“كوفيد19”.. منظمة الصحة العالمية تحذر من خطر موجة وبائية جديدة مطلع 2021

حذرت منظمة الصحة العالمية، أول أمس الأربعاء، من خطر انتعاش فيروس كورونا في بداية السنة القادمة، مشددة على ضرورة التقيد الصارم بالتدابير الاحترازية لمنع تفشي الوباء، خلال احتفالات نهاية السنة . وقال الفرع الأوروبي للمنظمة في بيان له إنه بالنظر إلى تطور وباء كوفيد -19 في أوروبا “هناك خطر كبير لعودة انتشار جديد في الأسابيع والأشهر الأولى من 2021″، داعيا إلى الالتزام بوضع الكمامات وبالتباعد الاجتماعي خلال احتفالات نهاية العام. وعلى المستوى الوطني، فقد قررت السلطات فرض حظر التجوال ليلة رأس السنة الميلادية، التي تصادف يوم الخميس 31 دجنبر، ابتداء من الثامنة مساء إلى السادسة صباحا، ومنع كل أشكال الاحتفالات بهذه المناسبة. وأوضحت مصادر مطلعة، أن الولاة والعمال توصلوا بتعليمات من وزارة الداخلية، حول فرض حظر التجوال الليلي، وإلغاء الاحتفالات برأس السنة الميلادية، للحد من انتشار فيروس كورونا. ومن جانب آخر، وفي انتظار التوصل بالجرعات الأولى للقاح المضاد لفيروس (كوفيد-19)، تعمل السلطات، على قدم وساق، من أجل إطلاق عملية التلقيح التي ستجرى في ظرف زمني لا يتجاوز الثلاثة أشهر. وتأتي هذه العملية الوطنية الكبرى بعد الانتهاء من التحضيرات بمختلف مدن وأقاليم المملكة حيث تم تعبئة مراكز التلقيح الثابتة منها والمتنقلة، وحشد الموارد البشرية اللازمة لهذا الغرض، بالإضافة إلى تحديد عدد المستفيدين الذين تزيد أعمارهم عن 18 سنة، مع إعطاء الأولوية، على الخصوص، للعاملين في الخطوط الأمامية، وأساسا رجال الصحة والسلطات العمومية وقوات الأمن والعاملين بقطاع التربية الوطنية، وكذا الأشخاص المسنين والفئات الهشة. هذا، وبخصوص الوضعية الوبائية بالمملكة، فقد عرفت تسجيل 3351 إصابة جديدة، خلال الفترة الفاصلة ما بين السادسة مساء من يومي الثلاثاء والأربعاء، و3924 حالة شفاء، و38 حالة وفاة.
وأوضحت وزارة الصحة، أن هذه الحصيلة اليومية رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 406 ألف و970 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس الماضي، مضيفة أن مجموع حالات الشفاء التام ارتفعت إلى 366 ألف و835 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 90.1 في المائة، فيما ارتفع عدد الوفيات إلى 6749 حالة، بنسبة فتك قدرها 1.7 في المائة.
وتواصل جهة الدار البيضاء تصدرها لقائمة جهات المملكة من حيث عدد الإصابات المسجلة خلال الـ 24 ساعة الماضية بـ1523 حالة، متبوعة بجهات: الرباط-سلا-القنيطرة (434)، ومراكش-آسفي (341)، وطنجة-تطوان-الحسيمة (337)، وجهة الشرق (195)، وسوس ماسة (193)، وفاس-مكناس (73)، ودرعة-تافيلالت (71)، والعيون-الساقية الحمراء (71)، وكلميم-واد النون (57)، وبني ملال- خنيفرة (48)، كما تم تسجيل 8 حالات بحهة الداخلة-وادي الذهب. كما تستمر على رأس ترتيب الجهات من حيث عدد الوفيات بـ (13 حالة)، تليها جهات الرباط-سلا-القنيطرة (9 حالات)، وأربع حالات بكل من جهتي مراكش-آسفي وسوس-ماسة، وثلاث حالات بجهة الشرق، وحالتين بكل من جهتي طنجة-تطوان-الحسيمة وفاس- مكناس، وحالة واحدة بدرعة- تافيلالت.
وبحسب الوزارة، فقد أصبح مؤشر الإصابة التراكمي بالمغرب 1120.7 إصابة لكل مائة ألف نسمة، بمؤشر إصابة يبلغ 7.2 لكل مائة ألف نسمة خلال الـ24 ساعة المنصرمة، مع استثناء 13 ألف و431 حالة من كونها مصابة بالمرض، ليرتفع إجمالي الحالات المستبعدة إلى ثلاثة ملايين و830 ألفا و719 حالة، فيما يبلغ مجموع الحالات النشطة التي تتلقى العلاج حاليا 33 ألفا و386 حالة.
وبلغ عدد الحالات الخطيرة أو الحرجة الجديدة بأقسام الإنعاش والعناية المركزة المسجلة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، 106 حالة، ليصل العدد الإجمالي لهذه الحالات إلى 1087 حالة، 94 منها تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، و709 تحت التنفس الاصطناعي غير الاختراقي.

> سعيد أيت اومزيد

Related posts

Top