مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة يصادق على حزمة مشاريع تفوق كلفتها 608 مليون درهم

صادق مجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة على حزمة من المشاريع التي تهم مجموعة من أقاليم الجهة والتي يفوق غلافها المالي 608 مليون درهم.
وأقر المجلس الذي اجتمع في دورة أكتوبر العادية، أول أمس الاثنين، حزمة من المشاريع للنهوض بتراب الجهة، حيث أعلن عن مساهمته في إنجاز هذه المشاريع بما مجموعه 141.5 مليون درهم، من إجمالي 608 مليون درهم.
ومن ضمن المشاريع التي صادق عليها المجلس في دورته العادية، إحداث منطقة صناعية للتقنيات الحديثة، وإطلاق الشطر الثاني من مشروع مشتل المقاولين الشباب، ومركب للمهن والحرف بسلا، بغلاف مالي يناهز 85 مليون درهم، يساهم فيه مجلس الجهة ب65 مليون درهم.
في نفس السياق، وفي تصريح لـ “بيان اليوم” كشفت نادية التهامي عضوة مكتب مجلس جهة الرباط – سلا – القنيطرة عن مصادقة المجلس على تمويل وتنفيذ برنامج خاص بتكوين ودعم ومواكبة 400 تعاونية بالجهة، بتمويل ذاتي لمجلس الجهة بقيمة 4 ملايين درهم، ودعم مرفق النقل العمومي بواسطة الحافلات بالقنيطرة وضواحيها بقيمة 270 مليون درهم يساهم فيها المجلس ب52.5 مليون درهم.
وإلى جانب ذلك، أوضحت التهامي أن من ضمن المشاريع المصادق عليها تشييد منشآت فنية وتهيئة مدخل للطريق السيار الرباط – الصخيرات بما يناهز 234 مليون درهم، يساهم فيها المجلس بـ 15 مليون درهم، وبناء مركز جهوي للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة بسيدي سليمان بما مجموعه 15.5 مليون درهم يساهم فيه المجلس بـ 5 مليون درهم، ودعم المقاولات وتعزيز الابتكار بالجهة.
كما جرى خلال ذات الاجتماع المصادقة على ملاحق تعديلية لمشاريع سابقة بكلفة مالية تقدر بـ 1563 مليون درهم، ساهم فيها مجلس الجهة ب312.75 مليون درهم، وفق ما أكدته عضوة المجلس، حيث أوضحت أن هذه المشاريع تهم إحداث مجمع لتسويق المنتجات الفلاحية والغذائية لعمالات الرباط وسلا والصخيرات تمارة والذي تبلغ كلفته 625، يساهم فيها المجلس بـ 60 مليون درهم، وكذا تأهيل المحاور الطرقية المهيكلة والإستراتيجية بالجهة، كلفته 275 مليون درهم، ويساهم فيه المجلس بـ 69 مليون درهم، وتأهيل الطريق الإقليمية رقم 4033، بكلفة 195 مليون درهم منها 87.75 مليون درهم مساهمة المجلس.
وإلى جانب مشاريع أخرى، صادق عليها المجلس والتي تهم تهيئة بعض الشوارع والتهيئة الحضرية لبعض مدن الجهة، ومشاريع اجتماعية أخرى، أبرزت عضو الديوان السياسي لحزب التقدم والاشتراكية أن الأعضاء صادقوا على مشروع الميزانية التعديلية للمجلس برسم السنة المالية 2020، التي بلغ حجمها ما مجموعه 750 مليون درهم خصص منها غلاف مالي يقدر بـ 657 مليون درهم لميزانية التجهيز، فيما تم تخصيص مبلغ 93.2 مليون درهم لنفقات التسيير، كما تمت المصادقة كذلك على مشروع ميزانية مجلس الجهة برسم السنة المالية 2021، بمجموع يبلغ 798.9، خصص منها 706 مليون درهم للتجهيز و92.8 مليون درهم للتسيير.
كما أضافت المتحدثة أنه تم، في مجال التعاون الدولي اللامركزي، المصادقة على مشروعين مع جهة بروكسيل العاصمة، يتعلق الأول بإحداث المرصد الجهوي للدينامية الترابية، والثاني عبارة عن تفاهم خاص بخصوص إدماج الأشخاص في وضعية إعاقة، كما تمت مدارسة والمصادقة على مشروع اتفاقية – إطار للتعاون والشراكة مع جهة نواكشوط، ومشروعي تجديد اتفاقيتين إطار للتعاون والشراكة مع جهة Bélier وGrands Ponts الإفواريتين.

< محمد توفيق أمزيان

Related posts

Top