مؤسسة OCP تطلق ”RESTORE AFRICA SOILS” المنصة العلمية المخصصة لتتبع خرائط خصوبة التربة‬ في إفريقيا

في إطار السياق الدولي غير المسبوق لجائحة كوڤيد-19 والحجر الصحي للسكان على المستوى العالمي، تواصل مؤسسةOCP، الفاعل الملتزم بتنمية القطاع الفلاحي في إفريقيا، العمل على ضمان استمرارية مبادراتها لفائدة شركائها في إفريقيا جنوب الصحراء، وخاصة المرتبطة بالدورات التكوينية، التبادل العلمي ومواكبة شركائها المؤسساتيين المحليين.
ومن هذ المنطلق، تم وضع آلية للتبادل من طرف مؤسسة OCP وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) لتمكين الباحثين الأفارقة وشركاء مجموعة OCP من التواصل بشأن تقدم مشاريع خرائط خصوبة التربة التي تم إطلاقها بشكل مشترك ومحليا. يمكن هذا البرنامج مختلف الجهات المعنية من مشاركة خبراتهم وممارساتهم في هذا المجال (أخذ العينات، التحليل في المختبر)، وكذا ضمان استمرارية الدورات التكوينية حول التسميد المعقلن وأنظمة المعلومات الجغرافية إلى جانب مراقبة جودة الأسمدة.
وتستفيد هذه الآلية، التي تحمل اسم « Restore AfricaSoils » والتي تم إطلاقها في ماي 2020، من دعم وخبرة مركز الأبحاث حول التربة والأسمدة في إفريقياTekalignMamo، وهو المختبر المرجعي لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية للأبحاث في مجال التسميد المعقلن، حيث يساهم باستمرار في توفير قاعدة من البيانات المخصصة للتربة الإفريقية، وبالتالي ضمان تبادل حقيقي للخبرات والممارسات الفلاحية الجيدة.
تم تنظيم الاجتماع الأول يوم 8 أكتوبر من طرف مؤسسة OCP حول موضوع “مشاريع خارطة الخصوبة – نموذج الطوغو”، وقد مكن هذا الاجتماع المعهد الطوغولي للأبحاث الزراعية (ITRA) من تقاسم تجربته المرتبطة بتنفيذ مشروع خارطة خصوبة التربة مع المشاركين.
وكانت هذه الندوة الافتراضية الأولى مناسبة لعرض إنجازات فريق المعهد الطوغولي للأبحاث الزراعية بخصوص تدعيم القدرات، الاستقلال الذاتي والتنظيم التشغيلي إلى جانب تقديم تقرير عن تقدم أشغال خرائط خصوبة التربة التي مكنت إلى حدود اليوم من تغطية حوالي 1.200.000 هكتار من الأراضي الفلاحية في الطوغو. مكن هذا الاجتماع أيضا من إنجاز عروض توضيحية للمنصة الرقمية التفاعلية Fertitogo.tg، التي تم تطويرها بشراكة مع جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، وهو ما يوضح أهمية الأدوات المعلوماتية وأدوات الإرشاد والمساعدة على اتخاذ القرارات من أجل فلاحة مستدامة.
وبالإضافة إلى كيانات مجموعة OCPمؤسسة OCP، جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية وOCP AFRICA)، عرفت هذه الندوة مشاركة العديد من الشركاء المؤسساتيين الوطنيين والدوليين، وخاصة منظمة الأغذية والزراعة (FAO)، المركز الدولي للأبحاث الزراعية في المناطق الجافة (ICARDA) ومؤسسة AAA (مواءمة الفلاحة الإفريقية)، وقد أكد المتدخلون خلال هذه الندوة على أهمية الدعم المقدم من مؤسسة OCP وجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في استراتيجية تنفيذ المشروع وكذا التأكيد على أن المعرفة الجيدة للتربة في البلد تمكن من مواجهة تحديات تحسين الخصوبة وبالتالي زيادة الأمن الغذائي والرفع من القيمة الغذائية.
وتمت برمجة اجتماع ثاني يوم 3 دجنبر 2020 وسيتعلق بتنفيذ مشروع خارطة الخصوبة في بوركينافاسو وسيكون مرة أخرى فرصة للجهات المعنية لتبادل وتقاسم المعرفة والخبرات حول هذا الموضوع.
ومن خلال مختلف مبادراتها في القارة الإفريقية، تشجع المؤسسة إنشاء أدوات استراتيجية للمساعدة على اتخاذ القرارات المرتبطة بالسياسات الفلاحية. وفي إطار مشروع خارطة خصوبة التربة، تقوم مؤسسة OCP بتنفيذ العديد من مبادرات المواكبة، وتشمل تدعيم قدرات أطر وزارة الفلاحة في البلدان الشريكة، الارتقاء بمستوى مختبرات تحليل التربة وكذا تقييم حالة الخصوبة في المناطق التي يشملها المشروع. تواكب مؤسسة OCP كذلك الفلاحين الأفارقة من خلال تطوير توصيات التسميد وتنظيم القوافل الفلاحية وكذا توفير مختبر متنقل. إلى حدود اليوم، همت مشاريع خارطة الخصوبة أكثر من 3،5 مليون هكتار في إفريقيا جنوب الصحراء، إلى جانب تكوين أكثر من 220 إطارا وتجهيز 17 مختبرا ثابتا ومتنقلا بهدف تطوير فلاحة مثمرة ومستدامة في إفريقيا.

Related posts

Top