كرواتيا .. جيل ذهبي مرشح لتحقيق المفاجآت بروسيا

رغم التأهل الصعب، للمنتخب الكرواتي، إلى نهائيات كأس العالم 2018، في روسيا، عن طريق الملحق الأوروبي، والتفوق على اليونان، فإنه يظل مرشحًا قويًا لتحقيق المفاجآت في المونديال. وفيما يلي حقائق عن منتخب كرواتيا (المركز الـ 18 في التصنيف العالمي للمنتخبات) قبل كأس العالم لكرة القدم 2018 في روسيا.

• البطولات السابقة:• البطولات السابقة:
تأهلت كرواتيا إلى 5 من آخر 6 بطولات لكأس العالم كدولة مستقلة منذ انفصالها عن يوغوسلافيا السابقة في 1991، وغابت فقط عن كأس العالم 2010 في جنوب إفريقيا.
كانت أفضل نتيجة حققتها في مشاركتها الأولى في 1998، عندما بلغت الدور قبل النهائي واحتلت المركز الثالث بعد انتصارها 2-1 على هولندا.وخرج الكروات من دور المجموعات في 2002 و2006 و2014 بعدما أخفق جيل موهوب من اللاعبين في الارتقاء إلى مستوى التوقعات.

• المدرب: زلاتكو داليتش
يبلغ المدرب المولود في البوسنة من العمر 51 عامًا، وسبق له اللعب لعدة أندية في يوغوسلافيا السابقة وكرواتيا. تولى مقعد القيادة في أكثر فترة صعوبة في مشوار كرواتيا المضطرب بالتصفيات المؤهلة لكأس العالم.وحل بدلا من انتي شاتشيتش الذي توترت علاقته بلاعبي الفريق والاتحاد الكرواتي لكرة القدم، بعدما تراجعت كرواتيا من المركز الأول إلى الثالث في مجموعتها. وانتزعت كرواتيا بطاقة التأهل لملحق التصفيات بالفوز 2-صفر خارج ملعبها على أوكرانيا في المباراة الأخيرة بالمجموعة.وقاد داليتش كرواتيا لفوز عريض (4-1) على اليونان في مجموع مباراتي الملحق، ليعزز موقعه في قيادة الفريق بعدما نال استحسان الجماهير بأسلوبه المغامر والشجاع الذي كان يفتقده المنتخب الكرواتي تحت قيادة سلفه شاتشيتش.
• أهم اللاعبين:
− لوكا مودريتش: 
يبلغ صانع اللعب من العمر 32 عاما. ربما يكون قد ابتعد عن أوج مجده لكن وجوده لا يزال لا غنى عنه مع ناديه وبلاده. نجح مودريتش في الاحتفاظ بموقعه في ريال مدريد الإسباني ومنتخب كرواتيا بسبب تعدد مهاراته خاصة دقته في التمرير.
− إيفان راكيتيتش: 
يتمتع لاعب وسط برشلونة بقدرات هائلة فيما يتعلق بالاستحواذ على الكرة والتمرير الدقيق تتزامن مع رؤية ثاقبة للملعب والتوغل في منطقة الجزاء.وستعتمد كرواتيا بشدة على هذا الثنائي في محاولة لبلوغ مراحل خروج المهزوم في كأس العالم.
− ماريو ماندزوكيتش: 
تفاخر كرواتيا بثروة من المواهب في خط الهجوم مثل نيكولا كالينيتش واندريه كراماريتش والجناح السريع إيفان بريسيتش.لكن ماندزوكيتش المهاري طويل القامة هو الذي يبث الرعب في قلوب المدافعين بقدرته الفائقة على هز الشباك وخلق المساحات لزملائه إذ يتمتع بروح رياضية عالية لا تعرف الأنانية.
• المستوى الحالي:
ستكون المواجهة الودية أمام البرازيل في ليفربول، في الثالث من يونيو، مقياسًا لمدى طموح كرواتيا في كأس العالم عقب انتصارها (0-2) على بيرو، و(0-1) على المكسيك، في مباراتين وديتين في مارس.وجاء ذلك بعد فوزها (1-4) في النتيجة الإجمالية لملحق التصفيات على اليونان عقب انتصار (0-2) على أوكرانيا أهل منتخب كرواتيا للملحق.
• طريقة التأهل:
احتلت كرواتيا المركز الثاني في مجموعة متكافئة بالتصفيات خلف أيسلندا متفوقة على أوكرانيا وتركيا لتتأهل لملحق التصفيات. وفازت على ضيفتها اليونان 4-1 قبل أن يتعادلا بدون أهداف في أثينا لتحجز مكانها في كأس العالم.
 • الفرص:
أوقعت القرعة كرواتيا في المجموعة الرابعة الصعبة التي تضم الأرجنتين ونيجيريا وأيسلندا لكنها تملك فرصة لبلوغ دور الستة عشر وربما الذهاب بعيدا في البطولة.

Related posts

Top