كورونا في اتجاه الانحدار.. والوقاية مستمرة

أعلنت وزارة الصحة تسجيل 26 حالة إصابة مؤكدة جديدة بفيروس كورونا المستجد “كوفيد-19” إلى حدود الساعة السادسة من مساء الاثنين فاتح يونيو 2020 “24 ساعة الأخيرة”، لترتفع الحصيلة الإجمالية للإصابات بالمملكة إلى7833 حالة.
وقال منسق المركز الوطني لعمليات طوارئ الصحة العامة بوزارة الصحة، معاد لمرابط، في تصريح نقلته وكالة المغرب العربي للأنباء مباشرة على قناتها “M24″، وإذاعتها “ريم راديو”، إنه لم تسجل أية حالة وفاة جديدة خلال الساعات الـ24 الأخيرة ليستقر العدد الإجمالي في 205 حالة.
وأضاف لمرابط أنه تم تسجيل 434 حالة شفاء من مرض “كوفيد-19” خلال الساعات الـ24 الأخيرة، ليرتفع بذلك العدد الإجمالي لحالات الشفاء إلى 5893 حالة.
وتحتل جهة الدار البيضاء- سطات، وبالضبط بالدار البيضاء الكبرى وسيدي ينور، المركز الأول من حيث عدد الإصابات، تليها جهة طنجة-تطوان- الحسيمة، ثم، على التوالي، مدن طنجة، فاس، الرباط، بني ملال، وأكادير إدوتنان والعيون.
وتبرز هذه المعطيات الإيجابية، الجهود المكثفة من أجل احتواء الفيروس كرهان أول وأخير للمملكة، وهو تحد في حاجة ماسة إلى تعزيز إجراءات اليقظة والاستمرار في الالتزام بحالة الطوارئ الصحية وعدم الارتخاء قواعد الحماية الذاتية.
وتوجد المملكة على خط التماس تقريبا مع منطقة النجاح، والالتحاق بالتالي، بمجموعة من الدول التي تمكنت من السيطرة على الجائحة، بخاصة إذا ما تواصل المنحى التنازلي لعدد التكاثر المسجل حاليا، وذلك وفق دراسة حديثة للمندوبية السامية للتخطيط، شددت على أن من شأن تعزيز إجراءات اليقظة وتكثيف التحاليل المخبرية الجارية حاليا، أن تجعل رفع الحجر الصحي في الطريق لأن يكون عملية متحكما فيها.
وتهيب وزارة الصحة بالمواطنات والمواطنين الالتزام بقواعد النظافة والسلامة الصحية، والانخراط في التدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات المغربية بكل وطنية ومسؤولية. 

  سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top