لا تساهل مع “الإعلام”العشوائي 

المغرب يجب أن يربح المعركة

من المؤكد أنه في ظروف تفشي وباء خطير، كما هو حال المرحلة الحالية في بلادنا وفي العالم، يكون للإعلام ولدور الصحفيين أهمية محورية وخطيرة أيضا.
لا ينحصر دور وسائل الإعلام الحقيقية فقط في الإخبار والشرح والتوعية بالمخاطر والتثقيف، وفي المسؤولية المهنية والمجتمعية، ولكن أيضا هناك مسؤولية وطنية تجاه شعبنا وبلدنا يجب القيام بها واستحضارها باستمرار.
وطننا اليوم يواجه تحديا خطيرا، وجميعنا مطالبون بتعبئة كل جهودنا لينتصر بلدنا في هذه الحرب، ولكي ننقذ شعبنا ونحافظ على سلامته الصحية، والصحفيون أيضا لديهم دور مركزي في هذه المعركة المجتمعية التي تخوضها البشرية برمتها على الصعيد الكوني.
نعم، الصحفيون المهنيون ووسائل الإعلام الحقيقية يقدمون اليوم كثير تضحيات، وينخرطون في جهود الإخبار والتحسيس والتوعية، ويستحقون تقدير الجميع، وحتى لما التزمت الصحافة الوطنية المكتوبة بقرار الحكومة وقف طباعة الصحف الورقية وتوزيعها، بادرت إلى وضع نسخ إلكترونية رهن إشارة شعبنا بالمجان لمواصلة حضورها المهني والمجتمعي من أجل التوعية والتحسيس وتقديم الأخبار وتثمين ومواكبة ما تقوم به السلطات العمومية من جهود ومنجزات.
الصحافة المكتوبة الجادة وذات التاريخ برهنت اليوم على نضاليتها ووطنيتها، وفي مثل هذه الظروف الصعبة وجد المغرب صحافته الممتلكة للخلفية الوطنية النضالية ولعراقة التاريخ، وانخرطت، بتلقائية، في معركة حقيقية للتنوير  والتوعية وانتصرت للوطن أولا.
ومقابل هذا، لم يسلم بلدنا من “إعلام” عشوائي أعمى تأكدت اليوم خطورته وخطورة تشجيعه أو التغاضي عنه.
لقد بدا الجهل متمكنا من قنوات “الروتين اليومي” وانتشرت سمومه في كل الجهات، وافتضح خواء “المؤثرات والمؤثرين” الذين كانت تغدق عليهم الأموال الطائلة من لدن المستشهرين وبعض المؤسسات الاقتصادية الكبرى، لكنهم اليوم اختفوا جميعا ولم ينفعوا لا البلاد ولا هذه المقاولات نفسها.
هذا “الإعلام” العشوائي والطفيلي يسخر اليوم من وجع وآلام شعبنا ويراكم الأموال على ظهورنا وضد الوطن، ويفتح أبواقه البليدة لكل من يريد أن يدحض معطيات العلم أو يبخس الإجراءات الطبية والإدارية الوقائية والاحترازية، أو ينشر الفتنة وسط الناس، وتعميم خطابات التشدد والتخلف، وبالتالي تهديد استقرار بلادنا والسلامة العامة لشعبنا.
من دون شك، ستنتصر بلادنا على هذه الظروف، وسيحين الوقت لتشديد الكلام في وسطنا المهني والمؤسساتي عن كل هذا العبث الذي يلفنا، ولكن الآن يجب تنفيذ القانون بصرامة ضد هؤلاء الجهلة والمتلاعبين بحياة شعبنا وأمن بلدنا.
الجهل أو الجهالة حتى، يتسربان اليوم إلى داخل البيوت ويصلان إلى كل الفئات، بمن في ذلك الأطفال والشباب، عبر الهواتف والحواسيب ومواقع التواصل الاجتماعي، ولذلك انعكاسات سلبية خطيرة، ومن ثم ممنوع التساهل.
يجب أن يعرف الكل اليوم أن الخروج من المنزل فيه خطر على صحة الذات وصحة الغير، ويجب أن يعرف الكل أن وزارة الصحة وحدها من يقدم النصائح والإرشادات الطبية، ووحدها السلطات العمومية هي المسؤولة عن تدبير شؤون البلاد، وجميعنا يجب أن نساند هذا ونلتزم به، وأن نبقى في منازلنا ولا نغادرها إلا للضرورة القصوى التي تشرحها الإجراءات المعلن عنها رسميا.
يجب أن نعرف أيضا أن الانتصار ضد هذا الوباء بيدنا نحن كلنا، وسننتصر ما لم نغادر منازلنا والتزمنا بما تعلن عنه السلطات الصحية والإدارية من إجراءات احترازية.
إن حالة الطوارئ الصحية المفروضة اليوم في البلاد، تؤطرها قوانين ومراسيم خاصة، وحرب مواجهة الوباء التي يقودها المغرب يوجد في طليعتها قائد البلاد جلالة الملك ويتابع سيرها على مدار الساعة، والعالم كله يشيد بها، ولهذا لا يجب على مؤسسات الدولة أن تستسلم لبعض المستهترين، ولخطابات بعض المعتوهين والجهلة.
هذا ليس عبثا، وحالة الطوارئ الصحية تقتضي التزاما عاما من لدن الجميع، وكل من يخاف اليوم على نفسه وأسرته، وعلى وطنه يجب أن ينخرط في معركة الوطن، أو أن يطبق في حقه القانون بقوة وصرامة.
لن نستسلم للجاهلين، ولا يجب التساهل معهم ومع استهتارهم وسمومهم.
المغرب يجب أن يربح المعركة ويخرج منتصرا وقويا ومستقرا.

محتات‭ ‬الرقاص

Related posts

Top