كوبا أمريكا المسرح الأكبر لـ 8 تعديلات جديدة

قرر مجلس اتحاد كرة القدم، إدخال بعض التعديلات على لوائح وقوانين الساحرة المستديرة، واعتماد تطبيقها بداية من أول يونيو الجاري، وستكون بطولة كوبا أمريكا في البرازيل، هي المسرح الأكبر الذي سيشهد تطبيق هذه التعديلات.
وتستضيف دولة البرازيل، منافسات بطولة كوبا أمريكا هذا الصيف، في الفترة بين 14 يونيو، وحتى 7 يوليوز المقبل. وفيما يلي، نسلط الضوء على أهم التعديلات على لوائح كرة القدم التي سيتم تطبيقها في كوبا أمريكا:

1 لا يمكن للحكم إحراز أهداف:
لن يتم اعتبار الحكم لاعبا كما جرت العادة في حال تسبب بنفسه في إحراز هدف أو خلق فرصة للتهديف أو قام بتغيير الاستحواذ لصالح أحد الفريقين أو تسبب في هجمة خطيرة. وفي حال حدوث أي من الحالات المذكورة، يتم إيقاف المباراة، ويتم منح الكرة للفريق الذي كان يستحوذ عليها قبل تغير الموقف من قبل الحكم.

2 لن يتم احتساب أي هدف جاء بلمسة يد حتى ولو لم تكن مقصودة:
لن يتم الالتفات إلى حسن النية في حال لمست الكرة يد أحد اللاعبين ونتج عن ذلك هدف أو حتى نتج عنه هجمة خطيرة أو موقف أفضلية لأحد الفريقين.

3 احتساب ضربات الجزاء بسبب لمسة يد سيكون تقديريا:
لن تستوجب كل لمسة يد داخل منطقة المرمى احتساب ركلة جزاء، حيث لن يتم الالتفات للمسات اليد التي لا يكون فيها الذراع في مستوى أعلى من الكتف.
وستحتسب ضربات الجزاء في حال ساعدت اليد أو الذراع، اللاعب على شغل مساحة أكبر في موقعه ومنحته تمددا زائدا في جسده لإيقاف إحدى الكرات أو لو كان الذراع في مستوى أعلى من الكتف.
ويعاقب بالبطاقة الصفراء أي لاعب قرر استخدام يده لإيقاف هجمة خطرة أو هدفا محتملا للفريق المنافس.
وبالإضافة إلى ذلك، سيمنع لاعبو الفريق الذي يحتسب له ضربة حرة مباشرة من الوقوف بجانب الحائط البشري للفريق المنافس، بل سيكون عليهم أن يبتعدوا عن هذا الحائط لمسافة متر واحد على الأقل.

4 بطاقات صفراء وحمراء للمدربين والمساعدين:
عندما يقوم أحد المدربين أو المساعدين في الجهاز الفني لأحد الفرق بالتعدي لفظيا على أي شخص أو ارتكاب أي مخالفة أخرى سيكون من حق حكم المباراة إشهار البطاقة الصفراء أو الحمراء له، وذلك بخلاف التحذير الشفهي المعمول به حتى الآن.
ويعاقب أيضا بالبطاقات الصفراء أي فرد من الجهاز الفني يتوجه إلى شاشة تقنية “الفار” الموجودة داخل الملعب عند اللجوء إلى هذه التقنية للفصل في قانونية أحد المواقف، فيما يتعرض للطرد المباشر أي فرد يدخل إلى غرفة حكام “الفار” الملاصقة لملعب اللقاء.

5 خروج اللاعب المستبدل من أقرب نقطة له من خطوط الملعب:
عندما يتم تغيير أحد اللاعبين يخرج اللاعب المستبدل من المكان الأقرب له من خطوط الملعب، ولن يكون عليه أن يخرج من منتصف الملعب (المكان الذي يدخل منه اللاعب البديل) كما جرت العادة، وذلك تجنبا لإهدار وقت اللقاء.

