مجلس جهة الدار البيضاء يصادق على تهيئ الأسواق المحلية

صادق مجلس جهة الدار البيضاء، بداية الأسبوع الجاري خلال الدورة العادية لشهر مارس الجاري بالعاصمة الاقتصادية، على اتفاقية شراكة تهيئة سوق بوشنتوف (عمالة مقاطعات الفداء درب السلطان) بمبلغ 12 مليون درهم، وإحداث سوق لهجاجمة (عمالة مقاطعات الدار البيضاء آنفا) بملغ 11.5 مليون درهم، وبناء وتجهيز فضاء المعارض وبيع منتجات التعاونيات والتجمعات ذات المنفعة الاقتصادية (عمالة مقاطعات ابن مسيك) بملغ 5 ملايين درهم، وبناء وتجهيز منصة لتجارة القرب (عمالة مقاطعات سيدي البرنوصي) بمبلغ 11 مليون درهم.
وتقدر القيمة الإجمالية لإنجاز هذه المشاريع التي تدخل في إطار تفعيل المحور الخاص بتنمية قطاع الأنشطة المدرة للدخل 2015-2020، بـ 39.5 مليون درهم، يساهم فيها مجلس الجهة بـ 18 مليون درهم (2019-2020)، والمديرية العامة للجماعات المحلية بـ 11 مليون درهم خلال السنة الحالية و10.5 مليون درهم خلال السنة المقبلة.
وأقر مجلس جهة الدار البيضاء مشروعا خاصا لتجهيز أقسام التعليم الأولي بالأحياء حديثة النشأة، في إطار البرنامج المندمج للتأهيل الاجتماعي، ضمن الشق المتعلق بالمصاحبة الاجتماعية لعمليات إعادة الإسكان، وتغطي جماعات أولاد صالح (النواصر)، والشلالات (المحمدية)، ولهرويين والمجاطية وأولاد طالب (مديونة).
ويلتزم مجلس الجهة، في هذا الإطار، بتوفير غلاف مالي يقدر بـ2.5 مليون درهم (تكلفة المشروع)، فيما تتعهد الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، بصفتها حاملا للمشروع، بتحديد قائمة الحجرات والأقسام بالمؤسسات التعليمية الممكن تجهيزها وتأهيلها.
وضمن أشغال الدورة، اعتمد المجلس الملحق رقم واحد لاتفاقية الشراكة المتعلقة بإنجاز قناة لحماية مدينة الدار البيضاء من فيضانات واد بوسكورة، لتنتقل كلفة المشروع من 855 مليون درهم إلى 900 مليون درهم، حيث سيتم توسيع القناة تحت أرضية للمشروع بـ 640 متر إضافية، ليصبح طول القناة 5.9كلم عوض 5.2 كلم.
من جهة أخرى، صادق مجلس جهة الدار البيضاء، على مشروع اتفاقية لإنشاء وحدة لتوضيب وتخزين وتبريد المنتجات الفلاحية بجماعة بني هلال بإقليم سيدي بنور للمساعدة على تسويق المنتجات الفلاحية المحلية.
وبنص الاتفاقية، فإن مجلس الجهة سيساهم بسبعة ملايين درهم لفائدة حامل المشروع (الغرفة الفلاحية للجهة)، ستخصص لبناء وتشييد وحدة التوضيب والتلفيف، إلى جانب مساهمته في بلورة وإنجاز برامج التنشيط، بينما تلتزم الغرفة بتقديم سبعة ملايين درهم لبناء وحدات التبريد والتخزين، علاوة على تعهدها بإعداد وإنجاز الدراسات اللازمة لبناء المشروع.
وفي إطار هذه الاتفاقية، تلتزم المديرية الجهوية للفلاحة بتوفير العقار الذي تبلغ قيمته مليون درهم، والمشاركة في برنامج التنشيط وإنجازه.
تجدر الإشارة إلى أن المجلس صادق في هذه الدورة على كافة النقط المدرجة في جدول الأعمال، باستثناء نقطتين تم إرجاؤهما إلى دورة مقبلة، وتتعلقان بالرفع من مساهمة الجهة في رأسمال شركة الدار البيضاء للتراث، وانتداب هذه الأخيرة لتنفيذ مشاريع في مجال التراث الثقافي والإبداعي بهذه الجهة.

< فاطمة والهورشمت

Related posts

Top