قضاة وحقوقيون وجمعويون وإداريون في ندوة حول موضوع مراكز حماية الطفولة

دعا قضاة وحقوقيون وفاعلون جمعويون وإداريون، الجمعة الماضي بمركز حماية الطفولة، الفداء،بالدار البيضاء، إلى الإسراع بإخراج القانون التنظيمي لمراكز حماية الطفولة 11 / 75 المحال على الأمانة العامة للحكومة.
وأكد المشاركون، في توصياتهم  في ختام  مائدة مستديرة حول موضوع «مراكز حماية الطفولة بين التشريع وإكراهات إدماج الأطفال في وضعية نزاع مع القانون»، على مراعاة المصلحة الفضلى للطفل الحدث في حالة وقوعه في المخالفة، وتقوية الوسائط الاسرية والتربوية من أجل تحصين الاطفال من السقوط في المحظور، مع إعادة الاعتبار للإطار التربوي العامل بمراكز حماية الطفولة والعمل على تكوينه تكوينا يساعده في إنجاز المهام الموكولة إليه.
كما شددت التوصيات على تحسيس المجتمع المدني بأدواره الدستورية للمساهمة من جهته في تتبع إيداع و إدماج نزلاء مراكز حماية الطفولة، وتشكيل قوى ضغط من أجل تحسيس الفرق البرلمانية بالتحديات المطروحة على مراكز حماية الطفولة من أجل الترافع والرفع من الميزانية المخصصة لها.
وأوصى المشاركون أيضا، بإعادة تأهيل مراكز حماية الطفولة خصوصا على مستوى البنيات التحتية، وحث الحكومة المقبلة على ضرورة أن تكون مراكز حماية الطفولة ضمن أولوياته، مع البحث في آليات تساعد على إدماج النزلاء في الحياة المهنية والاجتماعية خصوصا بعد مغادرتهم للمراكز، وإحداث لجنة وطنية لإدماج وتأهيل الطفولة تحت إشراف المجلس الوطني لحقوق اﻹنسان.
كما دعوا فيما يخص الجانب القضائي، إلى ضرورة تكوين قضاة الأحداث تكوينا معرفيا ونفسيا بما يسمح لهم من القرب من شخصية الأطفال في نزاع مع القانون.
وتوج هذه المائدة المستديرة، بتنظيم زيارة ميدانية لمركز حماية الطفولة «الفداء» الذي يضم 60 نزيلة والممتد على مساحة مغطاة تقارب 1745 متر مربع تشمل مرافق للنوم ومطعم وقاعة للألعاب وفضاء للتمدرس. وتستفيد نزيلات هذا المركز من برامج التكوين المهني (الفصالة والخياطة، والطبخ، والمطعمة والحلاقة وغيرها) والتربية غير النظامية ومحاربة الأمية.
تجدر الإشارة، أن هذه المائدة المستديرة، نظمتها جمعية إعلاميي عدالة، وجمعية الشعلة، بشراكة مع مصلحة مراكز حماية الطفولة التابعة لوزارة الشبيبة والرياضة، شارك فيها الأساتذة، محمد بوحفيظ رئيس مصلحة مراكز حماية الطفولة بوزارة الشباب والرياضة، سمير ايت أرجدال، رئيس المحكمة الابتدائية بواد زم، ورئيس المركز المغربي للمعالجة التشريعية والحكامة القضائية، سميشة رياحة، رئيسة اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بالدار البيضاء سطات، ناشيد المكي، فاعل تربوي وعضو المكتب الوطني لجمعية الشعلة، عزيزة البستاني رئيسة غرفة الأحداث بالمحكمة الزجرية عين السبع، التي تم تكريمها بالمناسبة،  فيما قام بتسييرها الزميل منير الكتاوي عضو المكتب المسير لجمعية إعلاميي عدالة.

حسن عربي

Related posts

Top