مؤتمر الأطراف.. مزوار يدعوا الأطراف لتعبئة جهودها لأجل قضية المناخ

شارك رئيس كوب 22 والاتحاد العام لمقاولات المغرب، صلاح الدين المزوار، أول أمس الثلاثاء في فارسوفيا، في الاجتماع السنوي الثاني لمجلس رؤساء مؤتمر الأطراف الذي تم عقده على هامش المؤتمر الوزاري “الشعوب والمناخ: التضامن والانتقال العادل” الذي ينظمه مكتب كوب 24 و وزارة البيئة البولندية.
وأوضح بلاغ صحفي توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن هذا الاجتماع مكن من تحديد الأهداف السنوية للمجلس وكذا آليات العمل المناسبة لتمكين رؤساء مؤتمر الأطراف من مواكبة جدول أعمال ودينامية المناخ بفعالية.
وأبرز المصدر ذاته، أن المجلس يلتزم بالعمل بشكل استباقي لتعزيز توعية المجتمع الدولي بأهمية قضايا المناخ والبيئة. كما يهدف أن يصبح قوة اقتراحية من أجل وضع إجراءات ملموسة لمكافحة التغيرات المناخية.
وكشف البلاغ عينه، أن مزوار اغتنم هذا الاجتماع لدعوة جميع الأطراف لتعبئة جهودها حتى تكون قضية المناخ في صلب جدول الأعمال الدولي. كما ناشد قوى القارة الأفريقية – الشباب والمجتمع المدني والقطاع الخاص – أن تدرج قضايا المناخ، التي تعتبر ضرورية للتنمية المستدامة والشاملة لأفريقيا، في صميم أولوياتها.
وتابع المصدر نفسه، أنه إضافة إلى ذلك، ذكر مزوار بالتزام المملكة المغربية بالمساهمة في نجاح كوب 25، الذي سينعقد في تشيلي شهر نونبر 2019.
وجاء في البلاغ، أن الاجتماع حضره ميشال كورتيكا، رئيس كوب 24 وكاتب الدولة لوزير الطاقة البولندي المسؤول عن البيئة، ولوران فابيوس، رئيس كوب 21 والرئيس الحالي للمجلس الدستوري الفرنسي، ومانويل بولجار فيدال، الرئيس البيروفي لكوب 20، وكذا مارسين كوروليك وماسيج نوفيكي، على التوالي رئيسا كوب 19 وكوب 14 (بولندا).
هذا ويشار إلى أنه على هامش الدورة الرابعة والعشرين لمؤتمر الأطراف المنعقد في كاتوفيتشي ببولندا، دعا رؤساء مؤتمر الأطراف المشاركين إلى اعتماد قرارات طموحة للتنفيذ الفعال لاتفاق باريس. كما دعا رؤساء مؤتمر الأطراف المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود لمساعدة البلدان النامية على مواجهة التغيرات المناخية.

< عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top