في اليوم العالمي للمدرس.. الحاجة الى مدرسة مواطنة دامجة بالمعنى الصحيح للكلمة

لقد دشنت اليونسكو أول يوم عالمي للمدرسين مع بداية التسعينات وذلك بمساهمة عديد من الدول لإثارة انتباه الحكومات بالوضعية المتردية لظروف عمل نساء ورجال التعليم بالوسطين الحضري والريفي. فبدون رجال ونساء التعليم، يستحيل على التربية أن تؤدي دورها كما يجب لأن التدريس ليس فقط تلقين المعارف للتلاميذ وإنما هو تحفيزهم على الابداع وتحقيق أحلامهم لعالم أفضل.وهذه الرسالة التربوية النبيلة تتطلب مدرسين مؤهلين ومتمرسين. فالشعار الذي اختارته اليونسكو هذه السنة  2022 هو: المدرس، رسول العلم.
الاحتفال باليوم العالمي للمدرسة هو يوم للاعتراف بجهود حاملي الرسالة النبيلة في سبيل بناء الأجيال وازدهار ونهضة البلاد وتخريج عدد مهم من السواعد الوطنية  المميزة  التي اشغل عديدا من المواقع  فلن نوفيهم حقهم كامل الريادية بالبلاد.
ان شعار هذه السنة :المدرسون الشباب مستقبل مهنة التدريس له اكثر من اهمية ودلالة.فنحن في حاجة الى مدرسين مكونين تكوينا تربويا ونفسيا لتمكينهم من قيادة النشاط الصفي بامان وتشجيعهم على التمسك بقيم المساواة والسلم والتسامح ونبذ العنف والحوار.فالمدرسون يشكلون الركيزة الأساسيةفي المنظونة التربوية.نامل ان ينطلق الموسم الدراسي الحالي في الاتجاه الصحيح وان تشهد العودة المدرسية اعادة تفعيل قاطرة الاصلاح التربوي بقيادة ممثلي نساء ورجال التعليم والوزارة الوصية حتى يتسنى اعطاء رسالة ايجابية تكون بمثابة فاتحة امل لبناء منظومة تربويةتستجيب لملامح شروط المغرب الجديد وبالتوازي مع الملفات النقابية العالقة .
هناك عديد من التحديات تفرض نفسها منها مدى جاهزية البنية التحتية في عديد من المدارس المحاذية للاودية  واشكالية المتعاقدين والخصاص الكبير للموارد البشرية.
فمع انطلاق الموسم الدراسي الحالي،عديد من المؤسسات التعليمية تشكو من خصاص كبير على مستوى الموارد البشرية.ففي  عديد المؤسسات التعليمية يتكلف المدير وحارس عام بتدبير شؤون المؤسسة التي يفوق عدد تلامذتها الالف ..وهذه العلل التربوية لم تعد خافية على القاصي والداني..
بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمدرس،يترقب اولياء امور التلميذات والتلميذات مستجدات هذا الموسم الدراسي وتخامرهم تساؤلات عديدة في مقدمتها:هل سيكون هذا الموسم الدراسي الجديد حلقة اخرى من حلقات التشنج بين الوزارة والنقابات الأكثر تمثيلية.هل سيتم احتواء الاشكال بين الاطراف المتفاوضة بما يؤشر لتجاوز فرضية التصعيد وانجاح الموسم الدراسي الحالي ككل..ان الاستثمار في المدرسين  وفي قطاع التعليم ككل هو المفتاح .فاي نظام تعليمي لن يتسم بالجودة  مالم يتوافر له مدرسون متمرسين ومؤهلين ومكونين تكوينا كافيا وليس في مدة لاتتجاوز تلاثة او اربعة ايام كما هو حاليا.
بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمدرس ،نخن في حاجة الى مدرسة  ديمقراطية منفتخة على آراء وملاحظات التلاميذ والتلاميذات واولياء امورهم ودراستها بعناية وتركيز لان من شان ذلك ان يساعد على الارتقاء بالمنظومة التربوية نحو الافضل.
نحن  في حاجة كذلك الى مدرس مؤثر في مخرجات التعليم وعنصرا فاعلا يعتمد عليه في عمليات التطوير والتحسين المدرسي.
فنظرا لثراءالمستجدات التربوية  وسرعة تطورها في المرحلة الراهنة،أصبح من اللازم على المدرس الالمام بكل المستجدات التربوية . كما نحن في حاجة الى مديربن اكفاء مؤهلين ومنفتحين على كل جديد في مجال تدبير الادارة التربوية كذا المشاريع ،ومؤمنين بتبني المقاربة التشاركية مع الفريق التربوي وجمعية الاباء  والمجتمع المدني عوض الانحباس داخل المكاتب  ووسط المذكرات التي لانهاية لها.
نحن في حاجة الى قيادات بيداغوجية مجتهدة ومبدعة وغير مكبلة بالقرارات الفوقية.
نحن في حاجة الى مدرسة مواطنة دامجة بالمعنى الصحيح للكلمة. يشتغل فيها المدرسون  كفريق واحد منسجم ومتناغم يناقش قضايا الساعة تخدم مصلحة التلاميذ بشكل خاص.
لم يعد لنا الحق في إضاعة الوقت وإعداد استراتيجيات ودراسات استنزفت ميزانية الدولة..فالوضع الراهن يتطلب حلولا خلاقة طويلة المدى بعيدا عن الارتجالية  والخطابات الشفوية العقيمة ودهاليز البيروقراطية والمركزية المبالغ فيها.
إن المدرسين هم الركيزة المحورية في العملية التعليمية التعلمية والعناصر الحيوية القادرة على تحقيق التطلعات والأهداف التربوية  المنشودة . ويظل المدرسون بحاجة ماسة إلى أهمية النظر في قضاياهم والتحديات والصعوبات التي يواجهونها.
فهنيئا لنساء ورجال التعليم بهذا اليوم .نأمل أن يكون فاتحة خير على بلدنا وعلى قطاع التربية والتعليم بشكل خاص.

< خليل البخاري

Related posts

Top