«لبؤات الأطلس».. يرغبن بكتابة تاريخ جديد بالمحفل العالمي

يستعد المنتخب المغربي لكرة القدم للسيدات، تحت قيادة الناخب الوطني، رينالد بيدروس، للظهور للمرة الأولى في تاريخه بكأس العالم للسيدات أستراليا ونيوزيلندا 2023، بعدما أصبح أول منتخب عربي يشارك في البطولة عن طريق التصفيات، بعدما وصل للمربع الذهبي بكأس أمم إفريقيا للسيدات 2022 التي أقيمت بالمملكة المغربية.

وتمكنت “لبؤات الأطلس” من ضمان مكان في نهائيات كأس العالم، بعدما تصدر مجموعته برصيد برصيد 9 نقاط من 3 انتصارات أمام  بوركينافاسو (1-0)، وأوغندا (3-0) والسينغال (1-0)، ليتواصل المشوار بإزاحة بوتسوانا في مباراة ربع النهائي (2-1)، قبل أن يقصي نيجيريا ويتأهل للنهائي بضربات الجزاء (1-1/5-4).

وأمام أزيد من 60 ألف متفرج بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، انهزمت العناصر الوطنية في المباراة النهائية، أمام جنوب إفريقيا، بهدفين لهدف، وبالتالي ضياع اللقب الإفريقي، لكن مع خطف بطاقة التأهل لكأس العالم لأول مرة في تاريخ كرة القدم المغربية النسوية.

وكان المنتخب المغربي يطمح لتحقيق إنجاز غير مسبوق، بالتربع على عرش الكرة الإفريقية لأول مرة في تاريخ كرة القدم النسوية في المغرب، خصوصا بعد أن أزاح عن طريقه منتخب نيجيريا الحاصل على 11 لقب من أصل 13 نسخة، منذ انطلاق المسابقة سنة 1991، فيما توج منتخب غينيا الاستوائية مرتين فقط بالدرع القاري.

وتضم قائمة العناصر الوطنية العديد من اللاعبات المميزات الممارسات داخل البطولة الإحترافية وبباقي الدوريات الأوروبية، بقيادة مدرب فرنسي كتب اسمه بأحرف من ذهب في تاريخ الكرة النسائية المغربية، بعد قيادتهم للتأهل إلى كأس العالم الذي سيقام بأستراليا ونيوزيلندا، لأول مرة في تاريخ كرة القدم المغربية.

ويتواجد المنتخب المغربي في المجموعة الثامنة التي تضم ألمانيا، وصيفة كأس أوروبا، بالإضافة إلى كولومبيا وكوريا الجنوبية.

نهج رينالد بيدروس

نجح الناخب الوطني رينالد بيدروس في تطوير أداء المنتخب المغربي لكرة القدم النسوية،إلى مستويات استثنائية منذ توليه قيادة التداريب الرسمية في نونبر من سنة 2020، بعد نجاحاته الكبيرة مع فريق سيدات ليون الفرنسي.

ويتسم أسلوب بيدروس بالواقعية في اللعب، في قالب يجمع بين قوة الدفاع، وفعالية الهجوم، وهو ما ظهر جليا في منافسات أمم إفريقيا للسيدات التي أقيمت بالمغرب، السنة الماضية، إذ سجل سيدات المغرب 9 أهداف خلال البطولة، فيما استقبلن 5 أهداف، منها هدف واحد فقط في دور المجموعات.

وتمكن بيدروس من غرس الإيمان داخل نفوس لاعبات المغرب وزرع التنافسية والقتالية لمحاولة إيصال أفكاره، وبث الأمل للاعبات في قدرتهن على تحقيق أهدافهن، إذ لم يسبق لهن التأهل من قبل لنهائيات كأس العالم للسيدات، وهو ما تحقق في النهاية ليكتبن التاريخ كأول منتخب عربي يصل لهذه المنافسة.

وكان بيدروس قد سبق وأن فاز بجائزة The Best لأفضل مدرب في عالم كرة السيدات في سنة 2018.

النجمة غزلان الشباك..

تعد غزلان الشباك نجمة فريق الجيش الملكي المغربي هي القلب النابض لمنتخب المغرب.

غزلان من مواليد 22 غشت 1990 بمدينة الدار البيضاء، تعلمت كرة القدم من والدها العربي الشباك، وهو الذي سبق له اللعب مع المنتخب المغربي.

أولى الفرق التي لعبت لها غزلان كان فريق “دفاع عين السبع” إذ ذكرت أن مدرب الفريق كان يسمح لها باللعب مع فريق الرجال، حيث أنه لم يكن لديهم فريقا للفتيات، قبل أن تنضم إلى فريق سيدات الرشاد البرنوصي في الدار البيضاء، كما خاضت تجربة قصيرة في الدوري المصري، مع مصر المقاصة عام 2010، لكنها عادت للمغرب لتنضم إلى الجيش الملكي المغربي.

لمع اسم غزلان إذ حصدت لقب البطولة الوطنية لكرة القدم للسيدات لعدة مرات، وحصلت على جائزة أفضل لاعبة مغربية أكثر من مرة.

وتألقت غزلان مع المنتخب المغربي للسيدات، وساهمت في تأهل “لبؤات الأطلس” إلى كأس العالم 2023 بتألقها في النسخة الأخيرة لكأس أمم إفريقيا، إذ حصدت جائزة أفضل لاعبة في دور المجموعات.

ورفعت الشباك راية التحدي في تصريح سابق لها إذ قالت، “لن تذهب لبؤات الأطلس إلى كأس العالم من أجل المشاركة فقط.. سندخل البطولة من أجل الدفاع عن حظوظنا أمام المنتخبات الكبيرة”.

إيمان سعود.. لاعبة واعدة

ظهرت إيمان سعود كواحدة من اللاعبات الواعدات في منتخب المغرب للسيدات في كأس أمم إفريقيا التي استضافتها البلاد، إذ قدمت صاحبة 21 سنة مستويات مميزة وينتظر منها المزيد في أستراليا ونيوزيلندا.

وتلعب إيمان في وسط الملعب، وهي من مواليد مدينة الدار البيضاء في يونيو 2002، رحلت مع عائلتها إلى فرنسا، وبدأت كرة القدم في سن مبكرة مع نادي كولمار الفرنسي، ثم لعبت في كل من راسينج وريبوڤي وسيلسات، قبل أن تنتقل إلى نادي بازل السويسري.

وخاصت سعود في مسيرتها مع المنتخبات السنية لفرنسا، قبل أن تختار تمثيل المغرب في مرحلة المنتخب الأول، وتظهر كأحد أبرز لاعبات المدرب رينالد بيدروس.

  • مباريات المغرب في المجموعة الرابعة:
  • 24 يوليوز 2023:

ألمانيا – المغرب (18.30 بالتوقيت المحلي، ملعب ملبورن- ملبورن/ نارم، أستراليا)

  • 30 يوليوز 2023:

كوريا الجنوبية – المغرب (14:00 بالتوقيت المحلي، ملعب هندمارش، أديلايد / تارنتانيا)

  • 02غشت 2023:

المغرب – كولومبيا (18:00 بالتوقيت المحلي، ملعب بيرث، بيرث / بورلو)

إنجاز: عادل غرباوي

Related posts

Top