كوفيد19.. مصطفى الناجي يؤكد أن عدد الحالات الإيجابية والوفيات محددات أساس لطبيعة القرارات للحد من تفشي المرض

دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية المواطنين إلى العودة لارتداء الكمامة في الأماكن المغلقة أو المزدحمة، كما دعت الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض تنفسية لارتداء الكمامة والتوقف عن أي نشاط مهني أو اجتماعي والتوجه إلى المؤسسات الصحية للتشخيص وتلقي العلاج المناسب.
في هذا السياق، نبه مصطفى الناجي، أستاذ علم الفيروسات بكلية الطب بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، في تصريح إعلامي، إلى المنحى التصاعدي للإصابات بالفيروس في الأيام الأخيرة، المتسمة بنوع من الانتعاشة السياحية وعودة مغاربة العالم لأرض الوطن، بعد سنتين من فرض القيود على السفر.
ولئن أكد الناجي، على أن عدد الحالات الإيجابية والحالات الخطيرة والوفيات جراء الفيروس، هي المحددات الأساس لطبيعة القرارات التي يمكن أن تلجأ إليها السلطات الصحية للحد من تفشي المرض، فإنه، بالمقابل، شدد على أن استقرار الوضع الوبائي سيؤدي بلا شك إلى مزيد من الانفتاح والمرونة.
ودعا الخبير، إلى مواصلة التلقيح واتخاذ التدابير الوقائية الفردية من أجل حماية الصحة العامة، بما في ذلك أخذ الجرعة الثالثة التي قال إنها تمثل أحد المفاتيح الأساسية للعودة إلى الحياة الطبيعية، مضيفا بالقول : “هناك دول خليجية طرحت الجرعة الرابعة ونحن مازلنا نسجل إقبالا ضعيفا على التلقيح، خاصة الجرعة الثالثة”.
هذا، وفي جديد الوضعية الوبائية المرتبطة بالفيروس، وفق آخر أرقام ومعطيات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، لأول أمس الاثنين، فتم خلال الـ24 ساعة الماضية تسجيل 561 إصابة جديدة مقابل تعافي 378 شخصا.
وبلغ عدد المتلقين للجرعة المنشطة 6 ملايين و483 ألفا و458 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و325 ألف و571 شخصا، مقابل 24 مليون و842 ألف و879 شخصا تلقوا الجرعة الأولى.
ورفعت الحصيلة الجديدة العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و176 ألف و165 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليون و154 ألف 116 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98.1 المائة.
وتعد جهة الرباط سلا القنيطرة، الأكثر تضررا من عدد الإصابات المسجلة خلال الـ24 ساعة الماضية، متبوعة بجهات الدار البيضاء سطات (112) ومراكش اسفي (39) والشرق (9) وسوس ماسة (6) وطنجة تطوان الحسيمة (5) وبني ملال خنيفرة (4) ودرعة تافيلالت (4) وفاس مكناس (3).
وبلغ مجموع الحالات النشطة 5967 حالة، في حين تم تسجيل 3 حالات خطرة خلال الـ24 ساعة الماضية، ليبلغ مجموع هذه الحالات 36 حالة، بينما بلغ معدل ملء أسرة الإنعاش المخصصة لـ(كوفيد-19) 0.7 في المائة.

< سعيد ايت اومزيد

Related posts

Top