قرار تأجيل التربص صائب في انتظار تجاوز الأزمة

مدرب المنتخب المحلي الحسين عموتة في حوار لـ بيان اليوم

اعتبر مدرب المنتخب المحلي الحسين عموتة أن قرار الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بتأجيل اضطراري للتجمع الإعدادي الذي كان مقررا أن ينطلق أمس الاثنين بالمركب الرياضي محمد السادس، قرار صائب في انتظار تجاوز أزمة انتشار فيروس كورونا المستجد.
وقال عموتة في حوار أجرته معه بيان اليوم، إن التجمع الملغى كان ليشكل فرصة للاستعداد لنهائيات كأس أمم إفريقيا (الشان) بالكاميرون، خاصة أن آخر تربص لكتيبة الأسود المحلية يعود إلى شهر نونبر 2019، مبرزا أنه اكتفى بتربصات أسبوعية قصيرة بين الفينة والأخرى.
وأشار عموتة إلى أن القائمة التي أعلن عنها قد تتغير مستقبلا، في ظل إمكانية تأجيل (الشان) إلى شهر يوليوز المقبل، مقرا بأنه وجد صعوبة في اختيار اللاعبين، خاصة مع الأداء اللافت الذي قدمته فرق الرجاء والوداد البيضاويين وحسنية أكادير ونهضة بركان في المنافسات القارية.
ونوه عموتة كثيرا بتألق الفرق الأربعة ونجاحها في بلوغ نصف نهائي مسابقتي عصبة أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي، آملا أن يتمكن فريقان من الفرق الأربعة من انتزاع اللقبين القاريين، ومشددا على أن ذلك ينعكس إيجابيا على كافة المنتخبات الوطنية.

حاوره: محمد أبو سهل

> هل تأجل التجمع التدريبي للمنتخب الوطني المحلي، والذي كان مبرمجا بداية من أمس الاثنين؟
< أخرت الإعلان عن اللائحة منذ الأربعاء تحسبا لصدور قرار أمام الحالة الصحية التي يجتازها العالم. ونحن أيضا معنيون بالوضع، وكنا نتابع الحالة في دول الجوار كإسبانيا وفرنسا والجزائر وتونس ومصر و غيرها. وهذا يوحي بضرورة اتخاذ إجراء معين. وانتظرت حتى يوم الجمعة للكشف عن اللائحة باستشارة رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي لقجع الذي طلب مني الاستمرار لحد الساعة في تحضير التجمع.

> كيف تعاملتم مع هذا القرار؟
< يمكن التعامل مع الوضع بما يضمن سلامة لاعبينا لأن الصحة هامة جدا، وظل عملنا عاديا رفقة فعاليات الأطقم التقنية والطبية إلى حين بلغنا القرار من رئيس الجامعة والقاضي بتأجيل موعد التجمع تنفيذا لقرار وزارة الشباب والرياضة والثقافة بتفادي تنظيم التجمعات التي يتجاوز المشاركون فيها خمسين فردا، وقد أغلقت النوادي وأنا أتردد على مركب محمد السادس لكرة القدم الذي يستعد لاستقبال حوالي ستة منتخبات متنوعة إناثا وذكورا. وبالتالي أرى أن قرار رئيس الجامعة صائب في انتظار زوال هذا الفيروس وتجاوز الأزمة.

> في قراءة للقائمة التي أعلنتم عنها يتضح أن أكبر من اللاعبين الذين شملهم الاستدعاء ينتمون إلى الفرق الأربعة التي تأهلت إلى نصف نهائي مسابقتي دوري أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي، ماذا كان معيار اختياركم للاعبين للدخول في التربص الإعدادي؟
< آخر تجمع لنا كان في شهر نونبر الماضي حيث واجهنا منتخب غينيا في المجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط. ومنذ ذاك الموعد لم نجتمع وكان لابد من مناسبة نقف فيها على مجموعة من اللاعبين، وقد أشرفت على لقاءات من مختلف الأقسام لكن في فترة وجيزة، نجمع اللاعبين مساء الاثنين ونرخص لهم بالالتحاق بفرقهم يوم الخميس في منتصف النهار.
كانت هناك صعوبة في برمجة مباريات ودية والتدريب وحده لا يكفي في تكوين فريق حيث لابد من التنافس لتطوير العمل التكتيكي.

لاعبو فرق الرجاء والوداد البيضاويين وحسنية أكادير ونهضة بركان قاموا بعمل جيد وجهودهم فرادى وجماعة ساهمت في بلوغ المربع الذهبي، ولا أخفيكم أننا واجهنا صعوبة في تحديد اللائحة وفتحنا نقاشا في الموضوع بين عناصر الطاقم التقني قبل الحسم فيها، وبعض اللاعبين حرموا لكون الظروف لم تساعدهم والآن مع التأجيل الاضطراري قد تتغير اللائحة وخاصة إذا تحول موعد كأس أمم إفريقيا للمحليين (الشان) إلى شهر يوليوز القادم. نحن نختار اللاعبين الجاهزين ومثالا على ذلك عبد الإله الحفيظي كان بالإمكان استدعاؤه لكن للأسف لم نتمكن من ذلك لأنه يعاني من الإصابة والآن يمكن أن يلتحق مستقبلا مع شفائه.

> ما رأيك في تأهل أربعة فرق مغربية إلى دور النصف في مسابقتي عصبة أبطال إفريقيا وكأس الاتحاد الإفريقي؟
< كل ما كان منتوج الأندية جيدا تستفيد المنتخبات الوطنية. نتمنى من جميع الأندية أن تشتغل على مستوى مختلف الفئات العمرية لتطعيم المنتخبات بعناصر قادرة على التنافس القاري والدولي. تابعنا كيف قامت فرق الرجاء والوداد والحسنية ونهضة بركان بعمل جيد في المباريات، ولا توجد مباراة سهلة لأن لكل فريق إمكانيات وطموحاته لكسب الألقاب القارية. اللاعبون والفرق تعاني من أجل التميز، وهناك ظروف قاسية يعيشها الممارسون كالحرارة والضغط والملعب والتحكيم وغيره. وكل هذا يدخل في تكوين اللاعب وشخصيته ومؤهلاته.

> ما هي توقعاتك لحظوظ المشاركة المغربية؟
< أنا سعيد جدا بتواجد أربعة أندية مغربية في دور النصف، وتتنافس لكسب اللقبين. سنضمن فريقا مغربيا على الأقل في نهائي كأس (الكاف) من مواجهة النصف التي تجمع فريقي حسنية أكادير ونهضة بركان، ولو أننا كنا نأمل أن يلتقيا في المباراة النهائية. وفي عصبة الأبطال كنا نأمل أن يجمع النهائي الرجاء والوداد.

> تألق الأندية المغربية الأربعة وراءه عمل كبير ضمنه إحداث مركب محمد السادس لكرة القدم الذي يحتضن التجمعات وهو الآن بيتكم وفيه تشتغلون يوميا؟
< هذا صحيح. هذا نتاج مجهود الجامعة والمتدخلين معها. الحمد لله الظروف جد ملائمة للعمل وشخصيا درست في هذا الفضاء بالمعهد سابقا لمدة سنتين و عد ذلك في السنتين الثالثة والرابعة تحولت إلى الفضاء المجاور ونعود اليوم للعمل في هذا المركز بحلته الجديدة وما يوفره من إمكانيات في الإيواء والتغذية والتداريب ومختلف الأجهزة والعتاد ويبقى علينا بذل الجهد المطلوب لتحضير منتخبات وطنية في مستوى رهانات الوطن.

Related posts

Top