لقاء مع الروائي المغربي مبارك ربيع

ضمن فقرة محاورات، تمت استضافة الأديب المغربي مبارك ربيع، حيث حاوره الناقد عبد اللطيف محفوظ. من خلال ذلك تعرف الحاضرون على المزيد من التفاصيل المرتبطة بالمنجز الأدبي للأديب مبارك ربيع، الأستاذ الجامعي والروائي المعروف والباحث المتخصص في علم النفس، الحائز عل جوائز مغربية وعربية عن رواياته مثل رواية “الطيبون” و”الريح الشتوية” وكذا عن مجاميعه القصصية من بينها “سيدنا قدر”.
واستهل عبد اللطيف محفوظ الندوة بالقول إنه كلما قرأت للكاتب ربيع مبارك تحس بالواقع العربي وأن ما يميز أعماله حضور طبقات معرفية لا تتمظهر ولكنها تسعف كل قارئ حسب مستواه في أن يفهمها وتكون له القدرة على التعامل معها وهذا ما لا نجده عند غيره من الروائيين، بالإضافة إلى أن الكاتب مبارك ربيع على الرغم من أنه من بين القلة من الروائيين الذين واصلو الكتابة منذ الستينيات إلى الآن، وعاصر تحولات في مجال الحساسية الإيديولوجية والمعرفية و الجمالية، لم يتأثر بكثير منها بل ظل وفيا لخط يخصه، ويطبعه أساسا تشخيص الواقع وتشخيص طبقات الدنيا في الواقع و كل ما يسمح بأن تكون روايته قابلة لأن تقرأ من قبل الجميع، وفي هذا الصدد استهل هذه المحاورة بالسؤال عن لماذا الانحياز لهذا الشكل القريب للواقع على الرغم من أنه في مجال الكتابة الروائية هو الأكثر صعوبة؟
فأجاب مبارك ربيع بالقول: “مبدئيا لا أشعر بالانحياز ولا أشعر حتى بالتصنيف الذي من شأنه أن يصنف الرواية إلى اجتماعية أو سياسية، أما بخصوص واقعية أو غير واقعية أو أن أعالجه بطريقة خيالية مطلقة، فهي مسألة منهجية أكاديمية وشغل النقاد فيما بعد، عوضا لذلك أنا مرتبط بالواقع، والواقع الذي أصوغه في رواياتي يكون واقعا جيدا لا واقعا مرا.
وعن عدم اعتماده شكل رواية الخيال العلمي والرواية البوليسية نهائيا
أجاب بالقول: “عندما أكتب، فهناك أحداث اجتماعية تستفزني وتدعوني إلى الكتابة، ولا أقول إننا في بلد متخلف علميا لا يوحي بثقافة علمية، لأن هذا ليس مبررا لأي كاتب، فهناك من القراء من يستطيع قراءة الكتاب من منظوره الخاص، يستطيع أن يقاسم الآراء مع الكاتب، فهناك من قرأ لي إحدى رواياتي بها جريمة قتل وقال لي إنها رواية بوليسية و لكنها في حقيقة الأمر اجتماعية، وأنا شخصيا لم أكتب الروايات البوليسية والعلمية لأنها لا تروق لي.
وعن علاقة القصة بالرواية قال إن “الرواية هي الجنس المنفتح وهي تماس مع الراهن وبالتالي نلاحظ من خلال قراءة النصوص العربية بأن الأغلبية لجأت للقصة القصيرة في مرحلة التغريب ومن تم انتقلت إلى الرواية، باستثناء البعض، ومنهم نجيب محفوظ وبعض الكتاب القلائل.
وتوجه إليه عبد اللطيف محفوظ بعد ذلك بالسؤال التالي: “هل تكتب الرواية حينما تريد أن تعبر عن قضية موجودة في المجتمع الراهن، في حين تكتب القصة حينما تريد أن تعبر عن فكرة؟”.
فكان جواب مبارك: “إن أغلب الروائيين بدأوا بالقصة لكن أنا أرغب بكتابة القصة حين لا يكون لي وقت شاغر للرواية، فالرواية عكس القصة تكتسي حيزا زمنيا كبيرا للكتابة يفوق السنتين”.
وحول رواية “الريح الشتوية” وما إذا كانت عبارة عن رد على رواية عبد الكريم غلاب؟
أوضح مبارك: “هذه الرواية تتحدث عن المرحلة التي كان فيها عبد الرحمان اليوسفي يمارس عمله الوطني وتتحدث عن مرحلة تأسيس فرقة الاتحاد الرياضي، هذا التشكل في المجتمع وهذا التحرر، طبعته في روايتي، قرأت رواية عبد الكريم غلاب، هناك بالفعل تشابه في الموضوع، ولكن المكان والأصول مختلفان”.
وحول ضعف القراءة والوضعية الصعبة التي يعيشها الكاتب، وهل يبقى للكاتب الحماس للكتابة.
أجاب مبارك: “هل يعرف الكاتب عدد ما طبع من كتابه، عندما تتعاقد على 1000 نسخة هل تتم طباعتها بالفعل؟ إنها فعلا وضعية صعبة يعيشها الكتاب. وفيما يخص هل يبقى للكاتب حماس؟ لا يبقى له الحماس ولكن تبقى له الإرادة، لا يملك أي حل غير أن يكتب لأنه يرغب بالكتابة فقط”.

 خديجة منافع: صحافية متدربة

Related posts

Top