مأساة كونية في سياق كوميدي متألق

لم تخيب، مسرحية “بوغطاط”، ظن الجمهور البيضاوي المحب للضحك الهادف والكوميديا الملتزمة، المحترمة لذكائه، والذي حج بكثافة الى قاعة سينما ريالطو، ليلة الأربعاء الماضي، حيث تعالت موجات الضحك والتصفيق الذي رافق العرض حتى نهايته، كان ذلك في إطار النسخة الأولى من المهرجان الجهوي للمسرح الاحترافي، والتي تختتم فعالياتها يومه الجمعة.
في إطار كوميديا مفرطة و بادخة، توالت مشاهد مسرحية بوغطاط، وهي تطرح هموما حقيقية، وأسئلة وجودية بخصوص لعنة الإرهاب، التي تسلطت على العديد من البلدان الإسلامية، مستفيدة من تفشي ثنائية الفقر والجهل التي توفر لها تربة خصبة، كي تتمدد وتنمو عبر ركوبها على الخطاب الديني المؤول بأشكال مغلوطة، تبيح قتل الأبرياء، والدوس على مبادئ الدين نفسه وعلى القيم الانسانية الكونية.
المسرحية لفرقة أرتيل كوم، وهي من كتابة وإخراج وبطولة المتألق جواد الخودي، شاركه فيها دور البطولة الفنانة الجميلة حليمة درار، سينوغرافيا سعد التسولي، والإدارة الفنية، والموسيقى لطارق الخالدي.
وقد جاء في ملخص عن المسرحية، أن أحداثها تدور عبر ثنائية تناقش راهنية بعض قضايا المجتمع المغربي، والتي تكتسي طابع الكونية، تتمثل في الإرهاب تلك الآفة التي تنخر المجتمعات وتغرس بدور الحقد والكراهية في مواجهة قيم الحب والتسامح والتعايش والسلم.
ومسرحية “بوغطاط” هي عبارة عن كوميديا لا تقف عند حدود أو تعترف بالطابوهات، بل تناقش مجمل المواضيع الصعبة من خلال مقاربة كوميدية تسخر من الجهل والإنغلاق والكراهية، لكي تبلغ رسالتها الإنسانية وتحث المتلقي على الانتصار للمبادئ الكونية والإنسانية، بل إنها تؤكد على رسالة المسرح النبيلة في الدفاع عن القيم السامية والإسهام في معالجة التجليات الاجتماعية السلبية، من خلال طرحها بذكاء فني على الخشبة للنقاش.
ففي المسرحية يواجه المشاهد شخصية الإرهابي “بوغطاط”، الذي ليس في النهاية سوى ضحية تم التغرير به عبر استغلال فقره وجهله، وتم غسل دماغه واستقطابه الى جماعة أوهمته بالفوز بالجنة والسعادة الأبدبية، مقابل ترويع وقتل الأبرياء وإثارة الفتنة والفوضى، في معادلة تتميز بالتناقض المفضوح، وبالكفر المطلق بالإنسانية وكل قيمها السمحة، وتعلن عداءها الشديد للحياة.

بوغطاط الإرهابي بوغطاط الضحية

يذوق بوغطاط نعمة الحب، فتتجلى الحقيقة أمام عينيه، ويكتشف زيف وأباطيل ما تم حشو رأسه به من ترهات، ويكتشف نفاق الجماعة التي كانت تنوي توريطه في جريمة كبيرة، ومن ثم التخلي عنه لمصيره، بعد أن أوهموه بأنهم سيقدمون له المبلغ الذي يحتاجه لعلاج والدته المريضة، في اللحظات الأخيرة يتحول بوغطاط الى إنسان عاطفي ومحب للحياة ومحترم للكثير من القيم، من بينها الأمومة، حيث يقرر على هذا الأساس إطلاق سراح رهينته
(حليمة درار) والاستسلام لمصيره وحده. الرهينة التي تدفعها الشفقة الى العودة اليه فاتحة ذراعيها، لكي تعطيه الدرس الأخير في معاني الحب والتسامح.
ويمكن القول بخصوص المسرحية أنها دون منازع، تنتمي للمسرح الجاد، وأنها تتخذ سبلا ذكية لبلوغ المتلقي، عبر تقديم المأسوي في قالب ضاحك، في سياق نص محبوك بعناية شديدة، وتشخيص فيه الكثير من الإبداع، إنها بحق مسرحية تناقش قضية قاسية ومؤلمة دون أن تتخلى عن الطابع الفرجوي الممتع الذي هو صلب البناء المسرحي ومضمون روحه الإيجابية.
ومعلوم أن المهرجان الجهوي للمسرح الاحترافي في نسخته الأولى الذي يختتم فعالياته اليوم، قد استطاع فك الحصار الركحي على هذه المدينة الصاخبة والحزينة، ومن خلال العروض المسرحية المتنوعة التي برمجها وبلغت 27 عرضا موزعة على العديد من الفضاءات، محاولا رأب الصدع بين الدار البيضاء، وماضيها المسرحي المجيد.
بينما اقتصرت المسابقة الرسمية على العروض التالية فقط وهي .. (سعدات سعيد) لفرقة غرناطة إخراج عمر جدلي، و (شكسبير في القلب ) لفرفة الرؤية الجديدة إخراج لحسن زينون، و(تاكزيرت) لمسرح تافوكت إخراج خالد بويشو، و(المقامة البهلوانية) لمسرح أبعاد إخراج عبد المجيد شكير، و(الرامود) لرواد الخشبة إخراج بوسرحان الزيتوني، و(بوغطاط) لفرقة ارتيل كوم إخراج جواد الخودي، و(مايد إن موروكو) لمسرح لكوميدي إخراج سعد التسولي، و(جيل شو) لفضاء القرية للإبداع إخراج بوسرحان الزيتوني.
هذه الليلة تكون لجنة التحكيم، التي يترأسها الدكتور عبد الرحمن بن زيدان، مرفوقا بكل من المخرج وردة ابراهيم والفنانتين نعيمة إلياس وفتيحة واتيلي، قد اختلت وقررت بشأن الأعمال المتبارية، ومهما يكن من أمر فإن الفائز الوحيد سيكون دون شك هو مسرحنا الوطني الذي افتقدنا عنفوانه، أما بشأن الجوائز فإن جل جنود وفرسان الخشبة يستحقون التتويج نظير نضالهم بوفاء كبير وبالكثير من نكران الذات، من أجل بقاء جذوة المسرح مشتعلة، وتضحياتهم داخل سياق موضوعي بئيس ومحبط … شكرا للمهرجان الجهوي للمسرح الاحترافي، وللقائمين عليه الذين جعلوا هذا اللقاء الراقي ممكنا، نشد على أيديهم… نعم لنتصالح مع المسرح .

> سعيد الحبشي

Related posts

Top