في الذكرى 21 لوفاته.. علي يعته لا يزال حيا ونبراسا

في مثل هذا اليوم من سنة 1997، تخطفت يد المنون، روح علي يعته، في حادث مؤلم أودى بحياته، حيث صدمته سيارة كانت تجري بسرعة مجنونة في شارع لاجيروند بالدار البيضاء بينما كان الراحل قد ترجل من سيارته مستعدا للالتحاق بمقر جريدة “البيان”.
21 سنة مرت إذن على وفاة مناضل سياسي كبير، ورجل وطني كرس حياته للدفاع عن الوطن والمواطنين، وبرز من خلال دفاعه المستميت عن قضايانا الوطنية وعلى رأسها قضية الوحدة الترابية التي دافع عنها بقوة في جميع المحافل الوطنية والدولية.
في ذكرى وفاته الواحدة والعشرين، مازلنا نستلهم من فكر ونضالات علي يعته، ومازالت شخصيته السياسية الكاريزمية، ومواقفه المبدئية الراسخة، تشكل قبسا ونبراسا في التاريخ السياسي للمغرب المعاصر.. فالمعركة التي بدأها علي يعته في سنة 1944 مع انضمامه للحزب الشيوعي بالمغرب يمكن القول إنها ماتزال مستمرة، متطلعة إلى مزيد من التقدم من أجل تحقيق مشروعه الديمقراطي والحداثي الذي طالما حلم بتحقيقه وناضل من أجله طوال حياته.
في غشت 1920 كانت ولادته في مدينة طنجة، لكن مدينة الدار البيضاء، التي انتقل إليها مبكرا مع عائلته، هي التي ستصبح مستقره ومقامه، فيها تشرب مباديء النضال من أجل تحرير بلده من الاستعمار، وفيها ارتبط بالكادحين من أبناء وطنه ودافع عن حقهم في التحرر من ربقة الجهل والفقر والتخلف، كما كان يقول “إننا نناضل ونعمل من أجل كرامة الشعب المغربي، من أجل حقوقه في العيش الكريم، من أجل دولة مغربية تتسع لكل أبنائها في ظل الحق والقانون.. تلك هي قيمنا التي لا تتغير لا في الزمان ولا في المكان”.
ارتباط على يعته بالحزب الشيوعي المغربي، الذي تحول لاحقا تحت قيادته إلى حزب التحرر والاشتراكية، ثم حزب التقدم والاشتراكية، انعكس على المسار السياسي للحزب الذي تبنى مباديء الاشتراكية العلمية كأساس ومنهج للتحليل. فضلا عن إيمانه القوي بالوحدة الترابية وأهمية التحرر الاقتصادي، كل ذلك في ظل توجه ديمقراطي واضح يدافع عن صوت الشعب والحقوق الاقتصادية والاجتماعية للطبقة العاملة.
ومن الجوانب التي شكلت أيضا الشخصية الاستثنائية لعلي يعته، أنه كان مناضلا سياسيا قويا عرف بثباته على المواقف وصرامته الفكرية، لكن ذلك لم يمنعه من أن يعطي مثالا فريدا أيضا في التعبير عن رؤية وحدوية غايتها الوطن قبل كل شيء، فقد كان يعتبر أن “الوطن قبل الصراع الطبقي”، مؤكدا أن “الوحدة هي السبيل الوحيد الذي سيسمح للقوى الثورية التقدمية بالقيام برسالتها التاريخية على أكمل وجه”، ولذلك ظل الزعيم اليساري طوال حياته مناضلا وحدويا، مبادرا ومساهما بقوة في جميع الجهود المبذولة من أجل وحدة القوى الديمقراطية والتقدمية، والمنفتحة على جميع قوى الوطن الحية. وهذا النضال هو الذي أثمر تأسيس الكتلة الديمقراطية سنة 1995، والتي اعتبرها يعته آنذاك أرضية تاريخية من أجل بلوغ “المشروع الحضاري الكبير” المتمثل في بناء مغرب قوي، ديمقراطي وحداثي.
واحتل الراحل علي يعته مكانة متميزة في الحقل السياسي المغربي، ليس فقط كمؤسس وقائد لحزبه، بل أيضا كممثل للشعب في قبة البرلمان، حيث عرف بصولاته وجولاته وخطبه وترافعاته القوية المدافعة عن حقوق الطبقة المسحوقة، مما منحه حب واحترام المواطنين، وكذا تقدير الطبقة السياسية بمختلف توجهاتها، والتي كانت تكبر فيه وطنيته الصادقة، وإيمانه الراسخ بمبادئه ودفاعه المستميت عنها بخطاب قوي ولغة فصيحة قلما جادت لغيره، مما جعل الملك الراحل جلالة المغفور له الحسن الثاني، يقول في تعزية علي يعته: “كان الرجل رجلا”.
قوة خطاب الزعيم السياسي واليساري، برزت أيضا من خلال المكانة المتميزة التي تبوأها في مجال الصحافة والإعلام، والذي كرس له حياته إضافة إلى النضال السياسي، حيث كان لجريدة البيان بطبعتيها العربية والفرنسية، تحت إشرافه شخصيا، وبصفة يومية، على إدارتها وطباعتها بحي لاجيروند، كان لها حضور لافت ومكانة مرموقة في المشهد الإعلامي. وتمكن الراحل من أن يجعل من الجريدة منبرا حرا ومستقلا للتعبير والانتقاد والتحليل في كافة المجالات، وصوتا للمناضلين والمفكرين والمثقفين والعمال والفقراء من المواطنين. وهو الاختيار الذي كان أيضا سببا في أن تعرف الجريدة تاريخا طويلا ومتسلسلا من المنع والتضييق، لم يثنها ولم يثن مؤسسها على يعته عن نضالاته، مقدما المثال والقدوة لصحفييها ومستخدميها من أجل المضي قدما في الدفاع عن قضايا المواطنين إلى يومنا هذا.

بيان اليوم

Related posts

Top