كرواتيا تتخطى اليابان في أمسية تعملق ليفاكوفيتش

تعملق الحارس الكرواتي دومينيك ليفاكوفيتش وقاد منتخب بلاده إلى الدور ربع النهائي بتصديه لثلاث ضربات ترجيح أمام اليابان (3-1) بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي أول أمس الاثنين على ملعب “الجنوب” في الوكرة ضمن منافسات ثمن النهائي كاس العالم في قطر.

وسمح ليفاكوفيتش لكرواتيا وصيفة مونديال 2018، بمتابعة مسيرتها الناجحة في البطولة بتصديه لتسديدتي البديلين تاكومي مينامينو وكاورو ميتوما ومايا يوشيدا، فيما اصطدمت كرة الكرواتي ماركو ليفايا بالقائم الأيمن.

وسجل البديل ماريو باشاليتش ضربة التأهل إلى ربع النهائي.

وقال ليفاكوفيتش لقناة (بي إن سبورتس) “هذه لحظة هامة جدا في مسيرتي. كانت الأجواء رائعة. اشعر بحال جيدة وأنا سعيد جدا. كانت مباراة متطلبة ولقد استعددنا جيدا لها”.

وبتأثر شديد والدموع في عينيه علق القائد يوشيدا على خسارة فريقه قائلا “بذلنا قصارى جهدنا خلال البطولة وحققنا نتائج رائعة أمام اسبانيا وألمانيا”.

وتابع “أنا فخور بفريقي وبزملائي. أريد أن اشكر الجماهير في الملاعب وخلف شاشات التلفزة. الأمر صعب ولكني فخور حقا بما حققناه. لقد استمتعت كثيرا في البطولة”.

وافتتح دايزن ماييدا التسجيل لليابان في الشوط الأول (43)، قبل أن يعادل إيفان بيريشيتش لكرواتيا في الثاني (55).

وحققت اليابان مفاجأتين مدويتين في الدور الأول بتغلبها على ألمانيا واسبانيا بالنتيجة ذاتها 2-1 لتحتل صدارة المجموعة الخامسة، وتبلغ ثمن النهائي للمرة الرابعة في نهائيات كأس العالم.

ومع إقصاء اليابان وكوريا الجنوبية، وقبلهما أستراليا السبت الماضي، تكون قارة آسيا خسرت كل ممثليها، بعد أن حصدت أكبر حضور لها في ثمن النهائي.

في المقابل، تأهلت كرواتيا ثانية المجموعة السادسة خلف المغرب إلى ثمن النهائي للمرة الثالثة، ونجح منتخب “فاتريني” (اللهب) في المرتين السابقتين في تجاوز هذا الدور ووصل إلى نصف نهائي مونديال 1998 ثم نهائي روسيا 2018.

وكما كان متوقعا، أجرى مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش تغييرات عدة في تشكيلته الأساسية فدفع بالثنائي المدافع بورنا باريتشيتش والمهاجم برونو بيتكوفيتش بدلا من بورنا سوسا وماركو ليفايا بسبب مشاكل عضلية.

وبدوره زج، مدرب اليابان هاجيمي مورياسو بالمهاجم ريتسو دوان صاحب هدفين في المونديال بعد دخوله من على مقاعد البدلاء، أساسيا على الرواق الايمن. في حين لعب جونيا إيتو بدلا من هيروكي ساكاي.

ولجأ المنتخبان إلى ضربات الترجيح التي رجحت كفة كرواتيا والتي كان بطلها الحارس ليفاكوفيتش بتصديه لثلاث تسديدات.

وفيما قال مدرب كرواتيا زلاتكو داليتش “لا تستهينوا بالكروات”، أشاد مدرب اليابان التي تسببت بإقصاء ألمانيا في دور المجموعات، هاجيمي مورياسو بأنجاز ليفاكوفيتش “لا اعتقد أننا رضخنا للضغوط، اعتقد أن الحارس كان رائعا”.

أضاف “خاض لاعبو اليابان 120 دقيقة ببراعة ومن سددوا ضربات الترجيح تحلوا أيضا بالشجاعة”.

وهي المواجهة الثالثة بين المنتخبين في كأس العالم، ففازت كرواتيا 1-0 عام 1998 وتعادلا سلبا عام 2006 في دور المجموعات.

Related posts

Top