قمة نارية بين إيطاليا وإنجلترا في تصفيات “يورو 2024”

بعد ثلاثة أشهر من اختتام نهائيات كأس العالم الأخيرة في قطر، تعود عجلة المنتخبات الوطنية للدوران مع انطلاق تصفيات كأس أمم أوروبا 2024 في كرة القدم.

وفيما ضمنت ألمانيا المضيفة خوض النهائيات المقررة على أرضها بين 14 يونيو و14 يوليوز 2024، يخوض 53 منتخبا تصفيات تستمر حتى مارس المقبل.

وفيما كانت أكبر منتخب يغيب عن مونديال قطر لإخفاقه بالتصفيات، تستهل إيطاليا حملة الدفاع عن لقبها بمباراة نارية ضد ضيفتها إنجلترا اليوم الخميس في نابولي، في إعادة لنسخة 2020 التي أقيمت في 2021، حيث غنم “سكوادرا أتزورا” اللقب بضربات الترجيح.

ورغم إخفاق عدم التأهل إلى المونديال، بقي روبرتو مانشيني مدربا واستدعى وجوها جديدة، بينها ماتيو ريتيغي (23 عاما)، الأرجنتيني المولد وهداف الدوري الأرجنتيني مع تيغري العام الماضي.

وقال مانشيني “منذ سنوات، قيل إنه يتعين عليك أن تولد في إيطاليا كي تمثل المنتخب الوطني. لكن العالم تغير، وكل المنتخبات باتت تملك لاعبين مجنسين أو قادمين من دول أخرى”.

ويتوقع أن تتأهل إيطاليا رفقة إنجلترا عن المجموعة الثالثة التي تضم أيضا أوكرانيا الجريحة ومقدونيا الشمالية ومالطا.

وفي مباراته الأولى كقائد لمنتخب فرنسا بدلا من الحارس المعتزل هوغو لوريس، يحمل كيليان مبابي (24 عاما) آمال فرنسا التي تستقبل هولندا في مباراة نارية غدا الجمعة ضمن مجموعة ثانية تضم أيرلندا واليونان وجبل طارق.

وقال مدرب فرنسا ديدييه ديشان عن هداف مونديال قطر وصاحب ثلاثية في المباراة النهائية “يلبي كيليان كل المتطلبات ليتحمل مسؤولية إضافية”.

سيكون مايك مينيان (ميلان الإيطالي) الحارس الأساسي، واستدعي لاعب الوسط كيفرين تورام للمرة الأولى، ليتواجد نجل الدولي السابق ليليان، بجانب شقيقه المهاجم ماركوس.

بعد خيبة خروجها من المونديال أمام المغرب من ثمن النهائي، أقالت إسبانيا مدربها لويس إنريكي وعينت لويس دي لافوينتي (61 عاما)، صاحب الخبرة مع المنتخبات العمرية منذ 2013.

وأجرى المدرب الجديد عدة تغييرات، بينها إعادة استدعاء حارس تشيلسي الإنجليزي كيبا أريسابالاغا.

وفي ظل اعتزال سيرجيو بوسكيتس، وعدم استدعاء زميله في برشلونة جوردي ألبا، لا تضم تشكيلة “لا روخا” أي لاعب متوج من نسخة 2012.

وتستهل إسبانيا حملتها السبت في ملقة ضد النرويج المفتقدة هدافها الفتاك إرلينغ هالاند صاحب 42 هدفا هذا الموسم في جميع المسابقات مع مانشستر سيتي الإنجليزي، ضمن مجموعة أولى تضم اسكتلندا وجورجيا وقبرص.

ولمن اعتقد أن كريسيتانو رونالدو سيغيب عن المنتخب البرتغالي بطل 2016 بعد انتقاله إلى النصر السعودي، استدعي ابن الـ38 إلى تشكيلة المدرب الجديد الإسباني روبرتو مارتينيز التي تواجه ليشتنشتاين ولوكسمبورغ، ضمن مجموعة تضم البوسنة والهرسك وأيسلندا وسلوفاكيا.

وعلق مدرب بلجيكا السابق على استدعاء أفضل لاعب في العالم خمس مرات، رغم تقدمه في السن “لا أنظر إلى العمر”.

ويحمل كريستيانو الرقم القياسي بعدد الأهداف الدولية (118)، وبمقدوره الانفراد بصدارة المباريات الدولية التي يتقاسمها مع الكويتي بدر المطوع (196).

ولا يقتصر الحضور التدريبي الجديد على إسبانيا والبرتغال، إذ عاد رونالد كومان إلى مقعد هولندا بعد رحيل المخضرم لويس فان خال إثر الإخفاق في المونديال.

وبعد ثماني سنوات مع البرتغال، سيتولي فرناندو سانتوس تدريب بولندا.

ويخوض الإيطالي-الألماني دومينيكو تيديسكو تجربة هامة مع بلجيكا خلفا لمارتينيز.

وعاد مايكل أونيل لخوض رحلة ثانية مع إيرلندا الشمالية التي أوصلها إلى دور الـ16 في كأس أوروبا 2016.

Related posts

Top