قطر تنهي الجدل حول إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول

أنهت دولة قطر الجدل الدائر حول إعفاء المغاربة من تأشيرة الدخول إليها، بالإعلان، في بلاغ رسمي، عن التدابير الجديدة التي يحصل بموجبها مواطنو المملكة المغربية وجمهورية الجزائر على تأشيرة الدخول إلى دولة قطر عند الوصول إلى أحد منافذها.
البلاغ الرسمي الصادر عن الهيئة العامة للسياحة القطرية، أول أمس الأحد، ونقلته وكالة الأنباء القطرية، أعلن عن تدابير جديدة، حيث يطلب من الراغبين في الحصول على تأشيرة الدخول لدولة قطر أن يكونوا من حاملي تصريح الإقامة أو التأشيرة سارية المفعول للمملكة المتحدة، أو الولايات المتحدة الأمريكية، أو كندا، أو أستراليا، أو نيوزيلندا، أو بلدان اتفاقية شنغن، أو دول مجلس التعاون الخليجي.
وأوضح البلاغ، أن هذا الإعفاء والذي سيبدأ تطبيقه بداية من تاريخ 15 شتنبر 2017، يتيح للزوار المؤهلين الحصول على إخطار سفر إلكتروني، من خلال تعبئة طلب عبر الإنترنت، قبل السفر بـ 48 ساعة على الأقل، وذلك على الموقع الالكتروني http://www.qatarvisaservice.com. .
وعند تعبئة الطلب، يجب على المتقدمين تحميل حجز الفندق، وتذكرة العودة “أو تذكرة لرحلة متابعة”، وصورة من جواز سفر ساري المفعول لستة شهور على الأقل.
وأفاد ذات البلاغ بأنه، بهذه الخطوات، يحق للمسافرين المؤهلين، الحصول على تأشيرة لدى الوصول إلى قطر، وتكون صالحة لمدة 30 يوماً، وتسمح لهم بالبقاء مدة 30 يوماً خلال زيارة واحدة، مع إمكانية التمديد لـ 30 يوماً أخرى من داخل قطر، أما في حالة مغادرة الزائر، فيتوجب التقدم مرة أخرى، بإخطار سفر إلكتروني، في حال رغبته بالعودة لدولة قطر وستكون المدة الممنوحة 30 يوماً أخرى.
وجاءت توضيحات الهيئة العامة للسياحة القطرية، بهذا الخصوص، بعد أن أصدر مجلس النواب المغربي بلاغ رسميا، نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء، يفيد أن قطر أعفت المغاربة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها.
ونقل البلاغ عن رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، أن القرار أعلنه رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية القطري عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني أثناء لقائه الثلاثاء الماضي مع مسؤولين مغاربة، واستقبل خلاله رئيس مجلس النواب المغربي بمناسبة الاحتفالية الكبرى التي نظمتها قطر أثناء تدشين ميناء حمد الجديد.
غير أنه بعد صدور بلاغ الهيئة العامة للسياحة بقطر، ظهر أن التدابير الجديدة لا تتعلق بالإعفاء من تأشيرة دخول الأراضي القطرية، بقدر ما هي تسهيلات لفائدة مواطني المغرب والجزائر.
وقال العميد محمد أحمد العتيق، مدير عام الإدارة العامة للجوازات بقطر، بأن إدارة الجوازات تجري عملية مراجعة مستمرة لسياسة التأشيرات لدى دولة قطر، وتحدثها دورياً لمواكبة التطورات الاقتصادية والدولية، مشيراً إلى أن تفعيل نظام إخطار السفر الإلكتروني للمواطنين في المغرب والجزائر سيساهم في تسهيل التعاون واستقطاب الزوار من تلك الدول.
وأضاف أنه بالنسبة لمواطني الدولتين المذكورتين، والذين لا تنطبق عليهم شروط الحصول على تأشيرة عند الوصول، فسيستطيعون طلب التأشيرة السياحية من خلال الموقع الإلكتروني لبوابة قطر للتأشيرات.
واعتبر حسن الإبراهيم، رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة العامة للسياحة بقطر، بأن هذه الخطوة تأتي في سياق تطورات عدة على الساحة السياحية، حيث تعمل الهيئة جاهدة في هذه الفترة على تنويع الأسواق المصدرة للسياح إلى قطر عبر مجموعة من سياسات تسهيل الحصول على تأشيرة، معرباً عن أمله في أن يعطي هذا القرار الأخير حافزاً إضافياً للقادمين من المغرب والجزائر لاختيار الدوحة وجهة لهم أو محطة توقف في رحلاتهم، ولرجال الأعمال من الدولتين لزيارة فعاليات الأعمال، وحضور الاجتماعات والتعرف على الفرص الاستثمارية الواعدة في قطر.
وأكد رئيس قطاع تنمية السياحة في الهيئة العامة للسياحة أنه سيتم الإعلان، خلال الأيام القادمة، عن بعض الخطوات الأخرى لتنويع الأسواق السياحية.
وفي شهر يوليوز الماضي، أطلقت دولة قطر منصةً للتأشيرات الإلكترونية تسمح للمسافرين من جميع الجنسيات بتقديم طلباتهم عبر هذه المنصة مباشرة للحصول على التأشيرة السياحية وتأشيرة الزيارة في ظل نظام أكثر كفاءة وشفافية، كما أعلنت قطر عن إعفاء مواطني 80 دولة من تأشيرة الدخول إلى أراضيها .

حسن أنفلوس

Related posts

Top