6 يحق لحارس المرمى التقدم بأحد قدميه بعيدا عن خط المرمى خلال تنفيذ ضربات الجزاء:
لن يكون لزاما على الحارس الوقوف بكلتا قدميه فوق خط المرمى خلال تنفيذ ضربات الجزاء، فسيكون كافيا في هذا الموقف أن يلامس الخط بإحدى قدميه، فيما يمكنه أن يتقدم بالأخرى بعيدا عن الخط.

7 لمس الكرة داخل منطقة الجزاء بعد ضربة المرمى:
طبقا لهذا التعديل يحق للاعب أن يلمس الكرة داخل منطقة جزاء فريقه عندما يقوم زميل له بتنفيذ ضربة مرمى، فلم يعد ضروريا أن ينتظر خروج الكرة من منطقة المرمى لاستلامها كما هو الحال في الوقت الراهن.

8 الحركات والإيماءات المسموح بها قبل تنفيذ ضربة الجزاء:
هذه القاعدة ليست بالجديدة ولكن الاتحاد الدولي لكرة القدم، أصدر مؤخرا ما يمكن تسميته “تذكيرا” بكيفية تنفيذ ضربات الجزاء بشكل صحيح بدون مخالفات للوائح.

***

لمسة اليد والاحتفال أبرز تعديلات “الفيفا”

أقر الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) برئاسة جياني إنفانتينو، بعض التعديلات في قوانين اللعبة، كان أبرزها حول لمسة اليد، والاحتفال بالأهداف. ونشر الحساب الرسمي لـ (الفيفا) التعديلات الجديدة، والتي جاءت كالتالي:
1 إسقاط الكرة:
– إذا تم إيقاف الكرة داخل منطقة الجزاء فإن الإسقاط سيكون لحارس المرمى فقط، وإذا تم إيقافها خارج منطقة الجزاء فإن الإسقاط سيكون للاعب واحد وهو آخر من لمس الكرة قبل إيقافها.
2 الأخطاء:
– لن يُسمح للاعبي الفريق بالوقف بحائط الصد مع لاعبي الخصم عند الأخطاء بشكل قريب وواضح، وإذا وقف بجانبهم ونُفذ الخطأ فيعتبر خطأ معاكسًا.
– وقوف لاعبي الفريق مع لاعبي الخصم بالأخطاء ليس له فائدة ويتسببون بإضاعة الوقت والاحتكاكات.
3 عقوبات الاحتفال بالهدف:
– العقوبة التي تصدر من الحكم بعد الاحتفال غير القانوني (مثل نزع القميص) وتم إلغاء الهدف، فإن العقوبة تبقى ولا تزال.
4 ضربة المرمى:
– السماح للاعب باستقبال الكرة من صديقه الحارس حتى وإن كان اللاعب داخل منطقة الجزاء.
– الفائدة: سيساعد على السرعة باللعب.
5 قرعة الحكم:
– الفريق الذي يفوز بالقرعة له الحق في اختيار لعب ضربة البداية أو المرمى الذي يُهاجم عليه (سابقًا إذا فاز بالقرعة يختار المرمى الذي يهاجم عليه).
6 التبديلات:
-عندما يتم تغيير لاعب فعليه مغادرة الملعب من أقرب خط خروج له من الملعب.
– الفائدة: عدم إضاعة الوقت.
7 ضربات الجزاء:
– يمكن لمنفذ ضربة الجزاء الحصول على علاج أو تقييم سريع من الطاقم الطبي قبل التنفيذ.
– غير مسموح لحارس المرمى لمس العارضة أو الشباك ويجب أن يضع على الأقل جزء من قدم واحدة على خط المرمى عند تنفيذ ضربة الجزاء.
8 لمسة اليد:
– أي لمسة يد تعتبر خطأ حتى ولو لم تكن بشكل متعمد.
9 الإنذارات:
– إذا قرر الحكم إشهار بطاقة صفراء أو حمراء لكن الفريق الآخر قام بصنع فرصة تسجيل فيمكن للحكم تأجيل إشهار البطاقة حتى نهاية الهجمة.
– سابقًا إذا قرر إشهار بطاقة حمراء الحكم يُوقف المباراة.

 

 

Related posts

Top