كيف نتعامل مع النقد؟

حياتنا اليومية لا تخلو أحيانا من النقد، لكن أغلب الناس لا يحبون أن يوجه أحد نقدا إليهم وقد يستقبلون هذا النقد بحساسية شديدة. لذلك من الضروري أن تعرف كيف توجه نقدا للآخرين بحيث لا يكون لاذعا جارحا،  وأيضا من الضروري معرفة كيف تستقبل النقد دون أن تتذمر أو تحتج بطريقة غير لائقة، لكي تحقق النجاح في علاقتك مع الآخرين.

انتقاد الآخرين

ثمة أشياء هامة حاول أن تراعيها أثناء توجيه نقد للآخرين:

< تجنب كلمة “ولكن”: أنت تقول مثلا: (إنك تتكلم بشكل صحيح ولكن …)، إن كلمة “ولكن” تثير رد فعل دفاعي لدى الشخص الذي توجه له كلامك وكأن هذه الكلمة تنتقص شيئا من قدراته مما يجعله يدافع عن نفسه لكى يحفظ لنفسه تقديرها، يمكنك مثلا أن تقول (إن كلامك صحيح وأنا اقترح في المرة القادمة أن يشتمل على كذا…)
< كن حريصا على مراعاة الخصوصية: فعندما تريد أن توجه نقدا لأحد لابد أن يكون في جو من الخصوصية أي بينك و بينة فقط، لأن العلانية تشعر الشخص الذي تنتقده بجرح.
< كن واضحا و محددا: فلا تحاول “اللف و الدوران” في الأشياء التي لابد من توجيه النقد المباشر فيها.
< حاول التخفيف من وقع النقد: هذا يمكن عمله بأن تبدأ حديثك بنوع من الإطراء المناسب، مثلا عندما تريد أن تقول لشخص أن سلوكك كان غير مناسب أثناء تناول العشاء، يمكنك أن تقول له ( إني أعرف عنك أنك هاديء في طباعك دائما و لذلك فإني اندهشت من سلوكك الذي صدر منك أثناء تناول العشاء).
كما يمكن أن توجه النقد في صورة نصيحة، فبذلك يكون أفضل، فمثلا بدل من أن تقول  لشخص “إنك لن تستطيع أبدا أن تصل بالكرة إلى السلة طالما تقوم بتسديد الكرة بهذه الطريقة”، يمكنك أن تقول “أعتقد أن زيادة ثني الكوعين لأسفل سوف يجعلك تسدد الكرة بشكل أكثر فاعلية”.
< حاول أن تجعل نقدك للأخرين غير شخصي: لأن الناس لا ترحب بالنقد لأنهم يشعرون بخطأ في سلوكهم، ولكن اجعل نقدك بالسلوك وليس بشخص محدد.

كيف تستقبل النقد و تتفاعل معه
 
كما أنك توجه أحيانا نقدا للآخرين فلابد أن يوجه لك النقد أيضا في بعض الأمور،
ولكن كيف تتصرف تصرفا لائقا في مثل هذه المواقف؟
هنالك إرشادات هامة حاول أن تتبعها وتحافظ عليها:
< إذا كان النقد مقبولا وبطريقة جيدة فحاول أن تتعامل معه كأنك تواجه مشكلة تبحث لها عن حل، كأنك تقول للآخر (معك حق و سوف أبحث في الأمر مستقبلا).
< إذا كان النقد غير مقبول أو طريقته غير لائقة ففي تلك الحالة يجب أن تتفاعل معه وتظهر رد فعلك.
و لكن احترس لأنك إذا كنت ترى أنك سوف تتوتر أو تنفعل بشدة فمن الأفضل أن لا تتعامل مع النقد بطريقة مباشرة، وأن تقول مثلا (فلنؤجل الحديث في هذا الموضوع لحين يهدأ كل منا)، أو ( من المفضل أن نبحث في هذا الموضوع في وقت أفضل).
اذا قال أحد شيئا يجرحك وذلك في وجود الأخرين فحاول أن تنظر له نظرة ثاقبة محذرة أو يمكنك أن تقول له “إن النقد علنا لن يفيدك، ويمكنك أن تقول لي ما تريد على انفراد”.
< إذا وجه لك أحد نقدا غير واضح الغرض، فامنح نفسك بعض الوقت لكي ترد عليه ويمكنك قول “إننى سعيد لأنك أطلعتنى على ما يدور في ذهنك ولكن دعني أفكر في هذه الأمور وسوف أرد عليك فيما بعد”.

و لكن ماذا لو فشلت كل تلك الوسائل السابقة؟

أحيانا يكون هناك نقد لاذع جدا و جارح في نفس الوقت، وفى هذه الحالة لابد أن ترد بنفس النوع ولكن احرص عندما تفعل ذلك أن يكون ردك محاطا بنوع من اللباقة، فعندما وجهت ليدى استور، مثلا، كلاما لاذعا إلى وينستون تشرشل قائلة: “لو كنت زوجي لكنت وضعت لك سما في القهوة”، كان رد وينستون تشرشل عليها كالتالي: “لو كنت زوجتي حقا كنت سوف أقدم بالفعل على تناول تلك القهوة!”.

الوسوم , ,

Related posts

Top