ليفربول-فياريال.. صدام العملاق الإنجليزي والحصان الأسود

يدخل نادي ليفربول الإنجليزي مباراته على ملعب “أنفيلد” أمام ضيفه فياريال الإسباني في ذهاب الدور نصف النهائي من دوري أبطال أوروبا لكرة القدم مساء اليوم الأربعاء، مدركا أن الخطأ ممنوع أمام الحصان الأسود للبطولة الذي يسعى للإطاحة بعملاق قاري آخر.

في ظل مسعاه نحو رباعية تاريخية هذا الموسم، يصطدم ليفربول بفريق أقصى يوفنتوس الإيطالي وبايرن ميونيخ الألماني من الدورين ثمن وربع النهائي تواليا.

ويخوض فريق الألماني يورغن كلوب نهاية موسم نارية، إذ يتخلف بنقطة فقط عن مانشستر سيتي في السباق الشرس على لقب الدوري قبل 5 مراحل من النهاية، وبلغ نهائي كأس الاتحاد حيث سيواجه تشيلسي بعد تتويجه على حساب الأخير بلقب كأس الرابطة في وقت سابق من الموسم.

وبعد أن خرج من ربع وثمن النهائي في العامين الآخرين، يأمل ليفربول مواصلة المشوار وبلوغ النهائي للمرة الأولى منذ 2019 عندما حقق لقبه السادس على حساب توتنهام.

أما فياريال، فقد طابق أفضل نتيجة له في المسابقة القارية الأم بعد أن بلغ أيضا في موسم 2005-2006 نصف النهائي قبل أن يخرج أمام أرسنال الإنجليزي.

وأثبت فياريال أن تتويجه بلقب الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” العام الماضي على حساب مانشستر يونايتد الإنجليزي لم يكن صدفة، هو تحت قيادة المتخصص في هذه المسابقة أوناي إيمري الذي حقق لقبها أربع مرات (ثلاث منها تواليا مع إشبيلية بين 2014 و2016).

ولا يزال الفريق الإسباني على المسار الصحيح من أجل تكرار الإنجاز الرائع لبورتو البرتغالي بقيادة جوزيه مورينيو والذي حقق لقب دوري الأبطال عام 2004 بعد عام من تتويجه بلقب كأس الاتحاد (يوروبا ليغ حاليا).

وسبق للفريقين أن تواجها مرتين فقط قاريا، في نصف نهائي الدوري الأوروبي في موسم 2015-2016 عندما عوض ليفربول بقيادة كلوب تأخره 0-1 ذهابا في إسبانيا إلى فوز 3-0 إيابا في “أنفيلد”، قبل أن يخسر النهائي ضد إشبيلية وإيمري بالذات (1-3) في بازل السويسرية.

وعلق كلوب على المباراة المقبلة “لا آخذ أمرا كهذا على أنه مسلم به .. ستكون المباراة صعبة جدا جدا ضد فياريال ولكن في نصف نهائي دوري الأبطال، إذا لم تكن الأمور صعبة، فإن هناك خطأ ما”.

وتابع “للتفوق على يوفنتوس وبايرن، فهذا يعني أنهم يستحقون التواجد في نصف نهائي دوري الأبطال. أوناي إيمري هو ملك الكؤوس، ما يقوم به أمر لا يصدق”.

ويدخل ليفربول إلى المباراة بعد فوزه 2-0 نهاية الأسبوع على غريمه إيفرتون، محافظا على سلسلته الخالية من الهزائم في الدوري للمباراة الرابعة عشرة تواليا وعلى سجله خاليا من الخسائر على أرضه هذا الموسم في “البرمييرليغ”.

من جهته، يدرك فياريال أن الطريق الوحيد للعودة إلى دوري الأبطال الموسم المقبل هو التتويج باللقب، إذ يحتل المركز السابع في الدوري على بعد تسع نقاط من المركز الرابع قبل خمس مباريات من النهاية.

وقال إيمري “من أجل تحقيق شيء، عليك أن تقوم بأمور مهمة والتغلب على الأفضل. تلك المباراة ضد يوفنتوس منحتنا الكثير من الثقة. في نصف النهائي، سنحاول أن نخلق الظروف ذاتها من أجل أن نمنح أنفسنا الفرصة. ليفربول فريق عظيم”.

Related posts

Top