لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية تكشف عن قائمة الأفلام المدعمة برسم الدورة الثانية من سنة 2019

كشفت لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية، في ختام دورتها الثانية برسم سنة 2019، التي انعقدت ما بين 22 و27 يوليوز الجاري، عن قائمة مشاريع الأفلام التي ستستفيد من تسبيقات على المداخيل.
وأوضحت اللجنة في بلاغ لها يوم الأحد الماضي، أنها درست، خلال هذه الدورة التي انعقدت برئاسة فاطمة الوكيلي، 22 مشروع فيلم طويل، و4 مشاريع أفلام قصيرة و3 مشاريع مساهمات لكتابة السيناريو، فيما يخص التسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج، إضافة إلى 5 أفلام طويلة و6 أفلام قصيرة فيما يخص التسبيقات على المداخيل بعد الإنتاج.
وفي فئة الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، درست اللجنة 12 من المشاريع المرشحة للتسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج ومشروعا واحدا مرشحا للتسبيق على المداخيل بعد الإنتاج.
وأضاف المصدر ذاته، أنه في ختام المداولات، بحضور أعضاء اللجنة السيدات بهاء الطرابلسي وصونيا التراب ونزهة الحضرمي ورشيدة فكري وسعاد بناني ومجدولين العلمي، والسادة شرف الدين زين العابدين، وعبد الناجي ميراني، وعزالدين الهاشمي الإدريسي، وعبد الخالق ساخي، أعلنت اللجنة أن جميع المشاريع ال53 قد خضعت لدراسة متأنية وأن غالبيتها جديرة بالاهتمام، غير أنه بالنظر إلى إكراه الغلاف المالي الذي يبلغ 19.9 مليون درهم لفئة الأفلام، و4.25 مليون درهم للأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، تم قبول 20 مشروعا فقط.
ففي فئة مشاريع الأفلام، منحت التسبيقات على المداخيل قبل الإنتاج لمشاريع الأفلام الطويلة التالية: “سامبا دو معزوز” للمخرج كريم هشام عيوش (4.5 ملايين درهم) و”زوجان سعيدان” لهشام العسري (4.35 مليون درهم) و”فاطمة” من إخراج محمد التازي (4.25 مليون درهم) وفيلم “الطامبو” للمخرج رشيد أوعلي (3,8 مليون درهم)، وكذا لمشاريع الأفلام القصيرة “القلم الأحمر” للمخرج عبد اللطيف نصيب (200 ألف درهم) وفيلم “أورغازم” لدلال طنطاوي العراقي (150 ألف درهم). وفيما يتعلق بالتسبيق على المداخيل بعد الإنتاج، أشار البلاغ إلى أن الأفلام المستفيدة هي الفيلم الروائي “رهينة” للمهدي الخوضي (102 مليون درهم) وفيلم “تارانتيلا” للمخرج ربيع الجوهري (700 ألف درهم) والأفلام القصيرة “أطفال الرمال” للمخرج الغالي غريميش (200 ألف درهم) و”دريملاند” لعلي بنجلون (150 ألف درهم) و”كلمة” لمية الرقة (100 ألف درهم). أما فيما يخص الإسهام في كتابة السيناريو، فقد ارتأت اللجنة منح مبلغ 100 ألف درهم لفيلم “ريح الجنوب” لحسن غنجة، فيما قررت منح نفس المبلغ لفيلمين طويلين على مستوى إعادة كتابة السيناريو، ويتعلق الأمر ب “مطلقات من الدار البيضاء” لعبد الإله الحمدوشي، و”أيام عصيبة” ليوسف الفاضل. وبخصوص الأفلام الوثائقية حول الثقافة والتاريخ والفضاء الصحراوي الحساني، أوضحت اللجنة أن التسبيق على المداخيل قبل الإنتاج آل إلى الفيلم الوثائقي “حوافر الحصان” لمليكة ماء العينين (950 ألف درهم) و”جلوة” لرشيد قاسمي (920 ألف درهم) و”ﻇﻔﺎﺋﺮ اﻟﺤﺮاﺋﺮ” لهبة الشعري (900 ألف درهم) و”طريك البريان” لمبارك لاركو (700 ألف درهم).
وأورد المصدر أن التسبيق على المداخيل بعد الإنتاج م نح للفيلم الوثائقي “رفيق النجاة” لحمد بوشلغة (730 ألف درهم)، فيما قررت اللجنة منح مبلغ 50 ألف درهم عن الإسهام في إعادة كتابة السيناريو للفيلم الوثائقي “الذهب الأبيض في المحيط الأصفر” لبوعنان الزروالي.

Related posts

Top