في اختتام فعاليات الجامعة الخريفية للشبيبة الاشتراكية

تجويد التعليم وحماية المدرسة العمومية والعمل على تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف أسلاك التعليم

اختتمت فعاليات الجامعة الخريفية للشبيبة الاشتراكية، زوال يوم السبت الماضي، بعد نقاشات مستفيضة شهدتها الجلسات الموضوعاتية التي نظمت في إطار فعاليات الجامعة، وذلك بتلاوة توصيات شكلت خلاصة نقاش عميق بين المشاركين في هذه الدورة.
وقبل تلاوة هذه التوصيات التي ضمنت في البيان الختامي للدورة، تقدمت مديرة الدورة الحالية للجامعة الخريفية للشبيبة الاشتراكية، سلوى اعبابو، بالشكر إلى كل المشاركين من شباب وشابات الحزب والمناضلين والمناضلات والمؤطرين والفعاليات الحاضرة، وأشادت بمستوى النضج والانضباط لدى الشبيبة والذين بلغ عددهم أكثر من 300 رفيقة ورفيق يمثلون مختلف فروع المنظمة على الصعيد الوطني. بعد ذلك أعطت الكلمة للكاتب العام لمنظمة الشبيبة جمال كريمي بنشقرون، الذي نوه بدوره بنجاح الجامعة الخريفية في رهان تنظيم نشاط علمي وأكاديمي واجتماعي له أهميته القصوى، بالنظر إلى الموضوع الذي تم اختياره والمتعلق بقطاع حيوي وهو ” التعليم”، وأشاد أيضا بروح المبادرة التي تتميز بها الشبيبة الاشتراكية، وذكر أن هذه الجامعة تأتي في إطار الأنشطة التي دأبت الشبيبة على تنظيمها، مشيرا إلى أن هناك أنشطة أخرى سيتم الإعداد لها، على أساس أن تتوج هذه السنة بالنسخة الثانية لملتقى طنجة المتوسطي.
ودعا الكاتب العام للشبيبة الاشتراكية، خلال الجلسة الختامية، شبيبة الحزب، إلى الاشتغال على مستوى القطاع الطلابي للوقوف ضد موجة التبخيس التي يتعرض لها قطاع التعليم.
وعقب ذلك، تناول عمر بوتوميت عضو الشبيبة الاشتراكية ومنسق القطاع الطلابي بالرباط، الكلمة حيث ركز على بعض مخرجات النقاشات التي شهدتها الجامعة، والتي صيغت على شكل توصيات، حيث تم التأكيد على ضرورة رد الاعتبار للمدرسة العمومية، من خلال التوفر على إرادة سياسية قوية تتجلى في تبني استراتيجية واضحة وواقعية تتأسس على مبدأ تكافؤ الفرص. وكذا تجويد التعليم وحماية المدرسة العمومية التي تعتبر مسؤولية مباشرة للدولة.
وشددت التوصيات على ضرورة العمل على التقائية وتناغم برامج القطاعات الحكومية وربطها ببعض أسلاك التعليم الثانوي والجامعي من أجل إدماج الخريجين في سوق الشغل، فضلا عن تثمين الموارد البشرية لقطاع التعليم بجميع أسلاكه باعتبارها مدخلا أساسيا للنهوض بدور المدرسة والجامعة. وأكدت كذلك على ضرورة العمل على تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف أسلاك التعليم.
ودعت إلى إعادة الاعتبار للجامعة المغربية باعتبارها رافعة للتنمية البشرية والمشتل الحقيقي لإنتاج النخب، مع المطالبة بمراجعة القانون 00.01 المنظم للتعليم العالي، مع ضرورة تبني آلية المواكبة الجامعية، والاجتماعية، والبيداغوجية، والنفسية، والمساعدة على اندماج الطلبة الجدد في الحياة الجامعية، زيادة على ضرورة تجويد مسالك التكوين المهني والعمل على ايجاد الالتقائية بين التكوينات المهنية والجامعية، إلى جانب تطوير نظام تعليمي يشجع الابتكار والإبداع، وربطه بالثقافة والرياضة.
ولم تغفل التوصيات الصادرة عن الجلسة الختامية للدورة الخريفية للشبيبة الاشتراكية، الجانب الأمني في الوسط التعليمي، إذ دعت إلى محاربة كل مظاهر الفساد وانتشار المخدرات في الأوساط التعليمية، مع المطالبة بتقريب المؤسسات الجامعية والتعليمية لعموم المواطنين في إطار العدالة الاجتماعية والمجالية، وضرورة فتح المجال أكثر للتكوين الموازي والثقافي والاهتمام بالأنشطة الرياضية والبيئية داخل الجامعة.

