مؤسسات إعلامية تنتخب مكاتبها النقابية التابعة للنقابة الوطنية للصحافة المغربية

تفعيلا لقرارات المجلس الوطني الفيدرالي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، وتجسيدا لخلاصات الاجتماع الأخير للمكتب التنفيذي، الرامية إلى تجديد هياكل أجهزة النقابة على صعيد المؤسسات وعلى المستوى المحلي والجهوي والوطني، وفق قوانين النقابة الجديدة.
أشرف أعضاء الفرع الجهوي للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، للدارالبيضاء-سطات، خلال شهري يونيو الماضي، ويوليوز الجاري، على عقد جموع عامة لمؤسسات الإعلام السمعي والبصري والمكتوب، حيث تم تجديد أو تأسيس مكاتب نقابية.

تأسيس المكتب النقابي بجريدة «ليكونوميست»

 احتضن مقر الفرع الجهوي للدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الجمعة 10 يوليوز 2020 جمعا عاما لصحافيي وصحافيات جريدة «ليكونوميست « الصادرة عن مؤسسة «إيكوميديا»، وجرى هذا اللقاء في احترام تام للإجراءات الوقائية.
        وخلال هذا الجمع العام، الذي أشرف عليه أعضاء من المكتب التنفيذي والفرع الجهوي للدارالبيضاء، تدارس الحاضرون أوضاع الصحافيين والصحافيات العاملين في الصحافة الورقية والرقمية، وأكدوا على ضرورة فرز مكتب نقابي يمثل المهنيين المنضوين تحت لواء النقابة الوطنية للصحافة المغربية، ويدافع عن حقوقهم ومكاسبهم ويعمل على تكريس قيم الوحدة والتضامن. وشددوا، من جهة أخرى، على واجب دعم ومساندة هذا المكتب النقابي ليقوم بمهامه أحسن قيام. 
بعد مناقشة مختلف القضايا التي تستأثر باهتمام العاملين والعاملات بالمؤسسة، تم انتخاب مكتب نقابي جاءت تشكيلته كالتالي:

1 ـ عزيزة العفاس: الكاتبة.
2 ـ مولاي أحمد البلغيثي: نائبها.
3 ـ فاطمة الزهراء الطهري: المقررة.
4 ـ عزيز وحيد: مستشار.
5-هشام لفريقي: مستشار.

تأسيس المكتب النقابي
بجريدة المساء

تحت إشراف أعضاء من المكتب التنفيذي والفرع الجهوي للدار البيضاء، انعقد بمقر الفرع الجهوي للدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية، يوم الثلاثاء 7 يوليوز 2020 جمع عام للعاملات والعاملين بمؤسسة المساء، تم في احترام تام للإجراءات الوقائية. ووقف الحاضرون خلال هذا الجمع العام، من صحافيين وتقنيين وإداريين، على أوضاع الصحافيين والصحافيات العاملين في الصحافة الورقية والرقمية، والذين استهدفوا في حقوقهم المادية خلال الشهور الأخيرة، في خرق سافر لمقتضيات قانون الشغل وتجاوز    لمواد الاتفاقية الجماعية الخاصة بالصحافيين. 
بعد مناقشة مختلف القضايا التي تستأثر باهتمام العاملين والعاملات، تم انتخاب أعضاء اللجنة النقابية التي جاءت كالتالي:
1 ـ مصطفى الحجري، الكاتب العام
2 ـ حسناء زوان، النائب الأول للكاتب العام
3 ـ جمال اسطيفي، مقرر
4 ـ ابراهيم بنيس، نائبه
5 ـ المستشارون: عبد الرحيم نذير، رشيد محاميد، عزيز ماكري
 وفي الختام أكد الحاضرون على ضرورة التضامن والوحدة والاصطفاف حول مكتبهم النقابي والانفتاح على كل العاملات والعاملين بالشركة من مختلف الفئات والمواقع والأقسام.
                                                  
تأسيس اللجنة النقابية
بجريدة الصباح
 
 أشرف أعضاء من المكتب التنفيذي والفرع الجهوي للدار البيضاء على اجتماع لانتخاب اللجنة النقابية للمهنيين العاملين بجريدة الصباح الصادرة عن مجموعة ايكوميديا، وذلك يوم الجمعة 26 يونيو 2020، بمقر الدار البيضاء للنقابة الوطنية للصحافة المغربية. 
وقد جرى اللقاء في احترام تام للإجراءات الوقائية ووفق العدد المسموح به، وبعد التداول في مختلف انشغالات المهنة والمهنيين، تم الاتفاق على تشكيل لجنة نقابية جاءت تركيبتها على النحو التالي:
1 ـ مصطفى صفر، الكاتب العام
2 ـ عبد الواحد الكنفاوي، النائب الأول للكاتب العام.
3 ـ يوسف الساكت، مقرر اللجنة.
4 ـ المستشارون: كريمة مصلي، خالد عطاوي، عبد الاله متقي ولطفي مصطفى.

> حسن عربي

Related posts

Top