في أزمنة كورونا: صدق أبريل.. وكذبت باقي الشهور

ارتبط شهر أبريل منذ أزمنة في ذاكرة الناس، بشهر الكذب المباح، وخاصة في يومه الأول.

ومعلوم أن أصل كذبة أبريل هو موضوع عديد من الروايات، في مقدمتها علاقة هذا الشهر بالتقويم  الميلادي، والتغيير الذي حدث عليه في القرن السادس عشر، حيث تحول فاتح السنة من فاتح أبريل إلى فاتح يناير.

وقد تأتي في المرتبة الثانية الرواية الإيبيرية التي قالت إن المسيحيين بعد أن تمكنوا من السيطرة على كل الأندلس، أطلقوا كذبة قالوا فيها: إن سفنا جاءت لتنقل المسلمين إلى شمال إفريقيا، فهب المسلمون إلى الموانئ،  ليكتشفوا أنها كذبة، حيث وجدوا جيوش المسيحيين تنتظرهم، وكان ما كان من تقتيل، وقد كان اليوم غرة أبريل.

كما أن هناك رواية هندية، وأخرى بلقانية وقوقازية، و…و..

والأهم الآن – مهما اختلفت الروايات – هو أن أبريل هو شهر الكذب الذي بقدر ما ينتظره الجميع، فإن هذا الجميع تنطوي عليه الكذبة فيصدقها لحظة، قبل أن يدرك أنه وقع في الحفرة التي حفرها بنفسه.

  وقد تبارى الناس في تأثيت طقوس ترويج الكذبة ضمن منظومة محكمة لصناعة الحدث، وتوفير قنوات صرفه، وقد ازداد الإبداع في هذا الأمر مع الإمكانات التي توفرها وسائل التواصل الآن، والتي يقتات بعضها بالكذب طيلة السنة.

لكن، ها هو أبريل 2020 يتطهر من جرم الكذب الذي اقترن به أمدا غير قصير، وها هو أبريل هاته السنة الغبراء يصبح أصدق الأشهر، وأن صدقه غفر له خطايا كذب ما مضى.

أبريل اليوم، إنه شهر الحقيقة، المفجعة التي عرت العالم .

أبريل أسقط أوراق التوت على عالم كنا نظنه قويا موحدا متضامنا، وبالتالي مؤهلا لربح حرب النجوم – إن هي وقعت –

أبريل اليوم اقتلع الشجرة التي أخفت الغابة زمنا طويلا، فظهرت الغابة مجرد أرض قاحلة تشققت تربتها بجفاف لا يبقي ولا يذر.

أبريل اليوم، فضح التكتلات القارية والإقليمية و..و…، وفضح كل منظماتها ومراصدها ومراكز الدراسات فيها، فلا “شينگن” ظل فضاء لأوروبا المتقدمة، ولا “الآسيان” وقف صامدا أمام طوفان الكوفيد، ولا الأمريكان استطاعوا حماية أرضهم من الفيروس، حتى ظن الناس أن العم “سام” قد استسلم، و… ولا…..

أبريل جاء هاته السنة – وككل السنوات – في موعده، لكن بجلد غير جلده، فها هو جاء ليمحي الكذبة التي جعلت الناس ينامون في العسل، منذ ظهور أول حالة إصابة بالكوفيد 19، وعلى مدار ربع سنة.

إنه صدى دوي رعد أبريل الصادق الصدوق، يطرق الأسماع قائلا: إن الأمر أكبر مما حسبه الناس في مشارق ومغارب الأرض.

وقد صدق أبريل، حين فند كذب كل تجار الكوارث الذين باعوا الوهم – كل بلغته وطريقته – حين كانوا يروجون أن نهاية التراجيديا على مرمى حجر.

أبريل يقول: نعم ستنتهي المأساة حين تكتمل الأسباب، ولعل أولها أن يتحمل كل واحد من الناس مسؤوليته في حفظ نفسه، وفي ذلك حفظ لسلامة الآخر. 

إنها معادلة تبدو سهلة لكونها تقوم على أن مفتاح الخروج من عالم والدخول إلى عالم آخر، هو بيد كل مواطن إذا ما تخلى على أنانيته وتنازل عن بعض عاداته، وقاوم هواه بعدم الخروج، في انتظار زمن الخروج الآمن. 

أرايتم (هاذ الدخول والخروج فالهضرة)، قد يكون هو عين العقل في زمن الكورونا، فدخول عالم بدون كوفيد، لن يتم أولا إلا بشرط القطع مع الخروج من أجل الخروج.

فلنودع زمن:

   –  فاين غادي (ة)؟

   – ما غادي(ة) فين

   – كيفاش ما غادي (ة ) فين وأنت خارج (ة) ؟!؟!

   – أنا غير في راس الدرب..

ويبقى الأمل في أن يأتي “ماي” بشيء من الربيع الذي قيل لنا إنه هو سلطانه.

*مخرج مسرحي، إعلامي، باحث في الثراث

بقلم: عبد المجيد فنيش*

Related posts

Top