمة  الإسماعيلية شكلت في نفس الوقت مناسبة لعرض الأفلام التي حققت نجاحا ومتابعة  جماهيرية مهمة وكذا لتكريم والاحتفاء بالفنانين محمد الرزين وزهور السليماني .
 كما تميزت هذه الدورة بتنظيم عدة تظاهرات ومبادرات منها ندوات ولقاءات وتنظيم  معارض وأنشطة موجهة للشباب بالإضافة إلى تنظيم ورشات حول سيناريو الأفلام التلفزية  .
 وقال مدير المهرجان إن الدورة الحالية لهذا الحدث الفني سلطت في إطار الانفتاح  على بعض التجارب الدرامية خاصة في العالم العربي الضوء على المساهمة الرائدة  للمملكة الأردنية في تطوير وتجديد الدراما العربية من خلال مجموعة من الأعمال  التلفزية التي تم عرضها بمختلف القنوات .

Related posts

Top