قطاع الثقافة والفنون والاتصال لحزب التقدم والاشتراكية يجدد مكتبه الوطني ويعيد انتخاب المسرحي والصحفي الرفيق الحسين الشعبي منسقا وطنيا للقطاع

جدد قطاع الثقافة والفنون والاتصال التابع لحزب التقدم والاشتراكية انتخاب الكاتب المسرحي والصحفي الرفيق الحسين الشعبي منسقا وطنيا للقطاع إثر الجمع العام الذي انعقد الأربعاء الماضي (2 نونبر 2022) بالمقر الوطني للحزب بالرباط، بحضور أعضاء القطاع وبإشراف الرفيق كريم تاج عضو المكتب السياسي المكلف بالاتصال.
كما تم في ذات الجمع العام انتخاب مكتب وطني جديد يضم كلا من الرفيقة حامدة طه والرفاق محمد حجيوي، مسعود بوحسين، محمد صلو، محمد العلالي، محمد نايت يوسف، ومحمد توفيق أمزيان..
وتميز هذا الجمع العام الذي انعقد بناء على القانون الأساسي لحزب التقدم والاشتراكية، واستنادا للمقرر التنظيمي للمؤتمر الوطني الحادي عشر للحزب المزمع عقده أيام 11 – 12 – 13 نونبر 2022، عرض ومناقشة حصيلة القطاع للولاية المنصرمة، وانتداب مؤتمري القطاع واقتراح أعضاء لعضوية اللجنة المركزية..
هذا، وفي عرضه عن الحصيلة، تطرق الحسين الشعبي المنسق الوطني للقطاع لأهم الأنشطة التي نظمها القطاع خلال الولاية المنصرمة، معتبرا الحصيلة متواضعة جدا لأسباب موضوعية وذاتية، منها تداعيات جائحة كورونا التي أوقفت الحياة الثقافية ببلادنا إثر قرار المنع الذي فرضته الدولة على سائر التجمعات واللقاءات بما فيها الثقافية والفنية..
كما وقف عرض المنسق الوطني على إشكالية استيعاب مفهوم ودور القطاعات السوسيومهنية في هياكل الحزب باعتبارها بنيات استقبال للأطر الوطنية بهدف إشراكها في الحياة السياسية للبلاد..
هذا ورصد المنسق الوطني في عرضه أهم المحطات التي شهدها القطاع خلال الولاية المنصرمة رغم أزمة كورونا.. وذكر على سبيل المثال بالأنشطة التالية:
– تنظيم ندوة «الثقافة.. ضرورة وأولوية» بمساهمة الأمين العام للحزب وممثلين عن الهيئات التمثيلية للمبدعين والفنانين، من بينهم غرف منتجي السينما والسمعي البصري، نقابة مهنيي الفنون الدرامية، مدراء مهرجانات فنية، رؤساء جمعيات ثقافية وإعلاميون ومثقفون..
– تنظيم حفل تأبين الرفيق الراحل المخرج المسرحي جمال الدين الدخيسي، بإشراف الأمين العام للحزب وبمشاركة عائلة الفقيد وأصدقائه ونخبة من المسرحيين المغاربة.
– تنظيم ندوة «الإعلام والانتقال الديمقراطي» بمشاركة رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية ورئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف.
– تخليد أربعينية الرفيق الراحل الشاعر الحسين القمري بإشراف الأمين العام للحزب وبمشاركة عائلة الفقيد وأصدقائه، واتحاد كتاب المغرب، وبيت الشعر في المغرب، ونخبة من الشعراء والنقاد المغاربة.
– المشاركة في اللقاء التواصلي الذي عقده المكتب السياسي مع القطاعات السوسيو مهنية التابعة للحزب من أجل الإعداد للاستحقاقات الانتخابية.