**********

البيان الختامي للجامعة الخريفية للشبيبة الاشتراكية

عقدت الشبيبة الاشتراكية جامعتها الخريفية بمدينة أكادير أيام 29 و 30 شتنبر وفاتح أكتوبر 2017، تحت شعار “أزمة التعليم العمومي ومسؤولية الدولة”، وذلك بمشاركة أكثر من 300 رفيقة ورفيق يمثلون مختلف فروع المنظمة على الصعيد الوطني.
واستهلت الجامعة أشغالها بجلسة افتتاحية تميزت بالكلمات التوجيهية لحزب التقدم والاشتراكية، إضافة إلى كلمة الرفيق الكاتب العام لمنظمة الشبيبة الاشتراكية.
وعرفت أشغال الندوات والجلسات الموضوعاتية للجامعة نقاشا مستفيضا حول مجموعة من المحاور أهمها: الاختيارات الاقتصادية والثقافية للدولة والمدرسة العمومية، المدرسة العمومية في البرامج النقابية والحزبية والجمعوية، وكذا الجامعة المغربية بين التأطير الأكاديمي وبناء النخب.
وبعد اختتام أشغال الندوات والجلسات الموضوعاتية التي أشرف على تأطيرها نخبة من الفاعلين السياسيين والنقابيين، والجمعويين، فضلا عن مجموعة من الأساتذة والباحثين والمهتمين بالشأن التعليمي بالمغرب، أصدرت الجامعة الخريفية للشبيبة الاشتراكية التوصيات الآتية:
• التأكيد على مسؤولية الدولة في النهوض بالمدرسة العمومية من خلال التوفر على إرادة سياسية قوية تتجلى في تبني استراتيجية واضحة وواقعية تتأسس على مبدأ تكافؤ الفرص.
• تجويد التعليم وحماية المدرسة العمومية مسؤولية مباشرة للدولة.
• العمل على التقائية وتناغم برامج القطاعات الحكومية وربطها ببعض أسلاك التعليم الثانوي والجامعي من أجل إدماج الخريجين في سوق الشغل.
• تثمين الموارد البشرية لقطاع التعليم بجميع أسلاكه باعتبارها مدخلا أساسيا للنهوض بدور المدرسة والجامعة.
• العمل على تعميم تدريس اللغة الأمازيغية بمختلف أسلاك التعليم.
• الدعوة إلى إعادة الاعتبار للجامعة المغربية باعتبارها رافعة للتنمية البشرية والمشتل الحقيقي لإنتاج النخب، مع المطالبة بمراجعة القانون 00.01 المنظم للتعليم العالي.
• ضرورة تبني آلية المواكبة الجامعية، والاجتماعية، والبيداغوجية، والنفسية، والمساعدة على اندماج الطلبة الجدد في الحياة الجامعية.
• ضرورة تجويد مسالك التكوين المهني والعمل على ايجاد الالتقائية بين التكوينات المهنية والجامعية.
• ضرورة تطوير نظام تعليمي يشجع الابتكار والابداع، وربطه بالثقافة والرياضة.
• محاربة كل مظاهر الفساد وانتشار المخدرات في الأوساط التعليمية.
• المطالبة بتقريب المؤسسات الجامعية والتعليمية لعموم المواطنين في إطار العدالة الاجتماعية والمجالية.
• ضرورة فتح المجال أكثر للتكوين الموازي والثقافي والاهتمام بالأنشطة الرياضية والبيئية داخل الجامعة.
صودق بالإجماع على البيان الختامي يوم الأحد فاتح أكتوبر 2017 بأكادير

مبعوث بيان اليوم إلى أكادير: حسن أنفلوس

Related posts

Top