مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك تسدل الستار عن مسابقتها الوطنية للرسم # أنافداري

أسدلت مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك الستار، منتصف الشهر الماضي على المسابقة الوطنية #أنافداري التي نظمتها على صفحتها في الفايسبوك بنجاح في 29 ماي الماضي.
وأبرزت المؤسسة في بلاغ صحفي توصلت بيان اليوم بنسخة منه، أن هذه المسابقة المفتوحة في وجه العموم ومستخدمي المجموعة، كانت ترمي إلى إفساح المجال لإبداعات الفنانين الشباب والمولعين بالرسم، لتحفيزيهم على التعبير عن واقعهم المعيش خلال فترة الحجر من خلال لوحات فنية على تصميم معد مسبقا من طرف مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك.
وأكدت المؤسسة على أن جميع المشاركين أبانوا عن إبداع كبير وسط أجواء شعرية تارة وفكاهية تارة أخرى فضلا عن وعيهم بأهمية التباعد الاجتماعي بل والعزلة أحيانا لمواجهة هذه الوضعية غير المسبوقة جراء كوفيد -19، مضيفة “كان كل رسم يروي حكاية خاصة تدعوك لولوج العالم الواقعي أو الخيالي للمشاركين. وكانت حصيلة المشاركة جد مشجعة مع التوصل بالعديد من الرسوم من جميع أنحاء المغرب، ليتم الانتقاء الأولي لخمسين رسما”.
وقالت المؤسسة إنه تم اختيار أربعة فائزين من لجنة التحكيم المشكلة من ثلاث شخصيات معروفة في المجال الفني، الفنانة أمينة أكزناي والفنان حسن الشاعر وهو كذلك أستاذ في المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان ومريم السبتي، مديرة النشر لمجلة “Diptyk” إضافة إلى الفنان والعراب الشرفي لهذه المسابقة، عبد الكبير ربيع. مشيرة إلى أنه بالنظر لجودة الرسوم المتوصل بها، ارتأت لجنة التحكيم منح جائزة إضافية وهي “جائزة إعجاب لجنة التحكيم”.
هذا وفاز المتوجون الخمس بلوحات إلكترونية، وهم الساوري حمو، 24 سنة، سلا، فئة الفنانين 20– 40 سنة؛ فنان يدرس بالسنة الرابعة في المعهد الوطني للفنون الجميلة بتطوان، ثم فشار سعيد، 51 سنة، البير الجديد، فئة الكبار بدون تحديد السن، إضافة إلى الآنسة التنكاوي هدى، 15 سنة، الدار البيضاء، فئة الصغار 12– 17 سنة، ثم الحداوي المهدي، 44 سنة، سلا، فئة مستخدمي التجاري وفابنك، ثم الإدريسي فتاح نوح، 22 سنة، طنجة، فنان يدرس بالسنة الثالثة في المعهد الوطني للفنون الجميلة “جائزة إعجاب لجنة التحكيم”.
وفي سياق متصل، أوضحت المؤسسة أنه تم في عملية الانتقاء اعتماد معايير الدقة بالنسبة لموضوع الحجر وتصوير الفضاء الداخلي للمنزل والتملك الشخصي والمميز للتصميم والتناسق والنهج الفني (الدعامة المستعملة، الأسلوب،…) وجودة التركيب وإجادة التقنية المختارة.
وجاء في بلاغ المؤسسة أنه “من خلال هذه المبادرة المواطنة، تصغي مؤسسة الرعاية التجاري وفا بنك أكثر من أي وقت مضى لانتظارات الفنانين الشباب واكتشاف عبقريتهم الفنية. فتمكنت من تحقيق التفاف كبير حول مواضيع فنية وثقافية. كما تعتمد مؤسسة الرعاية التجاري وفابنك أكثر فأكثر على شبكات التواصل الاجتماعي عبر منصاتها على الفايسبوك واليوتوب وبوابة جامعتي من أجل نقل المعارف المتنوعة وتعميمها على الجميع، في الوقت الذي صار فيه التحول الرقمي ضرورة”.

عبدالصمد ادنيدن

Related posts

Top