في الذاكرة.. وجوه بصمت خشبات المسرح المغربي

قد يمر بنا قطار العمر بمحطات وأماكن لا نشعر بجمالها إلا عندما نبتعد عنها.. وقد يؤثث مشهد حياتنا فنانون فرضوا علينا الاحترام بأدائهم و مشاعره الإنسانية الجميلة. وفي أكثر الأحيان لا نشعر بقيمتهم ومدى تأثيرهم في حياتنا إلا بعد أن يغادروننا ويصبحون مجرد ذكرى فيتركون ذكريات قد تثير فينا الشجن والحزن والفرح والابتسامة أو الألم والحسرة.. ولكن تبقى ذكرياتهم محفورة داخلنا، تذهب بنا إلى العالم جميل نستنشق من خلاله عبق المحبة والحنين إلى الماضي حيث نتذكر فيهم وبهم أجمل اللحظات برونق خاص وغصة بالقلب …
رحلوا عنا الغوالي وتركوا لنا ذكريات نتعايش معها وتنبض الحياة في أعضائنا، وصورهم مازالت ماثلة أمام أعينينا ..
هكذا هي الحياة، كما هي الممات، لقاء وفراق، دمعة وابتسامة.. فبالأمس رحل عنا العظماء ممن كنا نحبهم لأنهم تركوا بصمات على دركنا وفهمنا للحياة من علماء وشعراء وأدباء وفنانون فهم شخصيات عامة إلا أنهم أناس عاشوا وتعايشوا معنا ليرحلوا بهدوء دون أن ترحل آثارهم وتأثيراتهم ..

