قرعة مونديال روسيا تضع “الأسود” في مجموعة “نارية”

لم تكن قرعة مونديال روسيا 2018 التي أجريت مساء يوم الجمعة بقاعة الاحتفالات بقصر الكرملين بموسكو، رحيمة بالمنتخب المغربي بعد أن وضعته في مجموعة نارية (الثانية) مع جاريه الإسباني بطل مونديال 2010، والبرتغالي بطل أوروبا الحالي، إضافة إلى منتخب إيران أحد أقوى المنتخبات الأسيوية.
ويشارك المنتخب المغربي في النهائيات للمرة الخامسة في تاريخه بعد 1970 و1986 و1994 و1998. وهي المرة الثانية التي سيلاقي فيها البرتغال في المونديال، بعد لقائهما في الجولة الثالثة الأخيرة من منافسات المجموعة السادسة عام 1986، عندما فاز المغرب بثلاثية مقابل هدف، ليتأهل كأول منتخب عربي وأفريقي إلى الدور الثاني قبل أن يودع البطولة أمام ألمانيا الغربية بهدف دون رد سجله لوتار ماتيوس قرب نهاية المباراة.
وتأهل المغرب من مجموعة ضمت مالي والغابون وكوت ديفوار، التي كانت في بداية الإقصائيات، المرشح الأول في المجموعة، غير أن الفريق المغربي قلب الطاولة في الجولات الأخيرة.
ولن تكون مهمة المغرب سهلة في مجموعة الثانية مع إسبانيا والبرتغال وإيران، على اعتبار أن منتخبي الجزيرة الإيبيرية مرشحان للفوز باللقب العالمي إلى جانب كل من ألمانيا بطل النسخة الأخيرة والبرازيل.
وجمعت قرعة مونديال روسيا 2018، بين منتخبين عربيين في المجموعة الأولى هما منتخب مصر ومنتخب السعودية، إلى جانب روسيا، مستضيفة البطولة وأورغواي. عرب في مواجهة بعضهم بذكريات قديمة وتعتبر هذه المجموعة من المجموعات غير الصعبة في البطولة، التي تقام بداية من 14 يونيو وتحتضنها 11 مدينة، وتتضمن 64 مباراة وستكون المباراة النهائية في استاد لوجنيكي في موسكو يوم 15 يوليوز. كما جاء المنتخب التونسي، في مجموعة قوية، وهي السابعة، إلى جانب بلجيكا، وإنجلترا، وبنما.
ووقع المنتخب الألماني، حامل اللقب، في مجموعة متوازنة (السادسة)، إلى جانب المكسيك، والسويد، وكوريا الجنوبية، بينما جاءت الأرجنتين وصيف مونديال البرازيل بالمجموعة الرابعة مع أيسلندا، وبيرو، والدنمارك.
وجاءت القرعة متوازنة أيضًا لفرنسا حيث تصطدم بالدنمارك، وأستراليا، وبيرو في المجموعة الثالثة، وكذلك للبرازيل التي تلعب في المجموعة الخامسة مع سويسرا، وكوستاريكا، وصربيا. بينما ضمت المجموعة الثامنة بولندا، والسنغال، وكولومبيا، واليابان.
وتجمع المباراة الافتتاحية المقررة على ملعب استاد “لوجنيكي” المنتخبين الروسي والسعودي في 14 يونيو، بينما يستهل منتخب مصر مشواره بلقاء أوروغواي على ملعب مدينة يكاترينبورغ في اليوم التالي.

 محمد نجيب

Related posts

Top