مؤسسة علي يعته تصادق على نظامها الداخلي وتعلن عن برنامج عملها السنوي

صادق أعضاء مجلس إدارة مؤسسة علي يعته على النظام الداخلي للمؤسسة وبرنامج عملها السنوي وميزانيتها، وذلك أثناء الدورة الثانية للمجلس التي احتضنها المقر الوطني لحزب التقدم والاشتراكية السبت الماضي، وترأس أشغالها رئيس المؤسسة إسماعيل العلوي.
في مستهل أشغال الدورة الثانية لمجلس الإدارة، وبعد مصادقة الحاضرين على جدول الأعمال، قدم الرئيس عرضا أورد فيه نبذة عن حصيلة عمل المؤسسة والأنشطة التي قامت بها منذ جمعها العام التأسيسي إلى اليوم.
وفِي هذا الإطار توقف إسماعيل العلوي، بالخصوص، عند تخليد المؤسسة لذكرى وفاة الراحل علي يعته في غشت وشتنبر الماضيين، حيث نظمت زيارة ترحمية لقبر الفقيد، كما أقيمت ندوة كبرى بالدار البيضاء حول الصحافة والسياسة شهدت نجاحا متميزا ومشاركة لافتة لجمهور من المناضلات والمناضلين وعدد من الصحفيين ومنهيي الإعلام. 
بعد ذلك استعرض رئيس مؤسسة علي يعته أهم محاور برنامج عمل المؤسسة للمرحلة القادمة، وأكد، بهذا الخصوص، أن ندوة أكاديمية من المقرر تنظيمها السبت المقبل بالمكتبة الوطنية بالرباط حول: “الفوارق المجالية وآثارها على الشعور الوطني في بلدنا”، كما لفت إلى أن المؤسسة تعتزم تنظيم لقاء كل شهر، عدا شهري الصيف، يجري تخصيصها لتدارس قضايا ذات أهمية لبلادنا وشعبنا وللإنسانية، ومنها مثلا:
* تحليل تقرير البنك الدولي وتقرير منظمة التنمية والتعاون بأوروبا، وأيضا قانون المالية الحالي ومشروع قانون المالية للعام المقبل، وذلك في سياق ضبط النمط التنموي الحالي للمغرب وشروط التغيير والتطوير.

* أسئلة تعميم التعليم والمعرفة ودراسة إشكالية التربية والتعليم 
* تحليل التركيبة الطبقية لمجتمعنا المغربي اليوم 
* إحياء مئوية ثورة أكتوبر بروسيا، عبر دراسة تحليلية علمية تستعرض الإيجابيات والسلبيات معا
* السعي لتوثيق حصيلة العشرين سنة الأخيرة منذ حكومة التناوب التوافقي إلى اليوم، واستخراج الخلاصات الأساسية من ذلك. 
* إنجاز عمل أكاديمي متميز حول تاريخ وتجربة المركزيات النقابية في بلادنا ومنظمة أرباب العمل، ولاحقا تاريخ الأحزاب الوطنية، واستثمار كل ذلك لقراءة وفهم مسارنا السياسي والنقابي والديموقراطي.. 
بعد ذلك أخبر إسماعيل العلوي أنه سيمثل المؤسسة قريبا في ندوة علمية تنظمها شعبة التاريخ بجامعة تونس حول مائوية ثورة أكتوبر وسيقدم مداخلة هناك.
مباشرة بعد العرض التقديمي لرئيس المؤسسة الذي خصصه أساسا لعرض محاور برنامج الأنشطة للمرحلة القادمة، تولى عضو المكتب مصطفى لبريمي عرض بنود وفصول مشروع النظام الداخلي وشرح آلياتها.
وبعد ذلك قدم أمين مال المؤسسة أبو بكر الصديق الكداري بعض ملامح التصور التمويلي للمؤسسة، مستعرضا في البداية الحاجيات المسجلة على المستوى اللوجيستيكي والتسييري، ثم قدم مشروع الكلفة المتوقعة لتمويل أنشطة المؤسسة بحسب ما يتضمنه برنامج عملها السنوي كما قدمه الرئيس في مستهل الاجتماع.
وحيث أن المؤسسة، بحسب ما أكده أمينها، ليست لها لحد الساعة مداخيل قارة، فإن تسديد مصاريف أنشطتها وتدبيرها يتحمله أعضاؤها بالمساهمة وأداء رسم انخراط سنوي، كما ستسعى إلى البحث عن موارد أخرى، إما في إطار برامج شراكة أو احتضان لتظاهراتها العلمية والأكاديمية، أو من خلال السعي للاستفادة من هبات أو من الدعم العمومي وفق ما تتيحه قوانين البلاد.
بعد عرض محاور برنامج الأنشطة وملامح التصور التمويلي ومشروع النظام الداخلي، جرت مناقشة واسعة وغنية لكل هذه الوثائق بين أعضاء مجلس الإدارة الحاضرين، وأفضت إلى المصادقة بالإجماع على كل من النظام الداخلي وبرنامج العمل السنوي، كما اتفق على أهمية الاجتهاد وإجراء الاتصالات اللازمة لتطوير مصادر التمويل وتنمية الموارد المالية للمؤسسة، وتم تشكيل لجينة للتفكير وصياغة رؤية متكاملة لتطوير مصادر التمويل والشراكات ترفع خلاصات عملها واقتراحاتها إلى مكتب المؤسسة بغاية التنفيذ والسعي لتقوية عمل المؤسسة وتنمية إشعاعه.
ويشار إلى أن اجتماع الدورة الثانية لمجلس إدارة مؤسسة علي يعته شهد حضور الأعضاء الذين كان قد انتخبهم الجمع العام التأسيسي، كما أن منصة رئاسة هذه الدورة ضمت، علاوة على الرئيس إسماعيل العلوي ومصطفى لبريمي وأبو بكر الصديق الكداري، أحمد أزيرار وفاطمة الزاوي.

الرباط- بيان اليوم

Related posts

Top