قصص وطرائف من نوادر العرب -الحلقة8-

بمناسبة شهر رمضان المبارك، اخترنا لكم باقة منتقاة من طرائف العرب المضحكة، التي تحمل في جوانبها واقعا ساخرا يفيض بحكم ودلالات تنم عن دهاء وسرعة بديهة ومكر .

طرائف البخلاء

1

اجتمع ثلاثة من البخلاء وقروا التبرع بجزء من أموالهم، بعدما كثر كلام الناس عنهم أنهم بخلاء ، فقال الأول منهم، أنا سوف أرسم دائرة على الأرض وأرمي المال في السماء، فالمال الذي يسقط داخلها لي، أما المال الذي يسقط خارجها فهو للفقراء. فقال الرجل الثاني، أما أنا فسوف أقوم برسم خط على الأرض وسوف أرمي المال في السماء، فالمال الذي يقع على يمين الخط لي، والمال الذي يقع على شمال الخط للفقراء .فقال الرجل الثالث، وكان أشدهم بخلًا. أما أنا سوف أرمي المال في السماء والمال الذي يسقط على الأرض فهو لي، أما المال الذي يبقى في السماء سيكون للفقراء .

2

اتفق رجلان على إقامة حفل، فقال الأول: أنا سوف أحضر اللحم، أما الثاني فقال، أنا سوف أحضر الفاكهة ، فقال البخيل، أما أنا فسوف أحضر أبي وأمي وزوجتي وأولادي فإنها وليمة .
3

تراهن بخيلان على أنه من يمكث تحت الماء أكثر من الآخر، فسوف يكسب مائة دينار. فقال له صديقه، ومن كسب المائة دينار، فقال له، فقد تقاسمتها الأرملتان .

4

وقف أعرابي على باب أبي الأسود الدؤلي وهو يتناول الطعام، فسلم الأعرابي، فرد عليه السلام .ثم أقبل على الطعام ولم يعزم عليه، فقال له الأعرابي، أما إني قد مررت بأهلك، فقال أبو الأسود، كذلك كان طريقك، فقال وامرأتك حبلى فقال كذلك، كان عهدي بها، فقال قد ولدت، فقال كان لابد لها أن تلد، فقال ولدت غلامين، فقال كذلك كانت أمها، فقال ما أحدهما، فقال ما كانت تقوى على إرضاع اثنين، قال، ثم مات الآخر، فقال، ما كان ليبقى بعد موت أخيه، فقال، ماتت الأم، قال، حزنًا على والديها، فقال ما أطيب طعامك؛ فقال لأجل ذلك أكلته وحدي وولله لا ذقته يا أعرابي ..

< إعداد: حسن عربي

Related posts

Top