– تنظيم حفل تكريم وتوقيع كتاب للرفيق محمد الإدريسي بتنسيق مع الفرع الإقليمي للحزب بسلا.
– إصدار بلاغ حول تداعيات كورونا وأثرها على الحياة الثقافية وعلى عيش الفنانين والمثقفين والمبدعين.. وضرورة دعمهم كسائر الفئات المتضررة..
– عقد لقاء مع رئيس وبعض أعضاء الفريق البرلماني للحزب بمجلس النواب.
– المشاركة في لقاء دراسي لفرق المعارضة بمجلس النواب حول «مشروع القانون رقم 19/25 المتعلق بالمكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.. من أجل قانون عادل ومنصف».
– المشاركة في الأعمال التحضيرية للمؤتمر لا سيما في صياغة مشروع الوثيقة السياسية.
– تنظيم ندوة «الصحافة بالمغرب.. تحديات ورهانات» وتكريم قيدوم الصحفيين الرفيق أحمد بوكيوض، بتشارك بين القطاع ونادي الصحافة بالمغرب، بإشراف الرفيق الأمين العام محمد نبيل بنعبد الله ورئيس نادي الصحافة الأستاذ رشيد الصباحي، وبمشاركة وحضور محمد زكي مدير نشر صحيفتي البيان وبيان اليوم سابقا، والرقاص محتات المدير الحالي لصحافة الحزب، والسيد محمد برادة المدير السابق لشركة التوزيع سابريس، والصحافي والكاتب جمال محافظ، ورئيس الفدرالية المغربية لناشري الصحف السيد نور الدين مفتاح وعدد من نساء ورجال الصحافة بالمغرب..
وفي هذا السياق أشاد الرفيق المتحدث بقدرة القطاع على استيعاب واستقطاب أسماء وازنة لتأطير ندواته ولقاءاته، وحرص القطاع على إشراك الهيئات التمثيلية للمثقفين والفنانين والصحفيين ببلادنا..
بعد ذلك تناول الكلمة الرفيق كريم تاج عضو المكتب السياسي وأشاد بأعضاء القطاع وعملهم رغم كل الظروف والصعاب، مركزا بدوره على ضرورة تدقيق مفهوم ودور القطاع السوسيو مهني داخل هياكل الحزب داعيا الأطر والمناضلين لاستغلال فرصة انعقاد المؤتمر الوطني القادم للمزيد من تعميق النقاش والتفكير في إيجاد مقاربة جديدة تستجيب لهذه الأسئلة التنظيمية بما يتلاءم والمسعى العام للحزب ومقاصده وأهدافه..
كما نوه الرفيق كريم تاج بضرورة أن يعكس القطاع في أنشطته ذلك التنوع الذي يميز مكوناته من قضايا الثقافة والفنون والإعلام والمسألة الأمازيغية.. مع إيلاء أهمية قصوى لهذه الأخيرة، مما يستدعي التفكير في توسيع الصفوف واستقطاب وجوه جديدة من المثقفين الديمقراطيين، نساء ورجالا، الذين يتقاسمون مع الحزب نفس الأفكار والقيم والمبادئ… ونفس المقاربات والتحاليل..
بعد ذلك فتح باب المناقشة حيث تدخل عدد من الرفاق والرفيقات للتأكيد على ضرورة وأهمية هذا القطاع والأدوار التي يتعين القيام بها، والتأكيد أيضا على ضرورة مضاعفة الجهود واتخاذ المزيد من المبادرات لتنشيط القطاع وإعطائه نفس جديد، داعين إلى تسطير برنامج دقيق بعد المؤتمر من أجل إعطاء دفعة جديدة للدينامية الحزبية في مجالات الثقافة والفنون والاتصال..
هذا وفي نهاية الاجتماع اتفق الحاضرون على عقد لقاء آخر بعد المؤتمر الوطني وقبل متم السنة الجارية من أجل تسطير برنامج للموسم المقبل.

الرباط: بيان اليوم

Related posts

Top