مائدة مستديرة حول “من أجل إطار تشريعي ومؤسساتي حاضن لفعلية الحق في البيئة”

ينظم المجلس الوطني لحقوق الإنسان، يومه الأربعاء 6 يوليوز 2022، مائدة مستديرة تحت عنوان “من أجل إطار تشريعي ومؤسساتي حاضن لفعلية الحق في البيئة”، وذلك بمقر المجلس بالرباط ابتداء من الساعة التاسعة والنصف صباحا.

وتهدف هذه المائدة المستديرة، التي ستتميز بالكلمة الافتتاحية لرئيسة المجلس، آمنة بوعياش، وبحضور فاعلين مؤسساتيين وأساتذة جامعيين وخبراء ومنظمات المجتمع المدني الفاعلة في المجال البيئي، إلى الوقوف على الإكراهات والرهانات ذات الصلة بالتأطير التشريعي والمؤسساتي للحق في البيئة، وكذا تحديد مداخل الفعل من أجل ترسانة قانونية ومؤسساتية حاضنة لفعلية الحق في بيئة صحية وسليمة ومستدامة.

كما يتوخى اللقاء مقاربة التحديات الكبرى، التي تطرحها كثرة المتدخلين المؤسساتيين في مجال البيئة، على مستويات التنسيق وضمان إلتقائية الاستراتيجيات والسياسات والبرامج العمومية الرامية إلى الحفاظ على البيئة والتنمية المستدامة، وكذا الوقوف على أهمية تفعيل الدور المحوري لمؤسسات وطنية من قبيل “المجلس الوطني للبيئة” أو “المجلس الأعلى للماء والمناخ” وتكريسه داخل المنظومة المؤسساتية.

وسيتم خلال هذه المائدة المستديرة، التي سيسيرها مصطفى مريزق، منسق اللجنة الدائمة المكلفة بالنهوض بثقافة حقوق الإنسان وتعزيز البناء الديمقراطي بالمجلس، تسليط الضوء على الإشكاليات المرتبطة بموضوع الحق في البيئة من خلال تناول المشاركين لعدة محاور، تهم: “الحق في بيئة سليمة، صحية ومستدامة – المفاهيم والأطر المعيارية وتحديات الملاءمة”؛ “إشكاليات الإلتقائية والتنسيق في السياسات والبرامج الوطنية للحفاظ على البيئة”؛ “الترسانة التشريعية والمؤسساتية الوطنية وتحديات الحفاظ على البيئة”؛ “ضمانات سبل التقاضي والانتصاف.. قراءة في القانون والاجتهاد القضائي”.

Related posts

Top