في بيتنا مريض بكورونا.. كيف نتجنب العدوى؟

ماذا تفعل إذا أصيب أحد أفراد أسرتك بفيروس كورونا، هذا الأمر أصبح يجب مناقشته بجدية بعدما وصل الفيروس إلى مستويات خطيرة من التفشي في العديد من دول العالم منها بعض الدول العربية.
وبعد مرور أشهر على انتشار جائحة الفيروس التاجي، يعرف معظم الناس أنه إذا ثبتت إصابة صديق أو قريب بفيروس كورونا، أو حتى تعرض له، فمن المفترض أن يعزل لمدة تصل إلى أربعة عشر يوما.
فكيف تتجنَب العدوى بفيروس كورونا إذا أصيب شخص من أسرتك أو شخص يعيش معك؟

المهمة ليست مستحيلة، إذ يقدم الخبراء، ومن بينهم الباحثون في مركز السيطرة على الأمراض بالولايات المتحدة(CDC)، إرشادات لما يجب فعله إذا كان أحد أفراد الأسرة مصابا بفيروس كورونا، بينما الآخرون غير مصابين بالمرض.

الانفصال الداخلي

جب على المريض أن يفصل نفسه عن الآخرين في المنزل”، حسبما تقول الإرشادات التي نقلتها مجلة (The National Interest) الأمريكية.
  مع ذلك، يجب على أولئك الذين يعيشون مع الشخص المصاب الاستمرار في التحقق من حالاتهم في عزلتهم.
وإذا أمكن، اجعل الشخص المريض يستخدم غرفة نوم وحماما منفصلين.
إذا أمكن أيضا اجعل الشخص المريض يقيم في غرفة منفصلة (غرفة المرض) أو في منطقة خاصة به بعيدا عن الآخرين.
من الأفضل أن تحاول البقاء على بعد 6 أقدام (متر و82 سم) على الأقل من الشخص المريض.
وبالنسبة لأولئك الذين يضطرون للعيش في مساحة مشتركة ضيقة، ينصح الناس بفتح النوافذ، من أجل الحفاظ على تدفق الهواء، مع تحسين التهوية أيضا.

كيفية التعامل مع أدوات الطعام

<   يجب أن يأكل الشخص المريض بشكل منفصل عن أفراد الأسرة الآخرين، ويجب غسل أطباقه باستخدام القفازات والماء الساخن (وبالطبع مسحوق غسيل الأطباق).
<   يتم التعامل مع أي أطباق أو أكواب أو أدوات يستخدمها الشخص المريض من خلال ارتداء القفازات.
<   اغسل أدوات الطعام التي يستخدمها المريض بالصابون والماء الساخن أو في غسالة الصحون.
< يجب عدم مشاركة المناشف أو أي أشياء أخرى مع المريض.

الكمامات والتطهير المستمر

 يجب على الأشخاص الذين يعيشون في منزل مع شخص مريض بفيروس كورونا تنظيف الأسطح والأشياء الأخرى بانتظام.
وبالإضافة إلى كل ما سبق، يجب أن يرتدي الشخص المريض كمامة، كما يجب على أي من مقدمي الرعاية الذين هم على اتصال بهذا الشخص ارتداء كمامات.
وإذا لم تتمكن من تجنب الاتصال الوثيق مع الشخص المريض في منزلك، فإن مركز السيطرة على الأمراض يوصيك أيضا بالبقاء في المنزل أثناء عزله ولمدة 14 يوما بعد ذلك، سيضمن هذا ألا تخاطر بنشر كوفيد19 للآخرين خارج منزلك.
وانتبه خصوصا لتطور الحالة ومضاعفاتها من حمى وسعال وضيق التنفس أو أعراض كوفيد الأخرى التي تؤشر على الإصابة أو تستلزم زيارة المستشفى.

Related posts

Top