قافلة “المثمر” للـ OCP تتواصل مع فلاحي خميس الزمامرة

حطت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط الرحال، يوم الثلاثاء الماضي بخميس الزمامرة (إقليم سيدي بنور)، وذلك في إطار الجولة الوطنية لآليتها المتنقلة “المثمر” للموسم الفلاحي 2019-2020.
وأوضح بلاغ للمجموعة أن هذه المرحلة الثانية، التي ستتواصل إلى غاية 19 شتنبر الجاري، تندرج في إطار الجولة الجديدة التي انطلقت في 10 شتنبر الجاري، والتي ستقوم بالإضافة إلى الآلية المتنقلة للمثمر، بمواكبة الحملة الفلاحية 2019-2020 من خلال العديد من المبادرات الهامة في 28 إقليما من أجل تقديم دعم متنوع للفلاحين في جميع مراحل المسار التقني للزراعات.
وستستهدف دورة 2019-2020 من هذه الآلية ثلاثة أنواع من الزراعات الكبرى، ويتعلق الأمر بالحبوب والقطاني، والأشجار المثمرة والخضروات، بالإضافة إلى زراعات جديدة، تتمثل في النخيل، وأشجار التفاح، والتين، والفول السوداني، مضيفا أن الآلية ستزور 28 إقليما، أي ما يقارب 180 منطقة ذات إمكانيات هامة عبر تراب المملكة من أجل استهداف ما لا يقل عن 10 آلاف فلاح.
كما أنه من المتوقع، يضيف البلاغ، زيارة أقاليم جديدة وتوسيع نطاق الزراعات إضافة إلى إجراء 10 آلاف تحليل للتربة، حيث سيتم في هذا الإطار تعبئة المئات من المهندسين الزراعيين للمجموعة في مختلف المراحل والعديد من الخبراء لتنشيط أكثر من 80 جلسة للأسئلة والأجوبة لتقديم الإرشادات الفلاحية.
وأوضحت المجموعة أنه خلال هذه السنة، ستواكب فرق المثمر أكثر من 4000 منصة تطبيقية مقابل 2000 منصة تطبيقية في الموسم الفلاحي 2018-2019، مضيفة أن هذه البرنامج تهدف إلى تمكين الفلاحين من رفع مردودية وجودة المحاصيل بفضل التدبير الجيد للمسارات التقنية للزراعات وتبني النهج العلمي المرتكز على التغذية المتوازنة بالإضافة إلى تدعيم القدرات وتبادل المعلومات مع إدماج مختلف الفئات الاجتماعية والاقتصادية وخاصة النساء القرويات والشباب.
وأشار المصدر ذاته إلى أنه من أجل استفادة أكبر عدد ممكن من الفلاحين وتفاعلهم مع خبراء المثمر، سيتم تقديم بث مباشر على قناة يوتيوب الخاصة بآلية المثمر، حتى يتمكن الفلاح الذي لم يتمكن من حضور جلسات الأسئلة والأجوبة “سولونا نجاوبوكم” من متابعة هذه الفقرة بشكل مباشر أو مشاهدة التسجيل بعد ذلك على اليوتيوب.
وتتميز هذه النسخة الجديدة كذلك، حسب نفس البلاغ، بإطلاق الآلية المرنة “المثمر للأسواق والمواسم” والتي تمكن من التواصل مع الفلاحين في الأسواق والمواسم في مختلف أقاليم المملكة، مضيفا أن هذه الآلية الجديدة تمكن من مواكبة الفلاحين قبل انطلاق الدورة الزراعية، من خلال تحديد احتياجاتهم ودعمهم في اختيار المدخلات والممارسات الفلاحية التي يرغبون في تبنيها للرفع من مردوديتهم مع الحفاظ على الموارد الطبيعية.
وتابعت المجموعة أنه من خلال هذه الآلية، يمكن للفلاحين أيضا التواصل مع المهندسين الزراعيين للمثمر من أجل الاستفادة من البرنامج والدعم المستمر للفرق المتواجدة على أرض الميدان، ومن المتوقع في إطار هذه الآلية الجديدة للقرب زيارة أكثر من 600 سوق وموسم.
ومن جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أن الحلول الرقمية تتواجد في صلب هذه الدورة التي ستعرف تقديم @tmar تطبيق الهواتف الجديد للإرشادات الفلاحية، المتوفر مجانا ابتداء من بداية أكتوبر، رهن إشارة الفلاحين، مضيفا أن هذا التطبيق عبارة عن باقة من خدمات الإرشاد الفلاحي التي توفر الدعم التقني للفلاحين لتمكينهم من اتخاذ القرارات الصحيحة في الوقت المناسب، وتشمل خدمات تواكب كل فلاح في مختلف المسارات الفلاحية، والتقنية، واختيار المدخلات والقرارات المالية .
ويشمل برنامج المثمر، الذي أطلق في شتنبر 2018، في نسخته الأولى، ثلاث مراحل ويتعلق الأمر بالحبوب والقطاني، والخضروات وأشجار الزيتون.
واستفاد من دعم ومواكبة آلية المثمر أزيد من 10 آلاف فلاح منهم حوالي ألف امرأة، كما مكنت من تتبع ما لا يقل عن 2000 منصة تطبيقية، منها 1000 منصة خاصة بالحبوب والقطاني، و700 خاصة بأشجار الزيتون و300 خاصة بزراعة الخضروات، وذلك بفضل تعبئة العشرات من الخبراء وكذا الفاعلين في إنتاج وتوزيع الأسمدة التابعين للمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، وتم تنظيم أكثر من 10 آلاف جلسة لتقديم النصائح الجماعية والفردية من طرف الخبراء المتواجدين في عين المكان.
و يتم تنفيذ برنامج “المثمر” في إطار نهج تشاركي مع مختلف الفاعلين في القطاع الفلاحي، خاصة وزارة الفلاحة، والصيد البحري، والتنمية القروية والمياه والغابات، والائتلاف العلمي الوطني، والفاعلون المحليون وكذا مصنعو، وموزعو وبائعو الأسمدة.

Related posts

Top