مجموعة التجاري وفا بنك والشركة الوطنية للاستثمار تتقاسمان راسمال «وفا أسيرانس»

أعلنت المجموعة البنكية والمالية (التجاري وفا بنك) و الشركة الوطنية للاستثمار عن تشكيل تحالف في مهنة التأمين لتصبحان شريكتين بحصص متساوية في (وفا أسيرانس).
وأوضح البنك في بلاغ نشر على الموقع الإلكتروني لبورصة الدار البيضاء أن هذه العملية ستمكن مجموعة (التجاري وفا بنك) من الرساميل الضرورية لتطورها على الصعيد الدولي لاسيما بمصر وبالبلدان الإفريقية الناطقة بالإنجليزية عموما.
وسيمكن الاستثمار المشترك للشركة الوطنية للاستثمار والتجاري وفا بنك في رأسمال وفا أسيرانس هذه الأخيرة من وسائل مالية إضافية لمتابعة وتسريع نموها، بالاعتماد على مجموعة التجاري وفا بنك في تطوير الطاقات في مجال التأمين البنكي بالمغرب وعلى الصعيد الدولي.
من جهتها، ستوسع الشركة الوطنية للاستثمار، تماشيا مع دورها كصندوق للاستثمار على الصعيد الإفريقي على المدى البعيد، حضورها في قطاع التأمين الذي يتوفر على آفاق نمو هامة بالمغرب وبباقي البلدان الإفريقية.
 من جهة أخرى، ستمكن هذه العملية التي يصل التأثير الإيجابي لمعدل أصولها الأساسية من الفئة 1 للتجاري وفا بنك إلى 166 نقطة أساسية، مجموعة التجاري وفا بنك من التحضير للتطورات التنظيمية المتوقعة في إطار بال 3 وتعزيز نسب الملائمة الخاص بها، وذلك أخذا بعين الاعتبار اقتناء بنك باركليز -مصر.
وأشار البلاغ إلى أنه سيتم إنجاز العملية من خلال مساهمة الشركة المغربية للاستثمار في حدود 50 في المائة من رأسمال مجموعة (أو جي إم) التي تملك 29ر79 في المائة من رأسمال وفا أسيرانس. وقد تم تثمين أو جي إم على أساس سعر للسهم لوفا أسيرانس يصل إلى 3250 درهم، يوافق نسبة تصل إلى 32ر2، مسجلا أن هذا السعر تم تحديده على أساس تثمين متعدد المعايير أنجزه أحد البنوك العالمية المرموقة.
وسيكون للعملتين اللتين تهمان (وفا أسيرانس) وبنك بركليز -مصر تأثير تراكمي على الحسابات المدعمة للتجاري وفا بنك، لتساهم بالتالي في تحسين مردودية الأسهم والأصول الأساسية المعززة ب 10 إلى 100 نقطة أساسية على التوالي، وكذا النتيجة الصافية للسهم ب 7ر2 درهم ( + 12 في المائة).
وتسجل مجموعة التجاري وفا بنك التي تأسست سنة 1904 حضورها ب 25 بلدا من خلال 3844 وكالة و 17 ألف و 367 مستخدما يقدمون خدمات لحوالي 1ر8 مليون زبون إلى حدود 30 يونيو 2016.
من جهتها، تعتبر الشركة المغربية للاستثمار صندوقا استثماريا إفريقيا على المدى الطويل يساهم في مشاريع مهيكلة سواء بالمغرب أو بدول إفريقيا جنوب الصحراء.
وبحصة في السوق تبلغ 21 في المائة، تسجل (وفا أسيرانس) حضورها في أربع دول وتقدم خدماتها في المغرب من خلال 288 وكيل ومكتب مباشر.

Related posts

Top