فيلم “علي يا علي” لعبد الحي العراقي يفوز بالجائزة الكبرى لمهرجان مكناس الثامن للدراما التلفزيونية

فاز فيلم “علي يا علي” (90 د / سنة 2017) لعبد الحي العراقي بالجائزة الكبرى لمهرجان مكناس الثامن للدراما التلفزيونية والتي اختتمت الأربعاء الماضي.
وعادت جائزة أحسن دور نسائي لفاطمة بناصر عن دور الأم في فيلم “علي يا علي” فيما عادت جائزة أفضل دور رجالي لعبد المجيد لخروز عن دوره في فيلم “القرية المنسية” لمصطفى مضمون.
وفاز بجائزة أفضل سيناريو “وراء المرآة” لفاطمة الجبيع فيما فاز مصطفى مضمون بجائزة أفضل إخراج عن فيلمه “القرية المنسية”.
ومنحت لجنة التحكيم تنويها خاصا للطفل زياد حمان الذي شخص دور علي في شريط “علي يا علي”.
وفي صنف المسلسلات، عادت جائزة افضل سيناريو لبشرى بلواد عن مسلسل “الوجه الآخر” لياسين فنان، فيما فاز بجائزة أفضل إخراج سعيد الناصري وعلاء اكعبون عن مسلسل “ديسك حياتي” وعادت جائزة أفضل سلسلة ل”لوزين” لمحمد أمين مونة.
وقد احتكرت الأعمال المغربية غالبية المسلسلات والأفلام التلفزيونية ال19 التي شاركت في نسخة هذه السنة من هذه التظاهرة التي نظمتها (جمعية العرض الحر) بشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال، والشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة القناة الثانية ومجلس جهة فاس- مكناس وجماعة مكناس .
وقد عهد للبت في الأعمال المشاركة لجنتان، لجنة تحكيم الأفلام التلفزية يرأسها المخرج حسن بنجلون وتضم الفنانة جليلة التلمسي وحسن نرايس، ولجنة تحكيم المسلسلات برآسة المخرج المصري خيري بشارة وبعضوية الإعلامية فاطمة النوالي والسيناريست والممثل زكرياء قاسي لحلو .
وصرح محمود بلحسن رئيس (جمعية العرض الحر) التي تنظم المهرجان، أن النسخة الثامنة تترجم “استمرارية هذا الحدث الثقافي”، مشيرا إلى أن المهرجان الذي اختار “دولة الكويت ” ضيف شرف هذه الدورة يبرز الأعمال الدرامية المغربية والعربية مع الانفتاح على مثيلاتها الأجنبية.
وقد جرى في حفل افتتاح المهرجان المنظم في 15 مارس تكريم الممثلة رشيدة الحراق والممثل الراحل عزيز موهوب، تقديرا لمساهمتهما في إغناء المشهد الفني المغربي .

Related posts

Top