لجنة تتبع قضايا الشأن المحلي لحزب التقدم والاشتراكية بالدار البيضاء

بعد الاتفاقية التي ابرمها المغرب مع شـركة صينية لتصنيـع السيارات والقطارات والحافلات الكهربائية، تتحــدث الاخبار عـن بـدء الاتصالات بين الشركة المذكورة ومسؤولين منتخبين بالدار البيضاء. وتفيد المصادر الاعلامية بان موضوع هذه الاتصالات يتعلق بأنشاء خطوط للمترو المعلق المعروف بـ (المونوراي).
ومعلوم ان مشروع “الترام” المعلق سبق وان تـم التخلي عـنه، قبل سنوات، بعد ان قيل بان الدراسات التي انجزت تثبت عدم ملاءمته للعاصمة الاقتصادية. كما تأتي هذه الاخبار في فترة تشرف فيــه أشغال انجاز الخط الثاني “للترام” الارضي بالدار البيضاء على نهايتها.
هـذا، علما بأن الترامواي الحالي، رغم اهميته، لم يحل مشكل النقل الحضري الذي ماتزال الساكنة البيضاوية تعاني الامرين من ضعفه ورداءته، بل ان بعض وسائل النقل، من حافلات وطاكسيات، أقرب ما تكون الى (متلاشيات متحركة) لا تتوفر فيها ادني شـروط السلامة ولا اي اعتبار للكرامة الانسانية.
وبالطبع فمشاكل الدار البيضاء لا تختزل في تردي مستوى النقل الحضري، فهناك العديد من المشاكل والمظاهر الأخـرى التي يصطدم بها المواطن في مختلف الأحياء والشوارع والفضاءات العامة.
ومن ذلك مشاكل الامــن، وتدهور البيئة الحضرية، والفوضى الصارخة والبشعة الحاصلة في استعمال المجال واحتلال الملك العمــومي، وقــد تأكـد مؤخرا، ان السلطات في بعض مناطق المدينة اضحت عاجزة تماما عن تحرير الملك العمومي.
اما قـطاع النظافـة وجمع القمامة فهو قطاع خضع لكل (التجارب) ولم ينفع فيه لا التدبير المفوض ولا شعاراته البراقة.
وبعد فسخ العقدة، مع الشركة المدبرة لــه، فالآمل الان معقــود على التجربة الجديدة التي عليها ان تسارع بالعمل الملموس على تجاوز وضعية الازمة الضارة بالسكان وبسمعة المدينة. كما يتوجب معالجة الظواهر والمشاكل السلبية الاخــرى ومنها الاكتظاظ الطــرقي الخانـق، ومشكل البنايات الآيلــة للسقـوط …
لذلك، وكما هو الشأن بالنسبة لقطاع النقل الحضري بأسئلته وانتظارات الساكنة من خدماته، وما يستوجبه ذلك من أجوبة وعمل جـدي للنهوض بوضعيته، فان حزب التقدم والاشتراكية يـؤكد على ان مواجهة الاشكالات والنقائص الاخـرى التي يشتكي منها السكان، في أكثر من قطاع، تتطلب بالضرورة الارتقاء بالتدبير الديمقراطي للشأن المحلي وبما ينسجم مع التحولات السياسية والاوراش الاصــلاحية، وعلى أساس برامج عمل مدققة واهداف محـددة تحظى بدعم الساكنة وبانخراطها في المقـاربة التشاركيــة وفي تنزيل وتفعيل خيار الجهوية المتقدمة.

Related posts

Top