لحليمي يدعو لإيلاء اهتمام كبير للتصنيع بالمغرب

دعا أحمد لحليمي العلمي، إلى اعتبار المهن الجديدة مثالا يحتذى به “للتوطين الصناعي الناجح لصالح بلادنا عوض التوطين المجالي لبلادنا لصالح الخارج، حيث ينبغي على المغرب وكذا شركائه، خاصة في ظل المستوى الحالي للتنمية في بلادنا، إيلاء اهتمام كبير للتصنيع الذي أصبح يكتسي طابعا ضروريا وحتميا”.
وأبرز لحليمي، خلال ندوة صحفية نظمتها المندوبية حول “الوضعية الاقتصادية لسنة 2016 وآفاق تطورها لسنة 2017″، المساهمة القيمة للمهن الجديدة للمغرب في الاقتصاد الوطني، خاصة في تنافسية صادراته.
وعلى المستوى الدولي أوضح لحليمي أن الشكوك هي السمة الرئيسية التي تتميز بها التوقعات الاقتصادية برسم سنتي 2016 و2017، مشيرا إلى أن انتعاش النمو بالولايات المتحدة الأمريكية يظل رهينا بما ستسفر عنه نتائج الانتخابات الرئاسية، في حين أن البداية التي عرفها النمو في أوروبا تظل رهينة بما ستؤول إليه الاستحقاقات الانتخابية شبه المتزامنة بالعديد من الدول الأعضاء.
وأشار إلى استمرار “أزمة الهجرة وصعود الممارسات الشعبوية واستمرار التهديدات الأمنية التي تزيد من حدة عدم الثقة والانتظارية من قبل الفاعلين الاقتصاديين”، معتبرا أن خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي سيرفع من حدة التوتر ومخاطر انتقال العدوى إلى أعضاء آخرين في منطقة اليورو.
واعتبر أن هذا الوضع سيزيد من تعميق التناقضات بين البلدان الأوربية الشمالية والجنوبية، وذلك على حساب المجال الأورومتوسطي لفائدة التوجه الاستراتيجي للوزن الاقتصادي والتجاري والسياسي من المحيط الأطلسي نحو المحيط الهادي.

عبد الحق ديلالي

Related posts

Top