في الحاجة إلى”حنظلة” في اللحظة الفلسطينية الراهنية

إذا كان هذا الرسام الصادق (ناجي العلي) يساوي رسومه، فإن “حنظلة” لن يكون إلا صورة لمن رسمه. لقد شكل هذا الرسام اعتمادا على الحس الوطني العام الفلسطيني وعلى تجربته الشعبية، وعلى الإحساس الذي يرسله “رجل المخيمات”، وكأنه يعبر طريقه الموحلة، ويلتقي لجة الوحل والمطر. ويلوذ من هجوم الطائرات ويرسل أبناءه إلى طريق الوطن السليب.
في اللحظة الراهنة من معاناة الشعب الفلسطيني، نستجدي وجوده وقوامه، كذاكرة صاحية، تحتضن أسى الماضي وشك الحاضر ويقينه، وتفاؤل المستقبل المسور بالأسرار .
هو ذاته كان رهين “التكالب عليه” حتى ممن كانوا ذات برهة غافلة، ناطقين باسمه وبقضيته؟
هو من هذه التربة انبثق، ومن التناقض الذي يغسل الجرح بـ “النكتة البسيطة” ويلغي “النكتة” برصاص زمانها، الذي يحجب المعرفة وراء ساذج العبارة بالفعل الصحيح.
إن ضحكة سخرية من هذا الذي لا يعرف الضحك، وأن سخريته هي أسئلة تحتج على الواقع، وتحتج أيضا ضد كل سلطة لا تعترف بالواقع، بل وتحتج أيضا ضد كل سلطة لا تريد تغيير الواقع، وتحتج ضد كل من “يستعمل الواقع والأحرى الوقوعية؟ ولا يقترب منه (ما يسمى بإصلاح منظمة التحرير المتهالكة؟؟). والأهم في هذا هو الضحك المعبر عن فلسفة الإنسان المضطهد في كل العصور (وبالأحرى بأرض فلسطين) مهما كان لونه وجنسه، ومهما كان اتساع “الخيمة” التي يعيش تحت ظلها.
وإذن، فما أحوجنا اليوم إلى البطل حنظلة كصوت مؤثر (فنيا وأكثر) ضد ما يمارسه الأبرتهايد الصهيوني المقيت ضد الشعب الفلسطيني.

1/ ناجي العلي كـ “تكدير”في الأزمنة الصعبة”

في “تكدير” ناجي العلي، بحث دائم عن المهمة الفنية في الأزمنة الصعبة (ما أحوجنا إليه اليوم؟). “التكدير” لديه وعنده، مشجب يعلق عليه أحزانه أحزاننا (أي نعم)، فكاريكاتره (ولقد حرصت شخصيا على متابعته بجريدة القبس أيام مجدها)، شكل إذاك لحظة الضمير العربى الآيل للانتفاء، ومرآة للوعي “العروبي القومجي” المتهالك؟ الذي لا يصيبه الدوار، ويبدو “حنظلة” ناطقا شرعيا باسم كل الجماهير التي عرفت عذاب المخيمات (ولازالت) لا تطمح إلى أن تعوذ من هذا العذاب (بعد ثلاثة وسبعين سنة من الاغتراب القسري)، إنما طموحها الوحيد هو القيادة الصحيحة التي تقود إلى الوطن الصحيح.

2/ صعاليك الأزمة

عندما تحدث ناجي العلي عن “صعاليك الأزمة” فإنه يقف إلى جانب الشعب المقاتل، أي إلى جانب الشعب الذي أتى وجاء منه، ومن يقف إلى جانب الشعب، فإنه يدافع عن حريته، ومن ينادي بالممارسة السياسية الصحيحة التي تسمح بممارستها وبتحقيقها، أي من ينادي بأن يكون الشعب حاضرا في الموقف، يحقق الفن لحظاته المتعددة قلب القيادة السياسية، وفي هذا يعكس إرادة الشعب، وينقد ممارسة من يخرج عليها، ويحرض الشعب على هذه الممارسة أو تصحيحها (نتحدث دائما عن الحركة الشبابية أما عجائز منظمة التحرير فهم في ذمة التاريخ بدون أدنى حرج).

< بقلم: عبد الله راكز

Related posts

Top