مجلس “الفيفا” يرفع جوائز مونديال روسيا ويعتبر الفائزين بكأس الأنتركونتيننتال أبطالا للعالم

ستتقاسم المنتخبات الـ32 المشاركة في كأس العالم 2018 لكرة القدم في روسيا، مبلغ 400 مليون دولار أمريكي، بزيادة قدرها 12% عن نسخة البرازيل 2014 الأخيرة، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي للعبة (الفيفا).
وجاء هذا الاجتماع الذي انعقد يوم الجمعة الماضي على هامش المباراة النهائية لكأس العالم لأقل 17 عاما التي أقيمت أول أمس السبت في كالكوتا بالهند، وانتهت بتتويج إنجلترا باللقب عقب الانتصار الكبير على إسبانيا (5-2).
وبلغت قيمة الجوائز في نسخة البرازيل 2014 التي أحرزتها ألمانيا 358 مليون دولار، بينها 35 مليونا لألمانيا البطلة، و25 مليونا للأرجنتين الوصيفة، و22 مليونا للثالث و20 مليونا للرابع.
ونالت المنتخبات التي أقصيت من دور المجموعات 8 ملايين دولار، ومن الدور الثاني 9 ملايين دولار وربع النهائي 14 مليون دولار، كما عوض الاتحاد الدولي على المنتخبات تكاليف إعدادها بواقع 1,5 مليون دولار لكل دولة.
من جهة، صادق مجلس (الفيفا) على القرار الذي اتخذه مكتب المجلس في 6 شتنبر الماضي، ليعتمد اللوائح المعدلة للتقدم بطلبات استضافة كأس العالم 2026، وقام أيضاً بتعيين أعضاء فريق عمل تقييم الطلبات.
ووفقاً للوائح تقديم الطلبات، فإن فريق العمل يجب أن يضم رئيس لجنة التدقيق والامتثال ورئيس لجنة الحوكمة، وهما توماز فيسل وموكول مودجل توالياً، إلى جانب عضو من لجنة تنظيم المسابقات (تم تعيين إيلكو جيورجيوسكي)، بالإضافة إلى خبراء من إدارة (الفيفا) نائبا الأمين العام زفونيمير بوبان (كرة القدم) وماركو فيليغر (الإدارة).
وأعلن (الفيفا) عن إطلاق مؤسسة في الفصل الأول من عام 2018 لتطوير أنشطته في المجال الاجتماعي، وستهدف هذه المؤسسة توفير أساس قانوني ومؤسسي متين لمبادرات التحاد الدولي للتنمية الاجتماعية.
ويتمثل أحد الأهداف الرئيسية لمؤسسة (الفيفا) في إضفاء الصفة المؤسسية على تعهد أساطيرها بالانخراط في هذه الأنشطة والعمل للترويج المتعلقة بالتنمية الاجتماعية.
ومن المقرر أن تبدأ المؤسسة عملها بحلول الربع الأول من عام 2018، وستضم مبدئياً كل من رئيس (الفيفا) وعضوين من مجلس الاتحاد الدولي هما سونيا بين-آيمي وكويسي نيانتاكي.
وفي وقت لاحق من العام، سيعيّن مجلس (الفيفا) مجموعة من الشخصيات الموقرة من عالم كرة القدم ومن مجالات أخرى في المجتمع كأعضاء إضافيين لمجلس المؤسسة.
كما قرر مجلس (الفيفا) البدء في مرحلة استشارية لمناقشة مراجعة بطولات السيدات والشباب والأندية، إذ سيتسلم عددا من الصيغ التمهيدية لمناقشتها مع الاتحادات الأعضاء في المؤتمرات التنفيذية ومع الاتحادات القارية والجهات المعنية.
من المخطط أن يتم تسليم المفاهيم النهائية لمجلس الاتحاد الدولي لاعتمادها خلال اجتماعه القادم في 15 و16 مارس 2018 في بوغوتا بكولومبيا.
كما وافق على مواعيد كأس العالم للأندية 2018 في الإمارات العربية المتحدة بين 12 و22 دجنبر، وكأس العالم للسيدات تحت 20 عاما في فرنسا بين 7 يونيو و7 يوليوز 2019، وكأس العالم للسيدات تحت 17 سنة بالأوروغواي من 13 نونبر إلى فاتح دجنبر 2018.
وأقر المجلس نظام مطابقة الانتقالات الدولية لكرة النسوية اعتباراً من فاتح يناير 2018، ما سيمكن الآلية التنظيمية من مراقبة سوق الانتقالات لإضفاء المزيد من الشفافية على الكرة النسوية والارتقاء بمستوى الاحترافية.
وأعلن المجلس كذلك على اعتبار أندية أوروبا وأمريكا الجنوبية المتوّجة بكأس الأنتركونتيننتال في النسخ التي لعبت في الفترة بين 1960 و2004، بطلة العالم للأندية.

Related posts

Top