الحلقة الثانية

الممثل الراحل عبد العظيم الشناوي

ولد الممثل والمؤلف والمخرج والإعلامي عبد العظيم الشناوي بمدينة الدار البيضاء، ويعتبر الراحل الشناوي من أبرز الأسماء الفنية في المغرب اعتبارا من كونه بدأ مسيرته الفنية في الخمسينيات حيث يعتبر من أول الأسماء التي خاضت تجربة الإشهار في المغرب إضافة إلى أنه اشتغل في التليفزيون قبل إنشاء التلفزيون المغربي سنة 1962 حيث اشتغل في شركة TELMA وهي شبكة تلفزيونية فرنسية كانت تبث في فترة الإستعمار لكن ورغم بدايته في التلفزيون إلا أنه اشتغل بعد ذلك في الإذاعة الوطنية كما كان من بين أول الإعلاميين في قناة ميدي 1 منذ إنشائها سنة 1980.
واتجه سنة 1959 إلى مصر لدراسة السينما حيث درس لمدة سنة واحدة لكن بعد عودته إلى المغرب اكتشف أنه لا توجد سينما في المغرب الشيء الذي دفعه إلى تأسيس فرقة الأخوة العربية سنة 1961 وهي فرقة مسرحية تخرج منها عدد كبير من الأسماء التي أصبحت فيما بعد من الأسماء المعروفة في الساحة الفنية المغربية كمحمد مجد، عبد القادر لطفي، صلاح الدين بنموسى، مصطفى الزعري، عبد اللطيف هلال وأسماء أخرى.
وتوفي عبد العظيم الشناوي يوم الجمعة 10 يوليو 2020 بالدار البيضاء بعد صراع طويل مع المرض، حيث أن الفنان الراحل رقد لفترة بالمستشفى بعد تدهور حالته الصحية.
وكان الوضع الصحي للراحل الشناوي قد تدهور بسبب مشاكل متعلقة بضيق التنفس والاختناق، ونقل على إثر ذلك، قبل بداية الحجر الصحي، إلى المستشفى العسكري في الرباط.
وفور انتشار الخبر، اشتعلت صفحات الفنانين على وسائل التواصل الاجتماعي، بصور الفقيد والتعازي وتدوينات تشيد بعطاءاته الفنية المختلفة والغنية.. كما نعته الهيئات التمثيلية لفناني المسرح والدراما، ومنها النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية ونقابة المسرحيين المغاربة وشغيلة السينما والتلفزيون.
يشار إلى أن جنازة الراحل حضرها عدد من الفنانين والمبدعين وأصدقاء الفقيد الذين حرصوا على توديعه الأخير، وحضروا جنازته رغم الظروف الخاصة التي يعيشها المغرب بسبب انتشار فيروس كورونا..
وعودة إلى مسار الأستاذ الراحل عبد العظيم الشناوي، فقد كان فنانا متعدد المواهب والاهتمامات، انطلقت تجربته في التشخيص منذ أربعينيات القرن الماضي، عندما طلب منه وهو طفل صغير المشاركة في مسرحية قدمتها إحدى الفرق المحلية بمناسبة عرس أقيم في الحي الذي ترعرع فيه بدرب السلطان. بعد هذه التجربة الأولى في التشخيص أقنعت هذه الفرقة المسرحية أسرته بالانضمام إليها، وهكذا توالت مشاركاته في مجموعة من المسرحيات كانت تقدم في رمضان بساحة قريبة من قيسارية الحفارين، ضمن سهرات فنية، وكانت تستغل من طرف الوطنيين المناهضين للمستعمر الفرنسي لتمرير رسائل مشفرة إلى الشعب المغربي وإلى المقاومين بشكل خاص.
وبعد انطلاق الشركة الفرنسية “تيلما” بالدار البيضاء في مطلع الخمسينيات، وهي أول قناة تلفزيونية تجارية خاصة شهدها المغرب، اشتغل بها الشناوي، كما اشتغل بها فنانون آخرون كالرائدين الراحلين إبراهيم السايح (1925 – 2011) في الترجمة والتحرير، والبشير لعلج (1921 – 1962) في تنشيط بعض السهرات الفنية التي كان يحييها جوق الكواكب البيضاوية… وكانت تقدم فيها سكيتشات وأغان بمشاركة الماريشال قيبو، صحبة الأختين ميرة وميلودة، والشيخة تشيكيطو والحاجة الحمداوية.
وفي منتصف الخمسينيات، اشتغل مع فرق مسرحية هاوية إلى أن اكتشفه وأعجب به الرائد البشير العلج بعد مشاهدة هذا الأخير لمسرحية من تشخيص وتأليف الشناوي تحت عنوان “الصيدلي” وطلب منه الانضمام إلى فرقته.
تعلم الشناوي أساسيات المسرح كتابة وتشخيصا وإخراجا وغير ذلك، من خلال الاحتكاك بأعضاء فرقة البشير لعلج (بوشعيب البيضاوي وأحمد المكناسي وأحمد الجمالي وأحمد القدميري وعبد الرحمان الصويري وعبد القادر المسعودي وأحمد بريك وبوجمعة أوجود وعمر عزيز وعمر الحضري…) وتعلم أيضا من خلال المسرحيات التي شارك فيها، أسس تنظيم وتدبير الفرقة المسرحية، الشيء الذي سيؤهله في مطلع الستينيات لتأسيس فرقته الخاصة “الأخوة العربية” مباشرة بعد عودته من القاهرة حيث تلقى تكوينا في الإخراج السينمائي سنتي 1959 و1960.
وانفتح الشناوي على التلفزيون المغربي، بعد انطلاقته في مطلع الستينيات، حيث أنتج لفائدته مجموعة من السهرات الفنية وغيرها، وفي النصف الثاني من عقد السبعينيات، وبالضبط من 1977 إلى 1980، انتقل إلى إنتاج وإعداد وتقديم مجموعة من البرامج الفنية والثقافية والترفيهية من قبيل “فواكه للإهداء” و”مع النجوم” و”نادي المنوعات” و”قناديل في شرفات الليل” مع الإشراف على إخراجها.
التحق عبد العظيم الشناوي بإذاعة “ميدي 1” (إذاعة البحر الأبيض المتوسط الدولية) كمنشط منذ إنشائها سنة 1980 وقضى بها عقدين من الزمان أعد وقدم خلالهما ما يفوق 50 برنامجا أولها “الفن في العالم” وآخرها “الحرب العالمية الثانية” (160 حلقة) وهو برنامج وثائقي أعد مادته الروائي الطنجاوي المعروف الراحل محمد شكري. وقد استضاف من خلال هذه البرامج العديد من المشاهير.
بعد هذه التجربة الإذاعية، التي كرسته كصوت قوي وجميل وكإعلامي متمكن، عاد إلى التلفزيون حيث أعد ونشط لفائدة القناة الثانية (دوزيم) سنتي 1998 و1999 برنامجا للمسابقات بعنوان “حظك هذا المساء”. كما عاد لأب الفنون، عشقه الأول، من خلال مسرحية غنائية استعراضية من تأليف عبد العزيز الطاهري بعنوان “بين البارح واليوم”.
وبما أن الساحة السينمائية الوطنية قد شهدت حركية ملحوظة على مستوى إنتاج الأفلام المدعومة من طرف الدولة، عكس ما كان عليه الأمر في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، عاد الحنين بعبد العظيم الشناوي إلى حلم راوده منذ مرحلة الشباب، متمثلا في رغبته الدفينة في اقتحام المجال السينمائي تشخيصا وإخراجا، الشيء الذي دفعه رفقة بعض أصدقائه إلى تأسيس شركة للإنتاج مكنته لحد الآن من إخراج باكورة أعماله السينمائية وهو فيلم قصير بعنوان “المصعد الشرعي” والبقية في الطريق.
وهذا لا يعني أن الشناوي كان غائبا عن الساحة السينمائية بإطلاق، بل كانت له مشاركات في بعض الأفلام السينمائية والتلفزيونية الوطنية والأجنبية، نذكر منها على سبيل المثال دوره البطولي في فيلم “مأساة الأربعين ألف” (1982) للمخرج الطنجاوي الراحل أحمد قاسم أكدي (1942 – 2018)، ومشاركته كممثل في فيلم “ألف شهر” (2003) لفوزي بن السعيدي، وفيلم “سميرة في الضيعة” (2008) للطيف لحلو.. هذا بالإضافة إلى حضوره في مجموعة من الأفلام التلفزيونية من قبيل “على ضفة القلب” (2001) لمحمد منخار، و”الحب القاتل” (2004) لحميد الزوغي، و”رشوة” (2012) لحكيم بيضاوي، و”خيوط العنكبوت” (2014) لشكيب بنعمر، و”12 ساعة” (2017) لمراد الخودي وغيرها…

Related posts

Top